أمراض القلب والشرايين

أعراض مرض قصور الشريان التاجى وأسبابه وطرق العلاج

قصور الشريان التاجى

يعتبر قصور الشريان التاجى من أخطر أمراض القلب التي من الممكن أن تصيب الانسان حيث يعتبر الشريان التاجي من أهم شرايين القلب الرئيسية حيث تتحدد وضيفته بتزويد القلب بكمية الدم المناسبة لها والكافية لاتمام وظيفته بنجاح كما انه يساعد على تغذية القلب بالأكسجين.

تتفرع الشرايين التاجية في القلب من الشريان الأورطي وهما نوعين هما الشريان التاجي الايمن والشريان التاجي الايسر، ويعتبر من أكثر الشرايين التي اذا تعرضت لقصور أو خلل تؤثر بشكل مباشر على عمل عضلة القلب مما يسبب الكثير المضاعفات الخطيرة للمصاب به.

ماهو مرض قصور الشريان التاجي

يحدث مرض قصور الشريان التاجي نتيجة لتصلب الشرايين وانسدادها مما يودى إلى تدهور دورها في تغذية عضلة القلب بالدم والاكسجينغيرها من المواد التي تغذي القلب وعادة ما يحدث تصلب الشرايبين نتيجة نتيجة لتراكم الكوليسترول على الصفائح الدموية بالاضافة إلى وجود الكثير من الترسبات الدهنية الامر الذي يعوق تدفق الدم إلى القلب كما يسبب الانسداد الشرياني إلى ضيق في الاوعية الدموية والاوردة التي تصل بالقلب.

  أسباب مرض قصور الشريان التاجي

السمنة المفرطة

تعتبر السمنة المفرطة من أكثر الاشياء التي تؤدى إلى حدوث قصور في الشريات التاجي نتيجة لتراكم الدهون في كثير من مناطق الجسم ومن هنا تبدأ الأزمة، حيث تعمل الدهون على تكوين ترسباب دهنية على جدران الاوعية الدموية كذلك بعض المواد الكيمائية التي تتجمع ايضا على الاوعية الدموية مما يسبب تجلط الدم وتراكمه في الجزء المتضرر من الأوعية الدموية مما يسبب ضيق في مجرى الدم وانسداد الاوعية.

الافراط في التدخين

يعتبر التدخين من اكثر العادات السيئة التي تسبب الاصابة بقصور في الشريات التاجي لان مادة التبغ التي توجد في السجائر تسبب التهاب حاد في الخلايا التي ينتقل من خلالها الدم إلى عضلة القلب مما يؤدي إلى انسداداها وضيق الاوعية.

مرض السكر والضغط

يعتبر السكر والضغط من أكثر الاشياء التي تؤدى إلى الاصابة بقصور في الشريان التاجى هو ارتفاع مستويات السكر في الدم بالاضافة إلى ارتفاع شديد في الضغط اللذان يؤدى كلا منها إلى تقليل معدلات الدم التي تصل الى القلب مما يؤدى الي تصلب الشرايين وقلة الدم الواصل الى القلب.

قصور الشريان التاجى
قصور الشريان التاجى

أعراض مرض قصور الشريان التاجى

هناك بعض الأعراض الهامة التي تدل على الاصابةى بمرض قصور الشريان التاجى هى على النحو التالي:

الشعور بالاختناق

عدم القدرة على التنفس بشكل سليم.

الشعور بالم شديد في منطقة الصدر.

تجمع السوائل في منطقة الرئة.

التعرض لحالة من الاغماء المفاجئ

الاصابة بنوبة قلبية مفاجئة.

التعرق بكمية كبيرة اثناء النوم او حتى القيام بمجهود بدني بسيط.

الشعور بالام شديدة عند التنفس.

حدوث تورمات في الجسم بدرجات متفاوتة.

علاج مرض قصور الشريان التاجى

هناك بعض انواع العلاجات التي من الممكن ان يصفها الطبيب لعلاج ها المرض جاءت على النحو التالي:

استخدام الاسبرين للعمل على سيولبة الدم.

استخدام الأدوية المثبطة.

نرشح لك: معلومات لا تعرفها عن إبر تنشيط المبيض وأثارها الجانبية

 

السابق
احذري تسخين الأرز يسبب السرطان .. وكيفيه طهية بطريقة صحية
التالي
أوفيس 2016 اهم مميزات الحزمة الجديدة من مايكروسوفت

اترك تعليقاً