أمراض الشيخوخة

10 علامات على الإصابة بمرض الزهايمر.. احذروها!

مرض الزهايمر

يعد مرض الزهايمر من أخطر أمراض العصر التي تصيب كبار السن نتيجة التقدم في العمر، وهو عبارة عن مرض خطير يهاجم خلايا المخ ويسبب فقدان الذاكرة والقدرات المعرفية، ويتطلب الرعاية من أفراد العائلة أو مؤسسة رعاية المسنين لتسهيل حياة أولئك الذين يصابون به.

ويصاب الكثير من مرضي الزهايمر بالاكتئاب، كما يصابون بأمراض كثيرة نتيجة تناولهم لأدوية مختلفة لتخفيف حدة الاكتئاب عليهم، والتي تؤدي لارتباك وضعف المريض.

 

مرض الزهايمر
مرض الزهايمر

الفئة العمرية الأكثر عرضة لمرض الزهايمر

يزيد احتمال الإصابة بمرض الزهايمر بعد سن الـ 65، وفي حالات آخري يصاب الإنسان في سن مبكرة، وهو ليس نوع من فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة الطبيعية.

وأظهرت أخر إحصائيات أن أكثر من خمسة ملايين أمريكي مصاب بمرض الزهايمر، وفقدان الذاكرة المزمن هو أول دليل على الإصابة بمرض الزهايمر، وتتغير الأعراض من شخص لآخر.

كيف تعالجين الطفل المصاب بالتوحد في المنزل؟

10 أعراض لمرض الزهايمر

الزهايمر ليس جزء من الشيخوخة الطبيعية، فإذا كان هناك حولكم من يعاني من واحد أو أكثر من أعراض الزهايمر التالية، فيجب التوجه به إلى الطبيب.

1. فقدان الذاكرة يؤثر على الأداء اليومي

عند نسيان الأشياء وتذكر أنك نسيتها فهذا يعني أنك طبيعي، وتفكر جيدًا، وهذا النسيان نتيجة الانشغال اليومي، وكثرة المهام، ولكن في حالة الزهايمر ينسي المريض الأشياء وينسي أمر نسيانها أيضا، ويواصل التصرف بشكل طبيعي، فإن ذلك يمكن أن يشير إلى أن هناك شيئا غير طبيعي.

2. صعوبة أداء المهام المعروفة

يلاحظ على مريض الزهايمر صعوبة تأدية الواجبات والمهام الصغيرة جدا، مثل إعداد كوب قهوة، ففي المراحل الأولي ينسي مريض الزهايمر كمية السكر التي يفضلها، وفي مرحلة متقدمة ينسي طريقة إعداد كوب الشاي أو القهوة تماماً، فيجد المريض صعوبة بالغة في القيام بالمهام البسيطة التي كان يؤديها على أكمل وجه.

3. مشاكل اللغة

ينسي المريض الكلمات التي تشكل الجملة، والثروة اللغوية عنده تتضاءل وتغيب عنه الكلمات والجمل، والكلمات التي كانت مفهومة في الماضي، لا تعد مفهومة أو ينسي معناها تدريجيا.

4. التيه في الزمان والمكان

يفقد المريض الإحساس بالزمان والمكان فمن الممكن أن يمشي في شارع كان يعيش فيه سنوات طويلة ولكنه لا يعرف أين هو، وكيف وصل إلى هناك وكيف يعود.

5. تراجع قدرته في الحكم على الأشياء البسيطة

الشخص المصاب بأعراض الزهايمر قد يرتدي ملابس فصل الشتاء خلال الحر الشديد، وحتى ارتداء الملابس الداخلية فوق السروال ولا يدرك.

6. مشاكل في التفكير البسيط

يعاني مريض الزهايمر من حل المسائل الرياضية البسيطة وقد تكون مستحيلة في بعض الحالات، حتي عمليات الجمع والطرح السهلة.

7. الخطأ في مكان الأشياء

يؤدي الزهايمر إلي الارتباك ويضع المريض الأشياء في غير مكانها.

8. تغيرات في الحالة المزاجية أو السلوك

يعاني الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر بتغير سريع في الحالة المزاجية، دون أسباب واضحة.

9. التغييرات في الشخصية

الشخص الذي يعاني من مرض الزهايمر، شخصيته قد تتغير تدريجيا أو فجأة، فقد يكون الشخص سعيد ويتحول لعصبي دون مقدمات.

10. فقدان الاهتمام

يفقد مريض الزهايمر الاهتمام بالأشياء سواء التي كانت تسبب لهم السعادة أو الحزن في الماضي، فتصبح لا تمثل لهم شيئًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق