أمراض الكبد والمرارة

هل حصوة المرارة تسبب الدوخة وما اسباب تكونها ؟

هل حصوة المرارة تسبب الدوخة وما هي الأعراض والأسباب التي تؤدي للإصابة بحصوات المرارة، حيث تعبر المرارة عضو هام  في جسم الإنسان، وتقع تحديدا في الجانب الأيمن البطن، ووظيفة المرارة أنها تخزن بداخلها العصارة الصفراوية، التي تساعد على عملية الهضم في الأمعاء، ومن المحتمل جدا أن تصاب المرارة بالحصوات والالتهاب نتيجة العادات الغذائية السيئة، وللتعرف على المزيد يمكنكم زيارة موقعنا نادي العرب.

هل حصوة المرارة تسبب الدوخة

يسأل العديد من الأشخاص حول هل حصوة المرارة تسبب الدوخة ونجد أن في حالة وجود حصوات المرارة يتعرض الإنسان إلى العديد الأعراض، ومنها الدوخة، وبعض الأعراض الأتية والتي تكون كالتالي:

  • تعد الدوخة عارض وليس مرض، وعندما يصاب الشخص بحصوات المرارة، ويكون مصاب أيضًا بالسكر أو الضغط، فهنا تكون الدوخة من الاحتمالات الأكيدة للأعراض.
  • بالإضافة إلى الشعور بالألم الشديد في الجانب الأيمن من البطن، وقد يصل الألم إلى حد المعدة وأعلى منطقة الصدر.
  • الشعور بضيق شديد في النفس، مع تغيير لون البشرة وتغير لون بياض العين، ليميل إلى الونا لاصفر الخفيف أو المحمر.
  • الشعور بالغثيان بصورة متقطعة، مع فقدان تام للشهية.
  • عند وجود حصوات بالمرارة ووجود التهابات أيضًا، يتعرض المريض إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

أسباب تكون حصوات المرارة

بعدما تعرفنا على هل حصوة المرارة تسبب الدوخة والإجابة كانت نعم، يجب أن نتعرف على أسباب تكون الحصوات في المرارة، لمحاولة تجنبها تماما، والتي تكون كالتالي:

  • من الأسباب الرئيسية لحصوات المرارة هي السمنة المفرطة، والتي تؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم.
  • اتباع النظم الغذائية السيئة، والغير صحية، والتي تؤدي أيضًا لإنقاص الوزن.
  • عدم نظافة الطعام بشكل جيد، وخاصة عدم غسيل الخضروات والفاكهة جيدا، حيث أن الميكروبات والجراثيم اكثر سبب لتكون الحصوات.
  • قلة الأملاح الموجودة داخل العصارة الصفراوية تؤدي إلى تكون الحصوات، لأنها لا تكفي لإذابة الكوليسترول.
  • أو إفراز مادة البيليروبين بشكل كبير ومبالغ فيه، حيث انه يؤدي إلى زهور القناة الصفراوية وتليف الكبد.

طرق تشخيص حصوات المرارة

من خلال التساؤلات المتعددة حول هل حصوة المرارة تسبب الدوخة وعندما يشعر المريض، بلك عليك التوجه فورا إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، والتي تفحص وجود الحصوات وتكون كالتالي:

التصوير فوق الصوتي للبطن: يعتبر من اهم الفحوصات للكشف عن وجود حصوات والكشف عن كميتها، حيث يتم تحريك الجهاز ذهابا وإيابا من خلف الجانب الأيمن إلى المعدة.

التنظير الداخلي بالتصوير الفوق صوتي: حيث أن هذا الفحص يكون اشد دقة، وبإمكانه يكشف عن الحصوات الصغيرة جدا، حيث يقوم الطبيب بالكشف من خلال أنبوب صغير يمر من خلال الفم إلى الجهاز الهضمي.

فحوصات الدم: حيث يظهر تحليل الدم أن كانت الحصوات وسبب الدوخة هو وجود عدوى بكتيرية، أو التهابات في البنكرياس أو مضاعفات بسبب التهابات المرارة والحرارة الموجودة بها.

هل حصوة المرارة تسبب الدوخة
هل حصوة المرارة تسبب الدوخة

أشكال حصوات المرارة

هل حصوة المرارة تسبب الدوخة وما هي أنواعها، والشكل التي تكون عليه حصوة المرارة، ويكون كما يلي:

  • أولًا حصوات الكوليسترول المرارية: وهو الأكثر شيوعا من الأنواع الأخرى، وتكون ذات لون اصفر، وتتكون بسبب الكوليسترول الغير مذاب، وتسبب هذه الحصوات الدوخة للمريض.
  • ثانيًا حصوات المرارة الصبغية: تعرف هذه الحصوات باللون البني الغامق، أو اللون الأسود، خاصة عندما يحتوي السائل الصفراوي إلى نسبة عالية من البيليروبين.
  • ثالثًا حصوات المرارة المؤقتة: وهي من أنواع الحصوات الصغيرة، والتي تكون غالبا لا حاجة إلى علاج، ومن الممكن أن تختفي أعراضها من تلقاء نفسها، ويمكن استخدام أدوية مسكنة للآلام أو تناول الماء بكميات كافية لاختفائها.

 علاج حصوات المرارة

للتخلص تماما من حصوات المرارة، يجب أن نهتم بنوع العلاج والذي يجعلنا ننتهي من سؤال هل حصوة المرارة تسبب الدوخة وما هو نوع العلاج الخاص للتخلص منها نهائيا، ويكون كما يلي:

  • العمليات الجراحية والتي يتم فيها استئصال المرارة جراحيا، حيث أن هذه العمليات لا يكمون لها أي مشاكل أو مضاعفات بعد العملية.
  • استئصال المرارة بالمنظار، ويتم من خلال إدخال ميكروسكوب صغير، ملحق بكاميرا فيديو، ويدخل عبر شق صغير في البطن خاصة على الجانب الأيمن، وهذه العملية من أسهل العمليات في التخلص من حصوات المرارة.
  • علاج حصوات المرارة بالأدوية، حيث يتم فحص المريض جيدا، وفحص صحته العامة، والتعرف على نوع العلاج المناسب للتخلص من حصوات المرارة وتهدئة التهاباتها.

تعرف على…وصفة سحرية للتخلص من الماء الزائد في 5 ايام بالخطوات

علاج حصوات المرارة بالطب النبوي

هل حصوة المرارة تسبب الدوخة وما هو العلاج الطبيعي الذي يساعد في التخلص منها، ونجد أن الطب النبي له دور فعال في علاج حصوات المرارة، بدون الاضطرار إلى عمليات جراحية أو أدوية، ويكون كما يلي:

حليب الشوك: يعتب من الأعشاب الفعالة لالتهابات المرارة والكبد، ويتم تناوله للشفاء من العديد من الأمراض المزمنة، ويكون هذا العشب أما في شكل كبسولة أو أقراص، أو عشب امن الاستخدام بتناوله عن طريق الغلي.

زيت الخروع: ومن المعروف عنه أنها قوي وفعال في حصوات والتهاب المرارة، ويمكن استخدامه عن طريق تناول ملعقة على الريق، أو وضعه في الطعام، حيث انه قوي في إذابة حصوات المرارة.

البقدونس: يعرف البقدونس انه من الأعشاب التي يمكن تناول أوراقه في الطعام، أو عن طريق نقعه في الماء المغلي، وتناول كوب من مائه على الريق، ويفضل تناوله ثلاث مرات قبل تناول الوجبات.

الهندباء: بذور الهندباء تساعد على تنشيط إفراز العصارة الصفراء بشكل جيد، والتي تعمل على طرد السموم من المرارة، كما أن للهندباء قدرة على التخلص من فضلات الجسم بسهولة، من خلال نقع ثلاث ملاعق منها في لتر ماء ويتم تناوله على الريق.

ما هي مضاعفات حصوات المرارة

ما هي مضاعفات حصوات المرارة و هل حصوة المرارة تسبب الدوخة وتكون أيضًا إحدى مضاعفتها، حيث أن الإهمال في علاجها بشكل سريع قد يؤدي إلى الأتي:

تسبب حصوات المرارة وخاصة عند التهابات القناة الصفراوية انسداد في عنق المرارة، حيث يتعرض المريض إلى ارتفاع في درجة الحرارة، ودوخة مع ألم حاد في البطن.

أما التهابات المرارة والتي يكون مسببها الأول والرئيسي هو الانسداد في فتحة المرارة، والذي يؤدي إلى انسداد كلي، والتي تجعل البكتريا تتراكم داخلها، وتسبب وجود حصوات كبيرة، تؤدي في النهاية للاستئصال المرارة تماما.

تليف المرارة وتحدث نتيجة للعديد من الأسباب، ومنها الالتهاب المتكرر، أو زيادة الحصوات وإهمالها دون علاج، والتي تؤدي في النهاية خسارة عضو مساعد للكبد في العديد من وظائفه.

خراج المرارة عند إهمال حصوات المرارة وتركها، تزداد حجمها، وتعمل على انسداد القناة المرارية، وتكون سبب حدوث خراريج في المرارة، وحدوث تضخمها بشكل يستوجب استئصالها.

تليف الكبد وفشل وظائفه، حيث أن المرارة التي تعمل بكفاءة، تساعد الكبد على طرد السموم خارج الجسم، وعند فشل المرارة يكون ضغط السموم والدهون تتكاثر على الكبد، ويصعب مقاومتها، فتؤدي إلى التليف.

العادات الصحية السيئة هي الأسباب الرئيسية، التي تؤدي إلى إصابة المرارة بالحصوات، وبالتالي قد يتطور المرض إلى أن فشل المرارة والكبد، وتدهور صحة الإنسان تماما.

هل حصوة المرارة تسبب الدوخة وما هي أعراض المرارة وكيفية تشخيصها، وجميعها تكون إجابة واضحة على حدوث الدوخة لمرضى المرارة، والتي تعرفنا عليها وعلى طرق العلاج منها، وتعرفنا أيضًا على مضاعفات المرض والذي يأتي بسبب إهمال علاجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى