الجهاز الهضمي و القولون

6 طرق للتخلص من الاسهال

التخلص من الاسهال

الإصابة بالإسهال هي من أكثر الأمراض البسيطة شيوعا في العالم، ويصاحبها احساس سئ جدا على الشخص المصاب لما يصاحبها من إفرازات براز وروائح كريهة وتقلصات في المعدة ، وفيما يلي طرق سريعة تساعد في التخلص من الاسهال.

ويقول الأطباء أن مهما كان المسبب لحالة الإسهال فهي تعالج نفسها بنفسها عن طريق خروج الطعام السيئ خارج الجسم، ومن مسببات الإسهال أمراض الجهاز الهضمي، الإصابة بالبكتيريا، قبل الدورة الشهرية، تناول التاكوس اللذيذة.

التخلص من الاسهال
التخلص من الاسهال

وفيما يلي 6 طرق التخلص من الاسهال ومساعدة الجسم في التخلص من الاسهال:-

1- تناول ماء الأرز

من المعروف لدي الجميع أن الأرز يسبب الإمساك، ويمكننا الاستفادة من ذلك عن طريق تناول كوب من ماء الأرز فهو يساعد في التخلص من الاسهال، ويحضر ماء الأرز عن طريق طهي كوب من الأرز في 6 أكواب من الماء لمدة ساعة، ونصفي الأرز ونقوم بشرب ماء الأرز، وأكدت دراسات كثيرة أن مياه الجزر والأرز أكثر فعالية في إيقاف الإسهال من مشروبات إعادة الرطوبة للجسم التي تباع للناس.

2- تناول البكتيريا الجيدة

يقول الأطباء إذا كان الإسهال ناتج عن فرض نمو البكتيريا الضارة في المعدة، فإن تناول بكتيريا مفيدة من الممكن أن يعالج الإسهال، وتحدث هذه الحالة عند تناول المضادات الحيوية لأنها تقتل البكتيريا المفيدة والضارة على حد سواء، ويوصي الأطباء في هذه الحالة بتناول مكمل بروبيوتك، وينصح بتناول الزبادي والملفوف المخلل.

3- بتناول المزيد من الألياف

تساعد مكملات الألياف مثل السيلينيوم، ميثيل سيليلوز، على زيادة البراز وإبطاء أو وقف الإسهال، وتوجد هذه الألياف في أطعمة مثل الفول، والشوفان، ويرجي التأكد من دخول المكملات للجسم يبطئ لأن إضافة كمية كبيرة منها يزيد من إضطرابات المعدة.

4- تجنب تناول الأطعمة السريعة

تناول الكثير من الأطعمة السكرية أو الدسمة يزيد من شدة الإسهال، حيث يسبب السكر تأثيرات إسموزية في القولون، ما يجعله يجلب كميات كبيرة من الماء للبراز، وهذا ما يزيد من خطر الإسهال.

5- بتخزين دواء إيموديوم

يعمل دواء تناول دواء إيموديوم ( لوبيراميد)، على التخلص من الاسهال فورًا وهو دواء يوصف بدون طبيب، ويعمل على إبطاء حركة المعدة، وبذلك تقلل من الإسهال، علاج إيموديوم يعالج الإسهال على المدى القصير، وإذا استمر الإسهال يرجي الذهاب للطبيب فورًا.

6- نظام غذائي إستبعادي

في حالات كثيرة يكون الإسهال ناتج عن سوء الهضم أو ضعف امتصاص السكريات والكربوهيدرات، ويحدث هذا النوع من الإسهال غابا بعد الأكل، ويأتي مع انتفاخ وتقلصات في المعدة، وفي هذه الحالة يجب أن تتجنب هذه الأطعمة في نظامك الغذائي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق