أمراض الجلدية والحروق

أسباب حدوث الخراج وطرق علاجه منزليًا

الخراج يعتبر من المشاكل التي تسبب العديد من المتاعب للذين يعانون منه في حياتهم اليومية وخاصة في حال ظهور الخراجات في مناطق معينة من الجسم مثل الوجه ومن الممكن أن يؤدى الخراجات إلى مشاكل خطيرة في حال إهمال العلاج وعادى ما يكون السبب في تكون الخراجات هو تراكم بعض الملوثات.

أسباب تكوين الخراج

يتكون الخراجات بسبب تراكم البكتيريا العنقودية التي تعيش وتتكاثر في الجلد ومن الخراجات ما يستمر لمدة أشهر أو لمدة سنوات ومن الممكن ان يعاني أكثر من فرد في الأسرة من نفس المشكلة في وقت واحد.

من الممكن أن يتكون الخراجات في أى مكان من الجسم وعادة ما يتراوح حجمه ما بين حجم حبة البازلاء إلى حبة الجوز ومن الممكن أن يكون اكبر من ذلك، يكون النسيج المحيط به أحمر وسميك وحساس.

تتراكم الملوثات في النسيج تحت الجلد ويتحول مع مرور الوقت إلى جيب ملئ بالقيح وبعد مرور فترة يتوجه رأس الخراج نحو الخارج ويسيل محتواه ويذبل وينتهي الخراج.

عادة ما تكون المناطق المعرضة للضغط أكثر عرضة لتكوين الخراجات مثل الأرداف ومن الممكن أن يصل الخراج إلى الطبقات العميقة من الجلد وفي هذه الحالة يسمى الجمرة.

علاج الخراجات المنزلي

هناك الكثير من طرق علاج الخراجات في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب وذلك في حالة الخراج البسيط ولكن هناك بعض الحالات التي لايمكن فيها التدخل المنزلى بالطرق البسيطة ولابد من الذهاب إلى الطبيب.

يستهدف علاج الخراجات في المنزل إخراج محتواه ولا بد من التعامل معه بحرص شديد لتجنب دخول ملوثات أخرى إلى المنطقة المصابة، حيث يجب اتباع النصائح الآتية:

الخراج
الخراج

وضع كمادات ساخنة على المكان المصاب عدة مرات في اليوم قبل انفجار القيح وللحفاظ على نظافة هذه المنطقة.

بعد خروج القيح لابد من غسل المنطقة بماء والصابون بشكل جيد للحد من حدوث التلوث مرة أخرى.

تجب الضغط على الخراجات لاخراج مافيها.

أنواع الخراجات

هنا أكثر من نوع من الخراجات التي تختلف على حسب حجتها وطرق علاجها ومحتوى القيح بداخلها وتنقسم على النحو التالي:

الخراجات الخارجية

تعتبر الخراجات الخارجية هى أكثر الأنواع شيوعًا من الخراجات وهى عادة ما تحدث في الأنسجة داخل الجلد وأيضًا في الغدد اللمفاوية ويوجد أيضًا من الخراجات الخارجية الخراجات التي تظهر في الأنسجة الرخوة والدهنية والتي عادة ما تحدث حول أو بجانب فتحة الشرج وأيضًا الخراجات التي تظهر في الثدي عند الحوامل والمرضعات والتي تظهر في الأسنان.

الخراجات الداخلية

يقصد بالخراجات الداخلية هى التي من الممكن أن تظهر داخل الأعضاء الداخلية للجسم مثل البطن والكلية والرئة والكبد والمخ وفيها لابد من التدخل الجراحي لأنها تكون خطيرة جدًا.

علاج الخراجات طبيًا

في بداية الأمر لابد أن يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية لعلاج الثلوث والمساعدة على خروج القيح.

في حالة عدم خروج القيح قد يلجأ الطبيب للتعامل مع هذا الخراج جراحيًا.

نرشح لك: كيف تتعامل مع الحروق الشمسية الأعراض والمضاعفات

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى