معالم إسلامية

أهمية المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين

أهمية المسجد الأقصى

 المسجد الأقصى

المسجد الأقصى هو ثاني مسجد بني علي الأرض، وهو يقع في الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة القدس، وعاش حول المسجد الأقصى بعض الأنبياء والمرسلين فكان منهم نبي الله إبراهيم عليه السلام، والسيدة مريم العذراء، والنبي عيسى عليه السلام، ونتعرف على أسباب أهمية المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين.

وأختلف العلماء في معرفة من الذي بني المسجد الأقصى فمنهم من يقول ان الملائكة هما من قاموا ببناء المسجد الأقصى، وآخرون يقولون ان سيدنا آدم عليه السلام هو من قام ببنائه، وذكر أن المسجد الأقصى بني بعد المسجد الحرام بأربعين سنة.

وقام الكثير من الأنبياء والخلفاء بإعادة تعمير المسجد الأقصى فأول من قام بتعميرة سيدنا إبراهيم عليه السلام، ثم نبيا الله إسحاق ويعقوب ثم قام بتجديده وإعادة ترميمه سيدنا سليمان عليه السلام، ثم قام عمر بن الخطاب ببناء المسجد القبلي كنواه للمسجد الأقصى.

أهمية المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين

للمسجد الأقصى مكانه عظيمة جدا عند المسلمين، كما أنه ذكر في القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة. المسجد الأقصى هو القبلة الأولي للمسلمين، واستمروا في الصلاة ناحية المسجد الأقصى لمدة ستة عشر شهراً، ثم أمر الله سبحانه وتعالى بتغيير القبلة إلى الكعبة المشرفة.

يعتبر المسجد الأقصى هو المسجد الثاني الذي بني علي الأرض بعد المسجد الحرام. يعتبر المسجد الأقصى من المساجد الثلاثة التي من المستحب زيارتها والصلاة فيها.

كما شهد المسجد الأقصى على رحلة الإسراء والمعراج التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم. الصلاة في المسجد الأقصى لها أجر وثواب عظيم عند الله، فالصلاة فيه مضاعفة الأجر، كما أخبر الرسول أن المسجد الأقصى يعتبر من المحشر والمنشر.

كيف يتعامل المسلمون مع المسجد الأقصى

  • يجب على المسلمين أن يذكروا دائما فضل وكذلك أهمية المسجد الأقصى ومكانته، ليحافظوا عليه، ويدافعوا عنه، ويجب عليهم الحفاظ على الذهاب إلى المسجد الأقصى بشكل دائم، والصلاة فيه لمن يمكنه ذلك.
  • كما يجب أن يقوموا بالتبرع بالمال لتجديد وتعمير المسجد الأقصى من حين إلى آخر للحفاظ عليه من الدمار.
  • الدفاع عن المسجد الأقصى ضد أي متمرد، سواء باللسان أو بالقلم أو بالقوة.
  • الدعاء إلي الله عز وجل دائماً بحماية المسجد الأقصى، وتحصينه من أعداء الإسلام.

قد يهمك ايضاً : 

السابق
مكان وجود إرم ذات العماد
التالي
طريقة الربح من بيع المنتجات اون لاين

اترك تعليقاً