الدول الاوربية

تعزيز الحرب الباردة بين الشرق والغرب.. أهم أسباب إنشاء حلف الناتو

حلف الناتو او حلف شمال الأطلسي هو عبارة عن منظمة عسكرية أوروبية الأصل تم انشائها والتوقيع دول الأعضاء عليها في عام 1949 بعد أربع سنوات من الحرب العالمية الثانية.

كان الهدف الرئيسي من إنشاء حلف الناتو هو مواجهة حلف وارسو أثناء الحرب البارة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ويضم حلف الناتو نحو 28 دولة حول العالم.

تاريخ حلف الناتو

بعد اشتداد وطأة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي اجتمعت كل من فرنسا وبريطانيا ولكسمبورج في بلجيكا وتم الاتفاق على توقيع ميثاق مشترك للتحالف بين القوى الغربية لمواجهة تقد الاتحاد السوفيتي وحماية مصالحهم المشتركة.

بعد هذا الاجتماع أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية انضمامها إلى حلف الناتو بشرط الحصول على المنفعة المتبادلة بين دول الحلف.

تمت المفاوضات بين الدول في هذا الشأن وتم الاعلان عن انطلاق حلف الناتو رسميًا في عام 1949

تأسيس حلف الناتو

في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة وفي عام 1949 تم التوقيع على معاهدة حلف شمال الاطلسي ولكن تم اعتماد العاصمة البلجيكية بروكسل مقرًا رئيسيًا له على هدف واحد هو  مواجهة القوى السوفيتة في الحرب الباردة بمعاونة كافة الدول الأعضاء في الحلف.

انضمام الدول إلى حلف الناتو

تكون حلف شمال الأطلسي من نحو 28 دولة هي الولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا وبلجيكا وفرنسا وهواندا ولكسمبورج والنويج والبرتغال والدنمارك وكندا وايسلندا وإيطاليا وبعد مرور عام على توقيع الاتفاقية أعلنت كل من اليونان وتركيا انضمامهم إلى الحلف وفي عام 1955 أعلنت ألمانيا الغربية الانضمام إلى الحلف تم ألمانيا الشرقية.

في عام 1982 أعلنت اسبانيا والتشيك وبولندا والمجر انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، ثم في عام 2004 انضمت كل من استانيا ورومانيا ولاتفيا وسلوفينيا وسلوفاكيا.

كانت أخر الدول الدول التي انضمت إلى حلف شمال الاطلسي في عام 2009 وكانت كراوتيا وألبانيا وبذلك يكتمل عددهم نحو 28 دولة، فضلا عن قيام الحلف بتقديم بعض الدعوات لبعض الدول للمشاركة في الحلف وتوحيد القوى العالمية ضد معسكر الشرق.

حلف الناتو
حلف الناتو

الهيكل الإداري التنظيمي لحلف الناتو

تتحدد مهمة حلف شمال الاطلسي والتي تتمثل في الأمين العام له في توجيه عملية اتخاذ القرارات والمشارورات بين الدول الأعضاء.

يعتبر الأمين العام للحلف هو بمثابة المتحدت الرسمي للحلف وكل ما يخصه وهو الأعلى مرتبة بين جميع موظفي حلف الناتو.

ترتكز مهمة الأمين العام للحلف على تقديم التوجيهات اللازمة لجميع الوفود الوطنية العالمية التي تفد إلى الحلف خلال الاجتمعات والمشاورات، حيث يعتبر رئيسا لمنظمة دولية عالمية تضم 28 دولة.

تقوم حلف شمال الأطلسي مجموعة من الدول المشتركة مع بعضها سواء كانت قوة عسكرية أو قوة سياسية يؤدى كل من هذه الدول دورة سوداء كان مدنيًا أو سياسيًا أو عسكريًا في إطار الخطة الموضوعة للحلف والهيكل التنظيمى له وفقا لما يتوصل إليه الدول الأعضاء.

نرشح لك: أبرزها صناعة السجاد.. عوامل هامة تميزت بها بلاد فارس على مر العصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى