كمبيوتر

كيف يمكنك إظهار الملفات المخفية على الكمبيوتر ؟

يعتبر اختفاء الملفات من على جهاز الحاسوب ونسيان أماكنها أو عدم الدراية بكيفية إظهار الملفات المخفية مرة أخرى من أكبر المشاكل التي تواجه مستخدمى الحاسب الآلى فربما تكن الملفات المخفاة ملفات هامة بالنسبة للمستخدم تحتوى على ملفات أو صور أو معلومات شخصية.

 ما هو الملف المخفي

يقصد بالملف المخفي هو عدم قدرة مستخدم الحاسب على رؤية الملف على الكمبيوتر مثل بقية الملفات فعندما يتلقى الحاسب أمر بإخفاء ملف معين يضعه في مكان غير متواجد افتراضيًا على الحاسوب إلى أن يتلقى امرًا أخرًا باظهار هذا الملف.

 أسباب إخفاء الملفات

لايقتصر إخفاء الملفات في الحواسيب على المستخدمين العاديين ولكن من الممكن أن تلجأ أليه هيئات ومؤسسات لإخفاء معلومات سرية وملفات ضارة أو ملفات لها علاقة بالتجسس.

نستعرض من خلال هذا المجال أسهل طريقة لإظهار الملفات المخفية على جهاز الحاسوب وجاءت هذه الطريقة على النحو التالي:

تحتلف هذه الطريق باختلاف نوعية الجهاز ونوعية نسخة الويندوز المشغل الذي يتعامل مع الجهاز بوجه عام.

 ويندوز 8 و10

في حال كان نظام التشغيل المستخدم هو ويندوز 8 أو ويندوز 10 فلابد من اتباع الطريقة الأتية:

أولًا.. الضغط على علامة الويندوز المتواجدة على لوحة المفاتيح مع الضغط على زر ألت في نفس الوقت وستظهر نافذة على شاشة الكمبيوتر.

ثانيًا.. بعد ظهور هذه النافذة لابد من الضغط على شريط إظهار الملفات المخفية وستظهر العديد من الخيارات نختار منها خيار إظهار الملف المخفي.

ثالثًا.. في حال كنت تريد إخفاء الملفات فعليك القيام بنفس الخطوات ولكن مع تغيير الخيار الذي تنقر عليه لإخفاء الملف تنقر على إخفاء الملف.

لابد من الأخذ في الاعتبار ضرورة أخد نسخة احتياطى من الملف الذي قمت باخفائه في حال احتوائه على معلومات هامة وذلك للتأكد من إمكانية حصولك على محتويات الملف في حال تم حذفه أو أصيب جهاز الحاسب بأى ضرر.

إظهار الملفات المخفية
إظهار الملفات المخفية

ضغط الملفات الكبيرة لسهولة إخفائها

هناك بعض البرامج المعروفة التي يلجأ إليها مستخدمى الحساب لضغط الملفات كبيرة الحجم لسهولة التحكم بها ونقلها وإظهارها وإخفائها وهنام بعض البرامج المدفوعة منها المجانية ويختلف كل منه على حسب مستوى الخدمة التي يقدمها للمستخدم ونوعية البرنامج وتعامل جهاز الحاسب معه وجاءت طريقة ضغط الملفات على جهاز الكمبيوتر كالتالي:

أولا.. تحميل البرنامج من الموقع الرسمى للشركة على الانترنت ولابد ان يكون تحميلة رسميًا للتأكد من خلو البرنامج من الفيروسات الضارة.

ثانيًا.. اضغط بزر الفارة الأيمن على الملفات الذي تريد ضغطه.

ثالثًا.. من القائمة التي ستظهر أمامك ضع اسم الملف في الحقل ومن ثم انقر على إضافة إلى الأرشيف.

رابعًا.. اختيار خيار ضبط كلمة السر من القائمة المنسدلة أمامك ومن ثم الضغط على زر الموافقة سيظهر لك الملف الذي قمت بضغطه على الملفات المخصصة لحفظ الملفات المضغوطة.

 فك الضغط

ومن الممكن أن تقوم بفك هذا الضغط في الوقت الذي تريده من خلال الضغط على زر الفارة الأيمن على الملف المضغوط ومن ثم النقر على خيار فايل اكستراكت وسيطلب منك ادخال كلمة السر الخاصة بك لتتمكن من فك الضغط.

نرشح لك: مشاكل هامة تواجه مستخدمي موقع يوتيوب وطرق التغلب عليها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى