أمراض القلب والشرايين

أطعمة ممنوعة على مرضي القلب.. تجنبها في رمضان!

يهل بعد أيام شهر رمضان المبارك، والذي تكثر فيه الولائم والعزومات، التي تكون مليئة باللحوم والأكلات الدسمة الشهية، التي تكون عادة مليئة بالدهون والكوليسترول، ويحذر الأطباء مرضي القلب من تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي علي مواد دهنية.

نستعرض في موضوعنا اليوم، عبر موقعنا “الموسوعة الثقافية”، الأطعمة الخطيرة على مرضي القلب، لتوعية أحبابنا من تناولها أو الإفراط في تناولها خلال شهر رمضان.

 

مرض القلب والطعام

الغذاء الغير صحي من أشد وأخطر الأشياء على مرضي القلب، وتعتبر الأطعمة الغير صحية من أهم أسباب الإصابة بمرض القلب، وبالتالي فهي خطيرة جدًا على مرضي القلب، وتزيد من نسبة الإصابة بالمرض وبطيء التشافي والتعافي، ومن الأغذية الخطرة على مرضي القلب، تلك التي تحتوي على الصوديوم والدهون المشبعة وفي هذا الموضوع نتناول الأطعمة الخطيرة على مرضي القلب والتي يجب تجنبها.

 

اللحوم المصنعة (السجق والسوسيس)

من أخطر الأطعمة على مرضي القلب هي اللحوم المصنعة، مثل السجق والسوسيس والهوت دوج والكفتة والبرجر، لاحتوائها على كميات كبيرة جدا من الصوديوم والمواد الحافظة مثل النيترات والنترات، ويزيد وجود مثل تلك العناصر مخاطر على مرضي القلب، كما أن اللحوم المصنعة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والمحولة، ونسب منخفضة من البروتين، تسبب الإصابة بأمراض آخري مثل السكري والسرطان.

 

اللحوم الحمراء خطر على مرضي القلب

اللحوم الحمراء تمثل خطر كبير على مرضي القلب لاحتوائها أيضا على كميات كبيرة من الدهون، ولكن خطرها أقل من تلك المصنعة، وحذرت العديد من الدراسة من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء ويكفي قطعة واحدة وهي كفيلة بتزويد الجسم ما يحتاجه من بروتين ودهون والاحتياجات اليومية من البروتين، واللحوم الحمراء من أكثر مسببات مرض القلب.

 

أطعمة مضرة بالقلب
أطعمة مضرة بالقلب

 

البيتزا

تمثل البيتزا خطرً كبيرًا على جسم الانسان المعافي ما بالك بمريض القلب، وتحتوي البيتزا على كمية كبيرة من الدهون، حيث تحتوي شريحة البيتزا الواحدة على 100% من كمية الدهون المشبعة التي يحتاجها جسم الإنسان.

تحتوي الشريحة الواحدة من البيتزا على أكثر من 10 % من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم الطبيعي، وتناول البيتزا يزيد مخاطر أمراض القلب وحدوث مضاعفات للمريض لا يحمد عقباها.

 

أطعمة مضرة بالقلب
أطعمة مضرة بالقلب

 

المكرونة بالصوص الأبيض خطر على مرضي القلب

المكرونة بالصلصلة البيضاء، أو الصوص الأبيض (الباستا)، خطر جدا على مرضي القلب لاحتوائها على نسب عالية من المواد الكربوهيدارتية التي تؤدي إلي ارتفاع السعرات الحرارية في جسم الإنسان، بالإضافة إلي احتوائها على كميات كبيرة من الدهون، وينصح صنعها في المنزل بمكونات ذات نسب دهون أقل.

قد يهمك:-

– ماذا تعرف عن مرض حساسية القمح؟ وطرق علاجه؟

 

المخبوزات

يحذر الأطباء مرضي القلب من الإفراط في تناول المخبوزات، لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون التى ترفع نسبة الكوليسترول في دم، ما يؤدي لزيادة مخاطر مرض القلب وحدوث مضاعفات، وهذه المأكولات تتمثل في، الفطائر والدونتس والكيك والبسكويت والشيبسي وغيرها.

الأغذية المطهية بالزيت

الأغذية المقلية تعتبر من أخطر الأشباء على مرضي القلب والصحة بشكل عام، فهي تكون متشبعة بالدهون المستهلكة، وتصيب المرضي بمخاطر في الأوعية الدموية، ومن أمثل هذه المأكولات، البطاطس واللحوم المقلية والدجاج المقلي في الزيت.

 

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية بأنواعها خطر جدًا على مرضي القلب، لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر التي تؤدي إلي زيادة الوزن والسمنة، التي تؤدي إلي الإصابة بتصلب الشرايين (الجلطة).

 

ويؤدي تجنب الأطعمة الخطرة على مرض القلب، إلي تقليل المخاطر واستقرار حالة المريض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق