السرطان وأمراض الدم

أسباب وأعراض مرض الإيدز ومحاولات الدول للقضاء عليه

الإيدز هو أحد الأمراض المزمنة التي تسبب فشل أو قصور معين في أداء الجهاز المناعي لجسم الإنسان ويشكل خطرًا كبيراً على حياة المصاب به ويعرف طبيًا باسم فيروس نقص المناعة أو فيروس العوز المناعي.

ما هو الإيدز؟

يتعمد فيروس الإيدز على فقدان الجسم قدرته على محاربة الجراثيو والفيروسات التي تهاجمه فيجعل الجسم عرضه للإصابة بالعديد من الأمراض دون قدرة على مقاومتها ويسبب الوفاة.

هناك ما يقرب من 39.5 مليون شخص حول العالم مصابون بهذا المرض حيث يعتبر هذا الفيروس من أكثر الفيروسات وأسرعها انتشارًا رغم محاولات العديد من دول العالم السيطرة عليه والقضاء على أسبابه.

أسباب الإصابة بالإيدز

للإصابة بالإيدز العديد من الأسباب لعل من أهمها الاتصال الجنسي حيث يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بهذا الفيروس سواء كان اتصال جنسي مهبلي أو فموى أو شرجى فممارسة الجنس مع شخص حامل للمرض سبب أساسي لانتقال العدوى حيث ينتقل عن طريق المنى أو الدم أو الإفرازات المهبلية، حيث يعيش الإيدز غالبًا في المنى للمصاب به وينتقل عن طريق الجروح أو التمزقات الصغيرة المتواجدة في المهبل أو المستقيم.

من أهم أسباب الإصابة بالإيدز أيضًا  استخدام أدوات شخصية خاصة بشخص آخر سواء بداية من أدوات الحلاقة وانتهاءًا بالألعاب الجنسية والواقي الذكرى.

الدم الملوث أيضًا من أهم أسباب الإصابة بالفيروس مثل التبرع بالدم أحيانًا من شخص مصاب وانتقال إلى شخص غير مصاب

الحقن من أكثر أسباب انتقال مرض الإيدز شيوعًا في حال لامست دمًا ملوثًا فهي أكثر الوسائل سهولة لانتقال المرض.

الإيدز
الإيدز

كيف يعمل فيروس الإيدز في الجسم

بمجرد دخول الفيروس جسم الإنسان يجعل الجهاز المناعي عرضه للهجوم من أى مرض ويتكاثر ويضاعف نفسه دتخل الغدد الليمفية، ومن هنا يبدأ في التدمير البطء لخلايا الدم البيضاء المسؤولة عن نشاط الجهاز المناعي و مقاومة الأمراض والفيروسات.

أعراض الإيدز

هناك العديد من أعراض لهذا الفيروس التي تختلف من شخص لأخر وتشمل( ارتفاع درجة الحرارة- الطفح الجلدى- الصداع- آلام في الحنجرة- انتفاخ في منطقة الغدد الليمفاوية- البرد – الإسهال المزمن- التعرق الغزير- السعال).

من أعراضه أيضًا ( اضطراب الرؤية- ظهور جروح على اللسان وفي الفم- فقدان الوزن الشديد- افصابة بالحمي في مراحل متقدمة والتعب والإجهاز الدائم).

نرشح لك: مرض الهربس مضاعفاته وكيفية علاجه والوقاية منه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى