ملوك وزعماء

الطبيب الثائر.. أهم المعلومات عن تشي جيفارا أيقونة الثورات في العالم

ارنستو تشي جيفارا درس الطب ونجح فيه بتفوق إلا أن وجد أن نضاله من أجل التغلب على الظلم والطغيان في جميع دول العالم هو هدف أسمى للسعى وراءه أكثر من ممارسة مهنة الطب.

تشي جيفارا هو أحد أشهر المناضلين في العالم ولد في الأرجنتين في عام 1928 وأصيب بالربو منذ صغره ولازمه هذا المرض طوال حياته وكان من أكبر الدعاة للثورة على الطغيان والظلم بكافة أشكاله في جميع أنحاء العالم.

معلومات عن جيفارا

كان جيفارا مولعا بالأدب والفن والثقافة والفلسفة الأمر الذي ساعده كثيرا على الانضمام لصفوف الثوار والمجاهدين حول العالم وكونه طبيبا جعله أكثر مخالطة بالفقراء والمرضي والذين يعانون من انتهاكات الدول واستغلالها وظعيان الزعماء حول العالم مما دعم عنده الشعور بالنقم والحقد على الأنظمة في العالم.

منذ انتهاج جيفارا لمنهج الثورات وانتقل إلى العديد من دول العالم بهذه لحث البشر فيها على التمرد والثورة على الطغيان ومن أهم هذه الدول كوبا وجواتيمالا ونجح في إشعال الثورات في بعض بلدان العالم وأصبح أيقونة لمحاربة الظلم في العالم بأكمله.

تولى جيفارا العديد من المناصب الهامة على مدار حياته ومن أمها ما يأتي:

رئيس المصرف الوطني عام 1959.

وزير الصناعة في عام 1961.

ولكن هذه المناصب لم تمتعه من ممارسة نشاطه الثورة فانتقل إلى بيرو وبوليفيا لنصره المستضعفين فيها وكان ذلك في عام 1953  وفي هذا العالم انضم إلى صفوف الشيوعين اليساريين بشكل رئيسي.

تشي جيفارا
تشي جيفارا

 الإطاحة بنظام باتيستا

في عام 1959 شارك تشي جيفار ا في حرب عصابات ضد قوات باتيستا الرئيس الكوبي في ذلك الوقت ونجحوا في الاطاحة بالنظام في ذلك الوقت بعد نجاح الثوار في الدخول إلى الدولة من خلال الزوارق وكان عددهم في ذلك الوقت نحو 80 شخصا فقط.

مات جميع المشاركين ما عدا 10 رجال فقط كان من بينه تشي جيفارا وفي ذلك الوقت اكتسبوا الكثير من المؤييدين وازداد عددهم بشكل كبير وظلوا مستمرين في حرب العصابات لمدة عامين بشكل متواصل.

في معرك مع الجيش توفي ما يقرب من نصف الثوار ووضع جيفارا خطة لدخول المدينة واستطاعوا في النجاح في هذا الأمر ودخلوا كوبا وتمت الاطاحة بالنظام ونجحت الثورة في كوبا.

 إعدام جيفارا

بعد النجاح في الاطاحة بنظام الحكم في كوبا  ونجاح الثورة فيها تمت مطاردة جيفارا من قبل قوات الجيش وبرفقته نحو 16 رفيق له لمدة 6 ساعات متواصلة إلى أن تم الحصول عليهم وقتلهم جميعا إلا جيفارا الذي تم اصطحابه حيًا وتم اعدامه رميا بالرصاص في اليوم التالي من الاعتقال والذي كان في شهر أكتوبر وبلغ عدد القوات المطاردة لهم في ذلك الوقت نحو 1500 فرد من القوات المسلحة بينما كانوا هم لا يمتلكون عتاد ولا أسلحة قوية منذ ذلك الوقت وأصبح جيفارا ايقونة للثورات في جميع أنحاء العالم.

نرشح لك: لا تجبر طفلك على استخدام يده اليمنى.. حقائق غريبة عن الشخص الأعسر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى