الدول الاوربية

أبرزها صناعة السجاد.. عوامل هامة تميزت بها بلاد فارس على مر العصور

بلاد فارس وهي التي تعرف حاليًا بدولة إيران حيث كانت تسمى قديمًا بلاد فارس ويعود الأصل البشري في هذه البلاد إلى الأشخاص الذين سكنوها في عام 1500 قبل الميلاد  وتحدثوا اللغة الايرانية وتتبع هذه الاراضي قارة أسيا.

 أصل القبائل

انتمت هذه القبائل التي سكنت الأراضي الفارسية إلى القبائل القوقازية وعند رحيلها إلى هذه المناطق حرصت هذه القبائل على  التعايش والتعامل مع السكان الاصليين لهذه المنطقة.

استمرت هذه البلاد يطلق عليها اسم بلاد فارس حتى عام 1935 إلى أن جاء الشاه رضا بلهوى وقرر تغيير إسمها إلى المملكة الايرانية وهي عبارة عن كلمة مشتقة من كلمة آرى نسبة غلى الجنس الأرى الذب غلب على الذين هاجروا إلى هذه المنطقة في عام 2000 قبل الميلاد

 ملامح جغرافية بلاد فارس

تتمير هذه البلاد أو إيران حاليًا بانها تشتمل على أراضي واسعة كما كانت تشتمل مجموعة من الدول والبلاد المختلفة وامتد حكمها حتى وصل إلى شبه الجزيرة العربية ومصر.

بدأ اسم إيران ينتشر حول العالم في عام 1979 قبل كذلك كان اسم بلاد فارس هو الاكثر شيوعًا حول العالم.

تعتبر هذه البلاد من أكثر المساحات حول العالم لانه تحتوى على العديد من المظاهر التضاريسية.

من أهم التضاريس التي تحتوى عليها بلاد فارس هي السلاسل الجليلة ومن اهمها جبال البرز التي تقع في الناحية الشمالية من هذه البلاد وجبال الزاجروس التي تمتد في الغرب .

تحتوى هذه البلاد على مساحات شاسعة من الاراضي الصحراوية ومن اهمها صحراء لوط وكوير

بلاد فارس
بلاد فارس

تأسيس بلاد فارس

يعتبر أول من أسس هذه البلاد هو الملك  كورش الثاني الذي نجح في السيطرة على الامبراطورية الميدية وتعتبر هذه هي الخطوة الاولى لتأسيس بلاد فارس بعد خوض العديد من الحروب وإجراء العديد من اتفاقيات التعاون والتحالفات مع البلاد الأخرى.

بعد وفاه هذا الملك تولى ابنه الحكم بعده وقام بضم العديد من البلدان إلى الامبراطورية وكان من بينها مصر ولكنه قتل نتيجة للفتن والمؤمرات وتسلم الحكم بعده داريوس الأول ونجع في استعادة السيطرة الكاملة على الامبراطورية وضم العديد من البلدان لها وقام بتقسيم الامبراطورية بالكامل إلى 20 مقاطعة.

شهدت الامبراطورية الفارسية المزيد من اتطور والتقدم في عهد الامبراطورى  داريوس الأول حيث اعتمد على تطوير الدولة ورفع مستواها وكان ذلك عن طريق استخدام عائدات الضرائب في تطوير الجيش والأسلحة البحرية الهامة مما ساعد على دعم النفقات العامة وحماية المال العام، كما نجح في عمليات البحث والتنقيب عن المعادن في باطن الأرض.

في عده ايضًا اشتهرت هذه البلاد بصناعة الجهاد اليدوى وتميزت فيه وأصبح السجاد من أهم موارد بلاد فارس وانتشرت هذه الصناعة إلى الأراضي التركية ومازال السجاد الإيراني والتركي من أفضل أنواع وتصاميم السجاد في العالم حتى الآن.

الطابع المعماري في بلاد فارس

تميزت الأعمال المعمارية في هذه البلاد بالعديد من العامل الطبيعية والسياسية والاجتماعية خيث كان لها طابع معماري خاص بها ميزها عن غيرها من البلاد في هذا الوقت.

نرشح لك: تعرف على أسرع قطار في العالم ومعلومات تاريخية حول القطارات

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى