أمراض الجلدية والحروق

أهمها حمو النيل.. الأمراض الجلدية التي تزداد في الصيف وطرق الوقاية منها

الأمراض الجلدية

في فصل الصيف يزداد معدل ظهور والإصابة بـ الأمراض الجلدية بين الصغار والكبار وذلك نتيجة للارتفاع الشديد في درجات الحرارة وارتفاع درجات الرطوبة ايضًا وعدم الوعي بكيفية العناية بالجسم والبشرة خلال فترات الحر والبرد الشديد.

تكون الأمراض الجلدية في فصل الصيف نتيجة لنشاط وانتشار بعض الفطريات والبكتيريا مما يسبب الاصابة ببعض الأمراض المزعجة التي لابد من اتباع أساليب معينة للوقاية منها.

الأمراض الجلدية الصيفية

هناك بعض الامراض المعروفة التي يكثر انتشارها في فصل الصيف فقط والتي عادة ما يكون ناتجة عن بعض الفطريات التي تنشط وتتكاثر في درجات الحرارة العالية وهي على النحو التالي:

حروق الجلد

عادة ما تكون الإصابة بحروق الجلد نتيجة لللتعرض المباشر لاشعة الشمس في المصايف والعطلات مما يسبب الإحمرار والحكة وتقشر الجلد وفي هذه الحالة لابد من اتباع بعض النصائح الطبيه الخاصة واستخدام المرطبات والكريمات الواقية من الشمس.

وينصح بتجنب الجلوس تحت أشعة الشمس المباشرة خلال فترات الذروة التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة وهي من بعد الساعة العاشرة وحتى الرابعة عصرا.

التينيا الملونة

وهي عدوى ناتجة عن بعض الفطريات التي تتكاثر نتيجة للتعرق الشديد خلال وقت الصيف وهى عبارة عن بقع صغيرة باللون الأبيض والبني والوردى.

وهناك بعض النصائح التي لابد من اتباعها لتجنب الاصابة بالتنيا وهي ارتداء الملابس الفاتحة القطنية التي تمتص العرق وكثرة الاستحمام.

إقرأ أيضا:درجات الحروق وطرق الوقاية منها

حمو النيل

يعتبر حمو النيل من أكثر الظواهر شيوعًا في وقت الصيف والتي تصيب الأطفال والبالغين وهو عبارة عن نوع من أنواع الطفح الجلدى ويكون حبوب صغيرة جدًا باللون الأحمر ويكون نتيجة لارتفاع درجات الحارة والتعرق المستمر.

وعادة ما يصاحب ظهور حمو النيل الحكة الشديدة وهناك بعض الوسائل التي لابد من اتباعها للتخلص من حمو النيل وتجنب ظهور ومن اهمها ارتداء الملابس القطنية وكثرة الاستحمام والابتعاد على التواجد في الأماكن المرتفعة درجة الحرارة لفترات زمنية طويلة.

للتخلص من حمو النيل لابد من استخدام بعض الكريمات المخصصة لذلك والتي يصفها الطبيب وفقا لحالة الإصابة وفي بعض الحالات من الممكن أن ينصح الطبيب باستخدام المضاد الحيوى.

لابد من تناول بعض الأطعمة المعينة ومن أهمها التي تحتوى على فيتامين سي والتي تحتوى على نسبة كافية من مضادات الأكسدة للتخفيف من الطفح الجلدى.

الأمراض الجلدية
الأمراض الجلدية

الدمامل العرقية

تتمثل الدمامل العرقية في التهابات حادة تصيب بصيلات الشعر والمناطق المجاورة لها وتزيد نسب الاصابة بالدمامل العرقية نتيجة لارتفاع درجة الحرارة وزيادة التعرق.

هناك بعض الأمراض التي تزيد من نسبة الاصابة بالدمامل العرقية وهي السمنة المفرطة ومرض السكرى لانها تسبب نشاط بكتيريا معينة مسئولة عن هذه الدمامل.

إقرأ أيضا:أسباب حدوث الخراج وطرق علاجه منزليًا

هناك بعض النصائح التي لابد من اتباعها للوقاية من الدمامل العرقية خلال فصل الصيف ومن أهمها تجنب التعرض المباشر لدرجات الحرارة المرتفعة والاهتمام بالنظافة الشخصية.

استخدام بعض المركبات الطبيبة التي تحد من الدمامل العرقية والتي يصفها الطبيب وفقا لحالة الإصابة.

نرشح لك: كيف تتعامل مع الحروق الشمسية الأعراض والمضاعفات

السابق
أسباب حول العيون وأعراضه وكيفية علاجه
التالي
كتاب البخلاء للجاحظ و اطرف القصص

اترك تعليقاً