العناية بالبشرة

اسباب الهالات السوداء وطرق علاجها

اسباب الهالات السوداء وطرق علاجها ، ان الوجه هو مرآة الجسم ، ويظهر ما يخفيه الجسم من مشاكل ، وأمراض، سواء نفسية او جسمانية، فهو يفصح عن أن كان الشخص يتمتع بحالة نفسيه وجسمانية سليمة، او العكس، وخصوصا المشكلة التي سوف نتكلم بصددها اليوم وهي الهالات السوداء تحت العينين، وسوف نتكلم اليوم من خلال موقعنا”موسوعة الثقافة العربية” عن بعض الأسباب التي تؤدى إلى ظهورها، وايضا طرق العلاج.

اسباب الهالات السوداء وطرق علاجها

  • عامل الوراثة

من المحتمل أن تكون الهالات السوداء حول العينين تعود إلى سبب وراثي، قد يكون العلاج في تلك الحالة ليس بالأمر السهل، ولكنه ليس مستحيل، حيث يمكن التخفيف من تلك المشكلة باتباع بعض الطرق العلاجية.

  •  فقر الدم

من الأسباب التي تلعب دورا هاما في ظهور الهالات السوداء هو نقص الحديد في الدم ، حيث يؤثر بشكل ملحوظ علي تلك المنطقه شديدة الحساسية، وهي منطقة حول العينين، لتظهر تلك الهالة السوداء، وخصوصا بالنسبة للمرأة، وذلك نتيجة تعرضها لعملية الحمل والولادة، ما تفقده كل شهر من دمها خلال فترة الحيض ، وبالتالي يؤدي هذا الي نقص الحديد ، والانيميا، التي تؤدي في النهاية الي ظهور تلك الهالات ، فيجب عليها أن تعوض هذا الفقد من خلال الأطعمة الغنية بعنصر الحديد مثل الخضراوات والفواكه والسبانخ ، واللحوم ، والعسل الأسود، والكبدة، والمكسرات، ولا مانع ابدا من تناول بعض أدويه الحديد والفيتامينات ولكن باستشارة الطبيب.

  • فرك العينين بشكل مستمر :

فرك العينين يعرض تلك المنطقة تحت العين الى الجفاف، الحكة المستمرة تسبب ظهور هالات سوداء حول العين ، فيجب الانتهاء عن تلك العادة، كما يجب ايضا ترطيب تلك المنطقة حول العينين بإستمرار .

  • التدخين والملح الزائد في الطعام  :

يتسبب التدخين وتناول الملح بكثرة في الأطعمة إلى إحتباس السوائل في الأوعية الدمويه حول العينين، والتي تؤدى إلى إنتفاخها وتوسعها ويؤدى الى ظهور الهالات السوداء .

  • كثرة السهر و إضطرابات النوم من اسباب ظهور الهالات السوداء

يجب أن يحرص الشخص ألا يقل عدد ساعات نومه عن 8 ساعات فترة الليل ، لأن السهر من العوامل الأساسية لوجود الهالات السوداء حول العينين .

  • من اسباب ظهور الهالات السوداء أيضا التقدم في العمر

التقدم في العمر أحد الأسباب لجود هذه الهالات حيث ان التقدم في العمر بسبب جفاف الجلد ورقته مما يجعل الأوعية الدموية في منطقة تحت العينين تظهر بشكل واضح.

  • التعب والإجهاد

التعب والاجهاد يظهر الوجه أكثر شحوبا، وينعكس ذلك بشكل واضح على منطقة الجلد حول العينين، و يظهر علي شكل هالات سوداء.

  • نقص السوائل والجفاف

أن عدم أخذ القدر الكاف من السوائل يؤدي إلى جفاف الجلد وخصوصا في تلك المنطقة لأنها الاكثر حساسية، ويمكن التغلب على مشكلة الجفاف بشرب قدر كاف من الماء، للتخفيف من الهالات السوداء قدر المستطاع .

  • التعرض لاشعة الشمس

أن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر من دون استخدام واقى الشمس يؤذي تلك المنطقة تحت العين بالأضافة أنه يؤدى الي ظهور الهالات السوداء حول العين .

  •  تناول الأدوية بكثرة

أن تناول الأدوية بشكل مبالغ فيه ينتج عنه تمدد في الأوعية الدموية، مما يؤثر بشكل فعال علي منطقة تحت العينين وبالتالي ظهور هالات سوداء ، جدير بالذكر أيضا أن وضع مساحيق التجميل يؤثر سلبا على تلك المنطقة، لما تحتويه من مواد كيميائية.

إقرأ ايضاً

 

علاج الهالات السوادء

ليس هناك علاج بشكل متكامل لتلك للهالات السوداء تحت العينين، ولكن من الممكن استخدام بعض العلاجات المنزلية للتخفيف منها، وذلك بإتباع الآتي:
1 – غسل الوجه بالماء البارد عدة مرات بشكل يومي .
2 – تناول ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يوميا، لأن السوائل تعمل على تحسن الدورة الدموية.
3 – يمكن عمل مزيج متساوي من زيت اللوز والعسل مع فيتامين E ويطبق على منطقة تحت العينين قبل النوم ، أنه فعال جدا في تلك الحالات.
4 – تغمس قطعة من القطن في ماء ورد ،او حليب بارد، ويدلك بها العينين مدة 5 دقائق على الاقل .

5 – لبس نظارات شمسية قبل التعرض للشمس ، ووضع واقي الشمس المناسب قبل التواجد بالخارج .
6 – تناول كميات مناسبة من الخضراوات والفواكه يوميا، والابتعاد عن الكافيين والتدخين والكحول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق