أمراض الكبد والمرارة

أعراض تضخم الطحال وأسباب الإصابة به وعلاجه

تضخم الطحال ينتج عادة بسبب إصابة مباشرة أو نتيجة لزيادة الوظائف الطبيعية في الجسم أنه نتاج لبعض الحالات المرضية الأخرى وغالبًا ما يعاني مرضي تضخم الطحال من احتشاءات في الطحال أو حدوث نزيف وآلام في البطن والإحساس المستمر بالشبع.

مكان الطحال في الجسم ووظائفه

يتواجد الطحال في الجسم في الجزء العلوى من الجزء الأيسر من البطن ومن أهم وظائفه هو الحفاظ على جودة كرات الدم الحمراء من خلال التخلص من الكرات القديمة بالإضافة إلى التخلص من الجراثيم التي تغطيها الأجسام المضادة.

أسباب تضخم الطحال

عادة ما يظهر مرض تضخم الطحال نتيحة لبعض الحالات المرضية أو بعض الأمراض المناعية التي تسبب فرط تدمير خلايا الدم التي يحميها الطحال.

في حالة إصابة الطحال بتضخم كبير فعادة يكون ذلك بسبب امراذ الجهاز الدموى المتعلقة بالكبد مثل تشمع الكبد او الداء الأسود والملاريا وبعض الأورام السرطانية واللمفاوية ومرض الابيضاض النخاعي المزمن .

كيف يتم تشخيص تضخم الطحال

من أبرز وسائل تشخيص هذا المرض هو إحساس المريض وهو ما يعرف بالأعراض السريرية كذلك انخفاض عدد خلايا الدم حيث يعمل تضخم الطحال على تدمير الكرات الحمراء بدل من حمايتها.

يتم تشخيص المرض أيضًا من خلال الفحوصات بالأشعة والموجات الفوق صوتية والتصوير المقطعي.

تضخم الطحال
تضخم الطحال

علاج مرض تضخم الطحال

عند اللجوء إلى علاج هذا المرض لابد في البداية من الوقوف على الأسباب التي أدت للإصابة بهذا المرض حيث لا ينتج التضخم من تلقاء نفسه ولابد لمعالجته من علاج المرض الذي أدى إليه، فمن الممكن أن يساعد علاج المرض المسبب له إلى العودة إلى الحجم الطبيعي للطحال.

أما في حالة أن يكون المسبب لتضخم الطحال أحد الأمراض المزمنة التي لاشفاء منها من الممكن في هذا الحالة أن يلجأ الطبيب لاستئصال الطحال من خلال عملية جراحية ولكن لابد في البداية من إجراء بعض التطعيمات التي تقي من الإصابة ببعض الأمراض المعدية التي قد تنتج عن هذا الجراحة.

لا يعتبر استئصال الطحال علاج لمرض التضخم الطحالي خاصة في ظل الحالات المرضية المصابة ببعض الأورام السرطانية الخبيثة لذلك لا بد من إجراء الفحوصات الطبية المستمرة للمرضى الذين قاموا بعمليات استئصال للطحال عند تعرضهم لبعض الأعراض المعروفة مثل ارتفاع درجة الحرارة.

نرشح لك: مضاعفات التهاب الأحبال الصوتية وأعراضه وطرق العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق