أمراض الجلدية والحروق

أسباب مرض حمو النيل وطرق علاجه للأطفال والكبار والرضع

مرض حمو النيل

ينتشر مرض حمو النيل في فصل الصيف، وبالأخص في شهري (يوليو وأغسطس) وهو عبارة عن طفح جلدي ينتشر في الجسم على هيئة حبوب، ويصيب حمو النيل الأطفال والكبار أي أنه لا يتربتط بسن معين،

أكدت الابحاث أن مرض حمو النيل له علاقه طردية مع درجة الحرارة، بمعني أنه كلما زادت درجة الحرارة أدي ذلك إلي التعرق بسب ارتفاع نسبة الرطوبة في الجسم، مما يؤدي إلي ظهور المرض على الصدر والظهر وايضا الرقبة، ثم يبدأ فى الانتشار على الذراعين، ويجب الإسراع في علاج حمو النيل وعدم التهاون في علاجة حتى لا يتضاعف المرض الى مراحل متقدمة وظهور الدمامل.

أسباب مرض حمو النيل
أسباب مرض حمو النيل

أسباب ظهور حمو النيل:

يظهر حمو النيل لعدة أسباب أهمها وأشهرها:

1- الحرار الشديدة في شهور الصيف التي تتسبب في التعرق بشكل مستمر والاحساس بالحكة
2- ارتداء اقمشة مصنوعة من الياف صناعية غير قطنية تؤدي الى ظهور الطفح الجلدي مع ارتفاع الحرارة وظهور حبوب حمراء على الجلد وهو ما يسمى حمو النيل

3- ثقافة كثرة ملابس الأطفال المنتشرة في العالم العربي مع الحرارة تتسبب في الاحتكاك الشديد مع الجلد مما يؤدي لظهور مرض حمو النيل، وفي هذه الحالة يجب التحرك بسرعة في علاجه حتى لا يتفاقم ويؤدي إلي دمامل خطيرة يصعب علاجها بسهولة، نتيجة حساسية بشرة الأطفال، وسنعرض لكم كيفية علاج مرض حمو النيل وكيفية الوقاية منه حتى نبعد أطفالنا وأنفسنا عن المرض.

إقرأ أيضا: تعرف على أسباب ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻋﻨﺪ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ وطرق علاجها في المنزل

علاج حمو النيل:

طرق علاج حمو النيل تنقسم إلى طريقتين،

الأولى الوصفات الطبيعية ومنها:-

1- ماء منقوع الترمس: بعد نقع الترمس فى المياه نأخذها ويرش بها الجسم
2- حك الجسم بقشر البطيخ: يحك الجسم بقشر البطيخ لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك يشطف الجسم بالماء ويستخدم قشر البطيخ كمرطب للبشرة ويزيل اثأر حموالنيل.

الطريقة الثانية

عن طريق اللون أو اللوسيون: ويدهن الجسم بعدة كريمات طبية منها وأشهرها (كلاميل لوسيون)، يدهن به الجسم من 3 – 5 مرات يوميا مع الاستحمام كل يوم بماء فاتر لان الماء الساخن يزيد من التهاب الجسم.

أسباب مرض حمو النيل
أسباب مرض حمو النيل

كيفية الوقاية من مرض حمو النيل:

وللوقاية من مرض حمو النيل لابد من إتباع الآتي:

1- تهوية المنزل بشكل سليم يوميا وتغيير المفروشات كل يومين علي الأقل، واستخدام مفروشات قطنية ذات جودة عالية، تتشرب العرق ، وتجنب استخدام المفروشات المصنوعة من البوليستر والأقمشة الأخرى.

2- الابتعاد تماما عن ما يسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم الاستحمام بصورة دائمة ويومية ومن الممكن الاستحمام مرتين فى اليوم وكما قلنا بماء فاتر ليرطب الجسم، ومن الممكن تناول الأدوية الخافضة للحرارة.

3- الابتعاد عن الخروج أثناء النهار وعدم التعرض لأشعة الشمس تمامًا.

4- لابد من الحرص على تهوية الجسم بطريقة مناسبة أثناء النوم، وأن لا تزيد درجة حرارة التكييف عن 25 درجة لتجنب التعرق.
أما بالنسبة للأطفال والرضع الذين لا يستطيعون التقلب أثناء النوم، على الأم الحرص على تقليبهم بصورة دائمة، حتى لا يعرق الطفل ويظهر حمو النيل.

وعلى الأم أن تحرص على ارتدائهم الملابس القطنية والابتعاد عن الملابس البوليستر، ومن الممكن استخدام بودرة التلك بعد الاستحمام والتنشيف الجيد جدا هو أساس الوقاية من مرض حمو النيل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق