الادب العربي

الأدب في العصر العباسي

الأدب في العصر العباسي

العصر العباسي

أكثر العصور الإسلامية ازدهاراً للحركة الأدبية والثقافية، وقد اهتم الخلفاء العباسيين كثيراً بالشعر والشعراء والأدباء وأجزلوا لهم العطايا، وكانت الدولة العباسية في ذلك الوقت بمثابة عاصمة الفكر  والأدب والعلم والثقافة، ومركزًا مهمًا للتأليف والكتابة، وسوف نتحدث في هذا الموضوع عن الأدب في العصر العباسي وألوانه وتطوره.

انتشر الرواة والكتاب والشعراء، وازدهرت تجارة الأوراق؛ فظهر عدد كبير من الشعراء النوابغ،  وكان للاستقرار السياسي في وقتئذٍ دورًا كببرًا في تطور الفنون والآداب والالتفات إلى قضايا الفلسفة والفكر وتهيئة الظروف المناسبة للإبداع.

معلومات عن بلد المليون شاعر

أسباب ازدهار الأدب في العصر العباسي

كان لانتشار الترجمات في العصر العباسي،  واختلاط العرب بالأمم الأخرى دورٌ كبير في ازدهار الأدب آنذاك،  كما شجّع الخلفاء الأدباء على ذلك بكثرة العطايا.

كما كان  لازدهار الوضع الاقتصادي وحياة الترف والاستقرار السياسي الدور الأعظم في تهيئة الجو لتطور الشعر والكتابة في ذاك العصر.

الشعر في العصر العباسي

تعددت أغراض الشعر نظرًا لحركة الحداثة التي سادت في تلك الحقبة، وكان من  أهم أغراض الشعر قبل ذاك:

المديح، الهجاء، الرثاء، والغزل، وزاد عليهم في العصر العباسي أغراض أخرى مثل المجون والزندقة والزهد. .

أهم شعراء العصر العباسي

المتنبي، علي بن الجهم، أبو نُواس، أبو فراس الحمَدَاني، مسلم بن وليد، أبو العتاهية، بشار بن برد، الحسين بن الضحّاك، وأبو تمام، والشريف الرضي، والبحتري، ودعبل، وابن الرومي، أبو العلاء المعري، وابن المعتز، وغيرهم.

ازدهر قول الشعر في بلاط الخلفاء والسلاطين وفي مجالس الولاة والأمراء، حيث كان المدخ في ذلك الوقت طريقاً سالكاً للشهرة.

النثر في العصر العباسي

برز العديد من ضروب النثر في العصر العباسي  مثل الخطابة والكتابة، كما ازدهرت الحركة النقدية للشعراء والأدباء، وظهر العديد من المؤلفين البارزين أمثال الجاحظ وبديع الزمان الهمذاني، وعبد الله ابن المقفع.

ومن أبرز خطباء العصر العباسي: الرشيد، أبو جعفر المنصور المهدي، أبو عباس السفاح، وتميز الخطباء والأدباء في ذلك العصر بالفصاحة والبلاغة والبيان العجيب، ومعرفتهم للأخبار.

ظهر تجيير القراطيس والرسائل وإعداد التقارير، وظهرت الترجمة التي كانت ضرورة في تطوير الحركة العلمية، وكذلك ازدهرت الدواوين؛ مما أدى إلى ازدهار أدب النثر بشكلٍ كبير، وظهر العديد من العلوم الإنسانية والتطبيقية.

وكان لعبد الله بن المقفع فضلًا كبيرًا في توطيد النثر الأدبي وتطويره في ذلك العصر، حيث أسهم بهذا من قبله عبد الحميد الكاتب فظهر أدب الرسائل، وأشهرها “رسالة الصحابة”، التي جمعت الأخلاقيات والسلوك وآداب الصحبة.

أشهر شعراء العصر العباسي

برز الكثير من الشعراء في العصر العباسي وبرعوا في كتابة جميع ألوان الشعر، فيزخر العصر العباسي بالشعراء ومنهم ما يلي ذكره:-

– أبو العَتاهِيَة
– أبو تَمّام
– ابن الرومي
-المُتَنَبّي
– أبو فِراس الحَمَداني
– أبو نُواس
– البُحتُرِيّ
– أَبو العَلاء المَعَرِي
– ابن زريق البغدادي
– بديع الزمان الهمذاني
– بَشّارِ بنِ بُرد
– الشريف الرضي
– البهاء زهير
– الحلّاج
– ابن الفارض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى