الادب العربي

أفضل كتاب لابن كثير

أفضل كتاب لابن كثير

العلماء المسلمين وأثارهم

التاريخ الإسلامي حافلٌ  بالعديد من العلماء الذين  أسهموا إسهاماتٍ عظيمةً في مختلف العلوم، وبرز ذلك التأثير على الصعيد العلمي من خلال الابتكارات والاكتشافات العلمية، وما أثروا به علوم الطب، والكيمياء، والفيزياء، والفلك، والجغرافيا، بالإضافة إلى الإنجازات الكبيرة في مجال العلوم الشرعية، كعلوم الحديث، والفقه، وتفسير القرآن الكريم، وما وتتميز  هذه العلوم عن غيرها بالارتباط الوثيق باللغة العربية؛ لانعكاس مدلولات الألفاظ على الأحكام الشرعية، ويعتير “ابن كثير” أحد أهم العلماء الذين تركوا بصمة واضحة في علم التفسير، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أفضل كتاب لابن كثير وفضل كتبه في شرح علوم الدين المختلفة.

ابن كثير

أبو الفدا إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري، ولد في عام 700 من الهجرة في “بصرى” في بلاد الشام.

تتلمذ على يد العديد من العلماء الكبار في عصره، ولهذا أثر بشكل كبير عليه، وتميّز بجده في طلب العلم، كما تميز بالفطنة، والعلم الغزير، والبحث في الدلالات، ما جعله من أبرز علماء الحديث والتفسير فيما بعد.

له العديد من المؤلفات في تفسير القرآن الكريم والتأريخ، ومنها كم كتاب  «تفسير القرآن العظيم» وهو الكتاب الأهم كتاب لابن كثير ويُعرف الكتاب بـ «تفسير ابن كثير»  وفي التاريخ أنَّكَ كتاب البداية والنهاية.

تُوفي  ابن كثير  عام 774 من الهجرة، بعدما فقد البصر أصبح في نهاية حياته.

قد يهمك ايضا : حديث نبوي قصير

أفضل كتاب لابن كثير

ترك  عددًا كبيرًا من المؤلفات التي أثّرت في العلوم الدينية، وما زالت إلى يومنا هذا من أهم المراجع التي يُرجع إليها  للبحث في علوم الحديث أو التفسير، وفيما يلي ذكر لمنهجية كتاب تفسير القرآن العظيم.

البساطة والاختصار:

اتبع كتاب ابن كثير في التفسير أسلوبًا يسيرًا سلسًا، وألفاظًا سهلةً في بيان معاني الآيات وتفسيرها، وربطه بعلم الحديث النبوي الشريف، وهذا ما أكسبه الكثير من القبول لدى علماء التفسير، ويهدف التفسير إلى إزالة اللبس، والغموض، وبيان مدلولات الألفاظ؛ وذلك  من خلال الأسلوب البسيط الذي يصل إلى المتعلم بكل سهولة.

تفسير القرآن بالقرآن:

اعتمد الكتاب كتاب ابن كثير على ذكر  متشابهات الآيات، والربط بينها، والناسخ والمنسوخ، وربط المعنى بأسباب النزول، وهذا  يساعد على زيادة الفهم، وتسهيل حفظ المتشابهات، وتحليل سبب اختلافها في الجزئيات وبعض الألفاظ.

تفسير القرآن بالسنة:

استشهد بالأحاديث النبوية الشريفة في تفسير بعض الآيات، كما استخدم أسلوب النقل من ما صحّ من أقوال الصحابة -رضوان الله عليهم- في بيان معاني الآيات، كما ذكر في بعض التفاسير أقوال بعض التابعين.

العناية بالروايات والأسانيد:

اهتم بذكر الأسانيد الضعيفة وبيّن سبب ضعفها، وانعكس ذلك على التفاسير والشروحات التي ذكرت.

مسلك الحق الصواب: وهو من  مسالك التفسير التي تفرد بها -رحمه الله- خاصة في تفسير آيات الصفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى