أمراض القلب والشرايين

9 أطعمة صحية لتنشيط الدورة الدموية

تنشيط الدورة الدموية

الدورة الدموية هي عامل حيوي في حياة الإنسان فهي من تمد الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه، و تنشيط الدورة الدموية من الأشياء الضرورية لحياة سليمة أكثر نشاطًا، ونستعرض لكم عبر موقعنا “موسوعة الثقافة العربية” أطعمة صحية لـ تنشيط الدورة الدموية.

الدورة الدموية هي التي تحمل الغذاء والأكسجين لخلايا الجسم، وعندما يحدث خلل بالدورة الدموية بسبب تصلب الشرايين أو ترسب الشرايين فإنه يتسبب في تأخر وصول الدم للأعضاء، ويسبب ذلك خطر كبير على صحة الإنسان.

أطعمة لتنشيط الدورة الدموية
تنشيط الدورة الدموية

أطعمة صحية لتنشيط الدورة الدموية

الشيكولاتة الداكنة أو السوداء

كشفت دراسات أمريكية حديثة عن أن تناول الشيكولاتة السوداء يسرع وينظم الدورة الدموية بشكل كبير، وتساعد الشيكولاتة السوداء الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك والذي له دورًا كبير في حماية القلب والأوردة، وإضافة الشيكولاتة في النظام الغذائي أمر يوصي به الأطباء، وتساعد أيضا على ضبط ضغط الدم ومستويات الكولسترول فى الدم وتحسين تدفق الدم.

الكركم

يحافظ الكركم على سلامة الشرايين وانسيابيتها من التصلب، وتؤكد الدراسات أن الكركم عشب صعب الامتصاص بذاته ولابد من مزجها مع خلاصة الفلفل او ما يعرف بالــ BIOPERINE، ويقترح الأطباء باستبداله بالكاري مرة في الأسبوع حيث يحتوى على كلا من الفلفل الأسود والكركم.

عصير البنجر

يحتوي عصير البنجر على النيترات التي تساعد في تدفق الدم وتزيد من سرعة وصول الأكسجين إلي العضلات، وهو عصير مفضل لدي كل الرياضيين في العالم، وعصير البنجر يعتبر وسيلة جيدة لتنشيط الدورة الدموية، وأثبتت دراسات كثيرة إلي أن شرب كوب أو اثنين من عصير البنجر يوميًا يفيد مرضي ارتفاع ضغط الدم، وكذلك يفيد مرضي الشريان المحيطى.

إقرأ أيضا:
علاج ارتفاع ضغط الدم بطرق طبيعية
نزيف الأنف في فصل الصيف.. الأسباب وطرق العلاج

سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على الأحماض الأمينية اوميجا 3 والتي لا يستطيع الجسم تكوينها من تلقاء نفسه، ويسبب نقص أحماض أوميجا ضعف في الدورة الدموية، ويمكن استبدال السلمون بسمك الرنجه، السردين، التونة أو الماكريل

الفجل

نبات الفجل يستخدم أيضا في تنشيط للدورة الدموية لأنه غني بالمعادن مثل البوتاسيوم، والذي من دوره ضبط توازن ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية، وتقول دراسات أن كل نص كوب من شرائح الفجل تحتوي على 135جم من البوتاسيوم المخفض لضغط الدم، ويمتنع الكثير عن تناول الفجل نظرًا لطعمه اللاذع.

الفلفل الحار

يعطي الفلفل الحار دفعة قوية للدم وينشط الدورة الدموية، وأتثبت دراسات عديدة أن الأشخاص الذين تناولون الأطعمة الحارة هم أقل عرضة بنسبة 14 % من الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والدورة الدموية، ويمكنك التغلب على طعمه الحار عن طريق إضافته للطعام تدريجيًا.

اللفت

يساعد اللفت في تنشيط الدورة الدموية وتنشيطها ويزيد من سرعة نقل الأكسجين إلي جميع أعضاء الجسم، ويحتوي اللفت على الكلوروفيل الذي يحتوي علي تركيب جزيئي مساوي للهيموجلوبين والذى هو جزء أساسي من الدم البشرى.

القهوة

تزيد القهوة معدل تدفق الدم في جسم الإنسان، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقول دراسات أمريكية أن شرب كوب أو كوبين من القهوة يوميًا يؤدي إلي زيادة معدل تدفق الدم خلال 75 دقيقة بنسبة 30%.

الثوم

يساعد الثوم على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، ويقي من تصلبات الشرايين وانسدادها، وتشير دراسات عديدة أن تناول فصوص الثوم يساعد على منع انسداد الشرايين وستنشط الدورة الدموية بصورة أكبر، وتوصي الدراسات بإضافته إلي الطعام أثناء الطهي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق