أنف وأذن وحنجرة

أسباب الإصابة بـ” دوالي المرئ ”  وأعراضه ووسائل العلاج

دوالي المرئ هو إسم علمي عادة ما يستخدم لوصف الأوردة المتعرجة في الاطراف السفلية للمرئ وغيره من الأعضاء الداخلية ويتمثل في احتقان حاد للأوعية الدموية في المرئ وينتج عادة فرط ضغط الدم البابي.

أسباب دوالي المرئ

عادة ما يكون هذا المرض ناتج عن حدوث خلل في بعض الأعضاء الأخرى مثل الكبد مما يسبب إعاقة في تدفق الدم من أعضاء البطن المختلفة باتجاه الكبد مما يسبب الاحتقان في هذه الأوردة.

تمثل دوالي المرئ إلى النزيف المستمر أكثر من أنواع أخرى من الدوالي وهو واحد من أكثر الأسباب التي تؤدى إلى تليف الكبد على الإطلاق ويكون ذلك هو السبب الوحيد لوفاة نحو ثلث المرضى الذين يعانون من هذا المرض.

أعراض دوالي المرئ

عادة ما يصاحب الإصابة بدوالي المرئ بعض الألم  في هذه المنطقة أو مواجهة أى صعوبات في البلع وغيرها لذلك لا يتم الكشف عنه إلا عن طريق مراقبة المريض مباشرة وإجراء الفحوصات بالمنظار أو من خلال الأشعة المصورة.

دوالي المرئ
دوالي المرئ

علاج دوالي المرئ

هناك الكثير من وسائل العلاج لهذا المرض نتيجة لخطورته ولكنها عادة ما تكون باستخدام الأدوية وذلك للحد من حدوث نزيف في المرئ أو تليف الكبد وجاءت العلاجات على النحو التالي:

استخدام أدوية تساعد على حصر المستقبلات الموجودة في القلب والأوعية الدموية مما يساعد على التقليل من كمية الماء المتدفقة إلى الجهاز البابي ويعتبر هذا العلاج نوع من الأدوية الوقائية.

استخدام المنظار الداخلى لعلاج النزيف ليتم إغلاق الدوالي نهائيًا.

اللجوء إلى الحلول الجراحية في بعض الحالات التي لا تجدي معها نفعًا الوسائل السابقة للمساعدة على تصريف الدم إلى الأعضاء الأخرى وذلك من خلال عمل مجازة بواسطة الربط المباشر بين الوريد البابي الرئيسي، الذي يوصل الدم من أعضاء البطن إلى الكبد، مع الوريد الأجوف السفلي مباشرة.

لهذه العلاجات الكثير من الأثار الجانبية الخطيرة التي من شأنها الاضرار بالصحة العامة للمريض وتشكيل خطورة على حياته من أمثلة هذه المضاعفات ( الإصابة بعض التلوثات نتيجة لهذة الأدوية وحساسية هذه المنطقة في الجسم – انسداد في الرئة وانسداد بعض الوردة في الأعضاء البعيدة- حدوث انثقاب جدار المرئ.

نرشح لك: اسباب نزيف الانف وعلاجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى