الادب العربي

اضواء على رواية الحرافيش للكاتب العالمى نجيب محفوظ

نجيب محفوظ

رواية الحرافيش لنجيب محفوظ ، اولا : نجيب محفوظ هو اول اديب فى الشرق الاوسط يحصل على جائزة نوبل فى الادب، و له العديد من الروايات التى ذاع صيتها فى العالم بأكمله و تمت ترجمتها إلى اكثر من لغة، مثل الثلاثية و اولاد حارتنا و الحرافيش، و زقاق المدق، و كانت كتاباته تتميز بالواقعية و الموضوعية.

اقرأ ايضا:-

يوسف إدريس كاتب مسرحى و روائى و طبيب مصرى

رواية الحرافيش

رواية الحرافيش او ملحمة الحرافيش هى من اشهر الروايات التى تم نشرها للاديب العالمى نجيب محفوظ، نشرت عام 1977، تتناول الرواية قصص عشرة اجيال عاشت فى الحوارى المصرية غير محددة الزمان،

كما تتناول الرواية العلاقة بين فلسفة الحكم و تعاقب الحكام و دور الشعوب فى تسيير الاحداث. كما استخدم فى الرواية اجزاء من الشعر الفارسى.

 

اضواء على رواية الحرافيش للكاتب العالمى نجيب محفوظ

نعرض لكم فيما يأتى بعض اقتباسات من رواية الحرافيش

“عندما يحل الخلاء بالأرض فإنها تمتلئ بدفقات الرحمن ذى الجلال.”
“هل يفضي إليه بحلمه أيضا؟ ولكنه لم يجد فيه أي ثقة. يمكن التفاهم مع الحرافيش أما هذا الشخص الناجح المتهور فلا تفاهم معه.”
“انقلب الظلام قناة سحرية بين الأرواح. ثمل الفضاء بالهمسات السحرية. في غفلة من الرقباء تدفقت النجوى مفعمة بالحرارة. ويتساءل الرجل:
– أأنت عاشور الناجي؟
ولكن الهامس سرعان ما يذوب في الظلام مثل روح شارد.
همسة تدعو النائم أن يستيقظ. همسة تؤكد أن المخازن مليئة بالخير. همسة تلعن الجشع ، الجشع عدو الإنسان لا القحط. همسة تتساءل أليست المغامرة أفضل من الموت جوعا. وهمسة تنبه إلى أنه توجد ساعة ينام فيها رجال العصابة فتتخلى عنهم قوتهم.
وهمسة تسأل ماذا يمكن أن يقف في وجه الكثرة إذا اندفعت؟ وهمسة تتحدى ، كيف تترددون ومعكم عاشور الناجي؟!
انقلب الظلام قناة سحرية بين الأرواح. ثمل الفضاء بالهمسات السحرية. شحن الغيب بالقوى المجهولة.”
“شعر بأن كائنًا خرافيًا حل بجسده. إنه يملك حواس جديدة ويرى عالمًا غريبًا.
عقله يفكر بقوانين غير مألوفة وها هي الحقيقة ذي تكشف عن وجهها.
إنه ذكرى لا حقيقة. موجود وغير موجود. ساكن بعيد منفصل عنه ببعد لا يمكن أن يقطع.
غريب كل الغرابة، ينكر ببرود أي معرفة له. متعال متعلق بالغيب. غائص في المجهول.
مستحيل غامض مندفع في السفر. خائن، ساخر، قاس، معذب، محير، مخيف، لا نهائي، وحيد. أغلق باب الأبدية. تهدمت الأركان تماما. لسان يلعب له هازئا. ثمة عدو يتحرك وسوف ينازله. لن يتأوه. لن يذرف دمعة واحدة. لن يقل شيئا. السماء تشتعل بالنيران. كبركة الدم الأحمر. رأى وعده المجهول بإدراك كل شيء. وسمع صوت يقول “وحد الله” رباه أيوجد معه آخرون؟ أيوجد آخرون في الدنيا؟ من قال إذن أن الدنيا خالية؟ خالية من الحركة واللون و الصوت. خالية من الحقيقة. خالية من الحزن و الأسى والندم. إنه في الواقع متحرر. لا حب و لا حزن. ذهب العذاب إلى الأبد. حل السلام. ثمة صداقة مطروحة على القوى العاتية. هنيئًا لمن يروم أن تكون النجوم خلانه، والسحب أقرانه، والهواء نديمه، والليل رفيقه.”
اضواء على رواية الحرافيش للكاتب العالمى نجيب محفوظ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى