نادي الحب

من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشانه

من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشانه

يشعر الإنسان بالإحباط عندما يتعامل مع شخص يقلل من قيمته ولا يقدر ما يقوم به، لذلك فمن الضروري أن يجد طريق للتعامل معه، وهو من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشانه وأبتعد عنه لحين معرفة قيمتك بالنسبة له.

العلامات التي تدل على عدم احترام من أمامك لك

الاحترام هو مفتاح التعامل الجيد مع الآخرين، فهو من أكثر الأسباب التي تجعل الناس تقترب من بعضها، بالإضافة إلى الشعور بتقديرهم لبعضهم البعض.

وقد يتعمد البعض بأن يقوم بإيذاء مشاعر الآخرين، كأن الشخص الذي أمامهم غير موجود، فيقومون بالتقليل من قيمة رأيه والاستهانة بما يقول، ولا يعبرون عن تقديرهم لما يقوم به من أفعال سواء كانت بسيطة أو كبيرة، وكأنه لم يفعل لهم شيئًا.

ومن الجدير بالذكر أن مثل هذه الأمور تقوم بطريق غير مباشر بالتأثير السلبي على الشخص وتقديره لذاته، ومن خلال موقع نادي العرب، يُمكن التعرف على العلامات التي تدل على عدم احترام الشخص لمن أمامه، وهي كالتالي:

التشبث بالرأي وعدم الاهتمام بالرأي الآخر

يقوم بعض الأشخاص بالتشبث بآرائهم، الأمر الذي يجعل هذا الشخص يخرج عن حدود اللياقة والذوق، حين يقوم من أمامه بإبداء أرائه الشخصية في موضوع ما، ويسير النقاش بطريق غير لائق، ويتحول من حوار بسيط إلى شجار يقوم فيه الطرف الآخر بالإلحاح لإقناعه برائيه مهما كان على غير صواب.

أن لا تكون من أولويات هذا الشخص

تنشغل حياة الإنسان بكثير من الأعمال والنشاطات على مدار اليوم، ولكن من غير المقبول أن يقوم الشخص بأن يعد الطرف الآخر بتمضية بعض الوقت معه، ولكن يتغير الكلام ويخل بالوعد لمجرد ظهور أمرًا آخر يعتبره أهم من ذلك اللقاء.

عدم التقدير

يُعد التقدير للأفعال هو بمثابة الخطوة الأولى في إبداء الاحترام للطرف الآخر، فإذا لم يستطع الشخص إبداء تقديره لأبسط الأشياء التي يقوم بها الطرف الآخر، فيتأكد بذلك أنه لن يقوم بالتقدير نهائياً حتى في الأشياء والتضحيات الكبيرة التي سيقوم بها.

تجاهل الرسائل

قد يحدث أن ينشغل الشخص ولم يستطع أن يقوم بالرد على الرسائل التي يقوم بها الطرف الآخر، ولكن لا مانع أن يحدث ذلك لمرة أو مرتين، بينما إذا لم يهتم هذا الشخص بالرد على الرسائل لفترة طويلة، فيعني ذلك أن رسائلك لا تعنى له شيئًا ولا يحترمك.

إخفاء المواضيع الهامة

من أهم الأشياء التي تبني العلاقات القوية بين الطرفين هي الوضوح والصراحة وبناءً عليها يقوم الاحترام المتبادل بين الطرفين، وبالتالي فإن الغموض وعدم الصراحة وإخفاء تفاصيل الحياة الخاصة، تعنى عدم احترام الشخص للطرف الآخر، وأنه لا يعني شيء

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ولا يقدرك

من أسوء التجارب التي تُمر على الإنسان هو الشعور بأن الشخص الذي تتعامل مع يقلل من قيمتك، ويدفعك دائمًا للدفاع عن نفسك بسبب انتقاده الدائم وإهانتك، وإظهارك بطريقة تقلل من ذاتك، مما قد يدفعك في بعض الأحيان إلى فقد الثقة بالنفس.

وقد يستمر هذا الأمر في التكرار إلى أن يصل الحال بعدم تقدير الذات والتأثير السلبي على الحالة النفسية وتقليل الشخص لذاته، وهو الأمر الغير مقبول نهائياً.

فلابد من عدم الاستسلام لهؤلاء، وعدم تصديق عدم تقديرهم والتقليل من الشأن، ويجب على الإنسان أن يحافظ على صحته النفسية والابتعاد عن مثل هذه الأمور التي تصل به إلى حد تدمير النفس والفشل.

ومن الطرق التي يجب على الإنسان اتباعها للتخلص من هذه المشاعر السلبية، ما يلي:

التوقف عن التبرير

تؤدي كثرة الانتقاد وعدم تقدير الشخص لمن أمامه إلى دفعه إلى كثرة الدفاع عن النفس وتبرير الموقف طلبًا منه للتقدير والاحترام، وهذا الأمر لا يُفيد مع هؤلاء الأشخاص الذين يتعمدون إهانة من أمامهم والتقليل من شأنهم، لذلك لابد من التوقف عن التبرير عن موقفك والتماسك أمامهم.

لا تبحث عن التقدير

يجب على الإنسان ضبط مشاعره وعدم الشعور بالحساسية المفرطة، التي تجعله دائمًا يبحث عن تقدير من أمامه لأفعاله أو مشاعره، حتى لا يتأثر بأقل كلمة تُقال له، فيتشتت ذهنه ويبدأ في الشعور السلبي اتجاه نفسه، لذلك لا تنتظر كلمات الإطراء من الآخرين والاعتماد عليها في كسب الثقة بالنفس.

حب نفسك

مما لا شك فيه، أن جميع البشر يشعرون بالحب للذات، ولكن عندما يقوم أحدهم بإبداء عدم الاحترام أو التقدير، يبدأ الشخص في التشكيك في أحقيته لحب ذاته، وهذا الأمر مرفوض، إذ يجب لي الإنسان أن يقوم بحب ذاته والشعور بتقدير الذات عند القيام بالأعمال الناجحة، حتى تكتسب ثقتك بنفسك من ذاتك وليس من الآخرين.

الانسحاب

لابد أن تقوم بتقييم العلاقات المحيطة بك، والبعد والانسحاب عن العلاقات التي تقوم بإيذائك والتقليل من شأنك باستمرار، على الرغم من محاولتك لتفهم الأسباب التي تدفعهم إلى هذه الطريقة معك، لذلك لابد من النجاة بالنفس والابتعاد عن هذه العلاقات التي تؤثر على صحتك النفسية ونظرتك إلى ذاتك.

لابد من تقديرك الآخرين

لابد من مبادرتك أنت أولاً لاحترام الآخرين، حتى لا يتسبب عدم احترامك لهم إلى تبادل نفس الطريقة معك، فحتى تتجنب عدم احترامهم لك، لابد من أبداء احترامك لهم حتى يكون متبادل.

 طلب المساعدة من المختص

لابد من طلب المساعدة من الطبيب النفسي المسئول عن توجيهك السليم للحفاظ على صحتك النفسية، فلابد من ترك من لا يحترمك ويقدر قيمتك، واللجوء لمن يستطيع أن يجعلك تتجاوز هذه المشاعر السلبية والتغلب عليها، واستعادة ثقتك بنفسك وحبك لذاتك.

إقرأ أيضًا: كم يبلغ سعر الليرة الذهب الانجليزي في سوريا اليوم؟

رجل برج الثور وتجاهل رجل الثور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى