اسنان

أسباب عملية برد الأسنان وأضرار خطيرة تنتج عنها

من المعروف أن طبقة المينا هي الطبقة التي تغطى الأسنان بشكل كامل ولذلك لحمايتها ومنع وصول الجراثيم إليها لذلك في حال زوال هذه الطبقة لأى سبب من الأسباب فإن ذلك يسبب الشعور بألم شديد في الأسنان وخاصة عند تناول المثلجات أو شرب المشروبات الباردة والساخنة، ورغم الأهمية القصوى لهذه الطبقة إلا أن هناك بعض الاشخاص التي تلجأ لإزالتها فيما يسمي برد الأسنان .

أسباب برد الأسنان

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الانسان لإجراء عملية برد الأسنان وإزالة طبقة المينا وهي على النحو التالي:

الأسباب الوراثية

من الممكن أن يكون الدافع وراء برد الأسنان هى بعض العوامل الوراثية فهناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون أسنان ضعيفة وغير قوية بالفطرة وخاصة بعد سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة مما يصيب طبقة المينا بالذوبان مما يجعل برد الاسنان واجبا.

مقالات ذات صلة

إهمال التغذية السليمة

من الممكن أن يكون السبب وراء إزالة طبقة المينا وبرد الأسنان هو إهمال تناول بعض الأغذية والمشروبات الهامة التي تساعد على إمداد الأسنان بالكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها من أجل سلامتها ومن أهم هذه العناصر الغذائية هي الحديد والزنك والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الهامة.

الإفراط في تناول المشروبات الغازية

يعتبر الافراط في تناول المشروبات الغازية من أكثر الأسباب التي تؤدى إلى ضعف الأسنان واللجوء إلى إزالة طبقة المينا نتيجة لاحتوائها على  الكثير من الأحماض التي تضر بصحة الاسنان.

تبييض الأسنان

عادة ما يكون الهدف من عمليًا تبييض الأسنان هدف تجميلي ولابد من اجراء تبييض الاسنان إزالة الطبقة الخارجية وهي طبقة المينا ويتم ذلك من خلال تعريض الأسنان لأشعة الليزر مما يسبب الكثير من الأضرار للأسنان.

برد الأسنان
برد الأسنان

الحصول على شكل مثالي

من الممكن أن يكون السبب وراء إجراء عملية برد الأسنان هو عدم رضا الاشخاص عن  أطول أسنانهم رغبة في الحصول على المظهر المثالي ولكن ذلك يسبب لهم الكثير من الألم

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

من الممكن أن يكون السبب وراء برد الأسنان هو عدم الاهتمام بالنظافة اليومية للأسنان من خلال غسلها بالمعجون بفرشاة ناعمة مما يسبب تراكم البكتيريا والجراثيم.

أضرار برد الأسنان

هناك بعض الأضرار التي تترتب على إجلاء عملية برد الأسنان لابد من أخدها في الاعتبار قبل أخد قرار إزالة طبقة المينا وجاءت على النحو التالي:

الإصابة بتضرر كبير في العصب نتيجة للتعرض لموجة برد قوية تلامس الأسنان بشكل مباشر مما ينتج عنه الأم مبرحة لا يقدر الإنسان على تحملها.

لا يتمكن الشخص الذي تعرض لعملية إزالة طبقة مينا الأسنان أو بردها من تناول أنواع معينة من الأطعمة وخاصة الصلبة منها.

لا يقدر الإنسان على تحمل الأم في حال دخل الهواء إلى فمه أثناء الكلام مثلا.

في حال إجرائها لابد من زيادة الطبيب على الأقل مرتين كل عام للتأكد من صحة الأسنان.

 نرشح لك: وظيفة الأسنان اللبنية للأطفال ونصائح هامة لوقاية من مشاكلها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى