أذكار و أدعية

دعاء اخر يوم رمضان مفاتيح الجنان اللهم نسألك الجنة

يبحث الكثير من الناس عن صيغ دعاء اخر يوم رمضان ففي هذا اليوم لابد من الإكثار من الدعاء فهو نهاية الشهر الكريم وفيها ندعو بكافة ما نريد لتوديع الشهر الكريم، ومن خلال موقع نادي العرب نجد الكثير من صيغ الدعاء المختلفة التي من خلالها يمكننا التحدث مع الله والتقرب منه في هذا اليوم المفترج.

دعاء وداع رمضان

في نهاية الشهر الكريم يحرص المسلمين على التحلي بالدعاء والتحدث مع الله كثيرًا لجبر خواطرهم واستجابة دعائهم طوال أيام الشهر الكريم.

في نهاية الشهر أيضًا نكون متأثرين كثيرًا بانتهاء الشهر الكريم التي نحبه كثيرًا ففيه استجابة للدعوات وتكفير للذنوب والتقرب من الله بكافة العبادات.

لذلك ندعو الله أن يبلغنا رمضان القادم ونحن بأحسن صحة وفي أحسن حال مع أسرتنا لا فاقدين أو مفقودين.

لذلك نجد الكثير من المسلمين يحرصون على القيام آخر ليلة في رمضان في المسجد للعبادة وقراءة القرآن والصلاة لتوديع الشهر الكريم.

لذلك نجد الكثير من الناس تبحث على الإنترنت عن صيغ دعاء اخر يوم رمضان لإتمام هذه الليلة بشكل جيد متقربًا من الله تعالى بأن يجيب دعوتهم ويغفر ذنوبهم ويتقبل أعمالهم.

دعاء آخر يوم صيام

هناك العديد من صيغ دعاء اخر يوم رمضان والتي من خلالها نقوم بالتقرب من الله تعالى في نهاية هذا الشهر الكريم، ومن تلك الأدعية القصيرة نذكر:

  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.
  • اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • أللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.
دعاء اخر يوم رمضان
دعاء اخر يوم رمضان

دعاء نهاية رمضان

في نهاية الشهر الكريم لابد من التقرب من الله تعالى والحرص على القيام بكافة العبادات لاستغلال الأيام القليلة المتبقية من شهر استجابة الدعوات، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم إنا عبيدك، أبناء عبيدك، أبناء إِماءِك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء حزننا، وذهاب همنا.
  • اللهم صلّ على إمام الهدى حبيبي المصطفى سيدنا محمد، صلاة زكية دائمة متوالية متواترة متضاعفة متسعة متسقة تدوم وتتضاعف ولا تبيد ولا تنطمس ولا تنتقص بفضلك يا كريم يا الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا.
  • اللهم نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيدنا محمد ﷺ، وأسألك ما قضيت لنا من أمر أن تجعل عاقبته رشدًا.
  • اللهم احشرنا تحت لواء سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، واسقنا من يده الشريفة شربة ماءٍ لا نظمأ بعدها أبدًا، ثم أدخلنا الجنة من غير حساب، ولا سابقة عقابٍ ولا عتاب، ومتعنا اللهم بالنظر إلى وجهك الكريم، وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

أدعية دعاء آخر يوم رمضان

من أهم العبادات التي يجب أن يحرص عليها المرء المسلم هي الدعاء، ففي هذه اللحظة يكون العبد قريب من الله بشرط اليقين بأنه تعالى سوف يجيب هذه الدعوات، ومنها دعاء اخر يوم رمضان وهو:

  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إِيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
  • يا ملين الحديد لداوود، يا كاشف الكرب العظيم عن أيوب، صل على محمد وعلى أهل بيت محمد وهب لي فكاك رقبتي من النار وكل تبعة وذنب لك قبلي، واختم لي بالرضا والجنة، يا الله يا أرحم الراحمين، صل على محمد وعلى أهل بيته المباركين الأخيار وسلم تسليمًا.
  • اللهم صل على محمد وآل محمد، اللهم إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنت، تفضلت علينا فهديتنا، ومننت علينا فعرفنا، وأحسنت الينا أعنتنا على أداء ما افترضت علينا من صيام شهرك شهر رمضان الكريم.

تعرف على…دعاء المنزل الجديد أللهم اجعلة منزلاً مباركاً

دعاء آخر يوم رمضان مفاتيح الجنان

دعاء اخر يوم رمضان له العديد من الصيغ والأشكال المختلفة التي إذا لم تستطيع حفظ تلك الصيغ يمكنك أن تدعو الله بشكل تلقائي بدون التقيد بنص معين.

سبحان الله رب السماوات والأرض، جاعل الملائكة رسلًا، أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء، إن الله على كل شيء قدير، ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك له، وما يمسك فلا مرسل له من بعده، وهو العزيز الحكيم.

سبحان الله بارئ النسم، سبحان الله المصور، سبحان الله خالق الأزواج كلها، سبحان الله جاعل الظلمات والنور، سبحان الله فالق الحب والنوى، سبحان الله خالق كل شيء، سبحان الله خالق ما يرى وما لا يرى، سبحان الله مداد كلماته، سبحان الله رب العالمين.

دعاء آخر يوم رمضان 30

دعاء اخر يوم رمضان لا يقف فقط عند هذا اليوم بل يمكنك أن تردده في كافة أيام الشهر الكريم ومن تلك الأدعية:

  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • سبحان الله رب السماوات والأرض، جاعل الملائكة رسلًا، أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء، إن الله على كل شيء قدير، ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك له، وما يمسك فلا مرسل له من بعده، وهو العزيز الحكيم.

دعاء آخر يوم رمضان قبل المغرب

حتى تضمن استجابة الدعوات فقبل البدء في دعاء اخر يوم رمضان سواء كان قبل المغرب أو بعد المغرب لابد من توفير مجموعة من الشروط ومنها:

  • أن يكون المرء على يقين كبير أن الله سوف يجيب له الدعوات.
  • يفضل أن يكون الوقت الذي يدعو فيه المسلم في وقت قيام الليل أو بعد صلاة الفجر.
  • أيضًا من أوقات استجابة الدعاء هو الدعاء بعد الصلاة مباشرة.
  • من أفضل الأشياء التي نقوم بها لاستجابة الدعاء هو الاستغفار والصلاة على النبي قبل وبعد الدعاء، نجعل الدعاء في المنتصف.
  • الدعاء على وضوء وطهارة بالرغم من أن الدعاء من القلب وفي أي وقت واجب ولكن تلك شروط لزيادة فرص استجابة الدعاء.
  • الدعاء بعد إخراج الصدقات والزكاة أيضًا من الدعوات المستجابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى