عواصم عربية

تعرف على أهم ما تتميز به العاصمة القطرية الدوحة

تعتبر قطر واحدة من أهم الدول العربية واشهرها من حيث المساحة حيث تعتبر صاحبة أصغر مساحة من بين الدول العربية بالكامل وعاصمتها هي الدوحة.

تقع قطر على الحدود الشرقية من شبه الجزيرة العربية خاصة في الجنوب الغربي من قارة اسيا وتطل بشكل رئيسي على الخليج العربي.

تبلغ مساحة دولة قطر نحو 11.521 كيلو متر مربع ويبلغ عدد السكان بها وفقا للاحصائيات الاخيرة الصادرة في عام 2015 نحو 2.404.776 مليون نسمة.

يعتبر داخل المواطن القطرى من أعلى الدخول في الوطن العربي حيث تعتمد اقتصاد قطر بالكل على احتياطي النفط والغاز لديها والتي تعتبر ثالث دولة من حيث احتياطات النفط والغاز لديها وبالتالي فإن مستوى المعيشة في قطر عالى جدا .

العاصمة القطرية الدوحة

تبلغ مساحة الدوحة نحو  132000000 متر مربع ويقدر عدد القاطنين بها نحو 1.450 مليون نسمة وهى أكثر المدن من حيث عدد السكان في قطر بأكملها.

تعتبر العاصمة القطرية واحدة من أهم المن الساحلية في قطر حيث تطل على الخليج العربي بشكل اساسي.

تحتوى على العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية باعتبارها العاصمة فضلا عن كونها مركز هام للعديد من الاشطة الاقتاصدية والثقافية والسياحية في الدولة .

يوجد بها العديد من الوسائل والأماكن الترفيهية وباقة متنوعة من مراكو التسوق والمراكز التجارية العالمية.

 أهم ما يميز الدوحة

تتميز الدوحة بأنها تتى على عدد كبير جدًا من المساجد فضلًا عن الأبنية ذات الطراز الحديث  الموجودة فيها.

عقد في العاصمة القطرية دورة الألعاب الأسيوية التي كانت أكبر دورة للالعاب الاسيوية في العالم حتى الان.

الدوحة
الدوحة

 تسمية وتاريخ الدوحة

سميت العاصمة القطرية بهذا الإسم لانه تم بنائها على الخليج العربي وكثر عدد الاشخاص الذين ينزلون من القوارب ويجتمعون في المدينة حتى وصل عددهم نحو 6000 آلاف نسمة.

قام شيخ البدع بجمع هؤلاء الناس لطرد اتباع العتوب وهما آل بن علي القاطنين في الدوحة وأيضًا قام بجمعهم ضد المسلمين الذين سكنوا الدوحة لمدة  سنة.

تعتبر مدينة البدع هذه هى أصل مدينة الدوحة الحالية  والتي يرأسها الشيخ محمد بن تاني جد اسرة آل ثاني في عام 1844.

وتعتبر هذه المنطقة هي المنطقة التي تم توقيع فيها أول اتفافية اعتراف بحكم قطر وذلك في عام 1868 مع الشيخ محمد بن ثاني الذي شكن هذه المنطقة.

خلافات وصراعات قطر

تعتبر قطر واحدة من أهم البلدن العربية المتواجدة على الساحة خلال الفترة الحالية وذلك بسبب الازدهار الاقتصادي الذي حققته خلال الأونة الاخيرة بفضل احتياطات النفط والغاز لديها .

وعاشت قطر العدبد من الخلافات والصراعات على مر العصور والتي كان اخرها مع جيرانها العرب وهم  الامارات واللملكة العربية السعودية ومصر والبحرين ادت إلى قطع العلاقات بشكل نهائي بين هذه الدول وبين قطر ومنه كافة الرحلات الجوية بين البلدان سالفة الذكر وبين قطر.

نرشح لك:- 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق