ملوك وزعماء

الزعيم سعد زغلول قائد ثورة 1919

الزعيم سعد زغلول

سعد زغلول هو زعيم سياسي مصري وهو مؤسس حزب الوفد حفظ القرأن الكريم وتعلم تجويد القرآن الكريم وشغل منصب رئاسة الوزراء ومنصب رئيس مجلس الأمة.

إقرأ أيضا:-

مولد سعد زغلول و دراسته

ولد سعد فى قرية إبيانة التابعة لمركز فوة سابق وحاليا اسمها مطوبس مدينة كفر الشيخ ولد في يوليو عام 1857و هذه القرية تقع على نهر النيل تلقى سعد تعليمه في الكتاب ثم التحق بالأزهر عام 1873 وتعلم على يد جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده.

الزعيم سعد زغلول

مناصب سعد زغلول

عمل مع جمال الدين الأفغاني في جريدة الوقائع المصرية، ثم انتقل بعد ذلك إلى وظيفة معاون بوزارة الداخلية ثم اشتغل بالمحاماة ثم قام بتعليم اللغة الانجليزية ثم تعلم اللغة الفرنسية ثم إشتغل وكيل نيابة ثم أصبح رئيس نيابة وحصل على لقب البكوية، ثم أصبح نائب قاضى عام ثم حصل على ليسانس الحقوق ثم ساعد في إنشاء الجامعة المصرية ثم إنشاء الجامعة في قصر جناكليس وهى حاليا الجامعة الأمريكية.

 

مصر
الزعيم سعد زغلول

 

أقوال سعد زغلول

و من أهم و أشهر أقواله هى:

  • الرجل بصراحته في القول و إخلاصه في العمل.
  • أنا لا أستخدم نفوذ أي اسم كان للحصول على أية غاية كانت.

 

تولية سعد زغلول للوزارة

عين سعد مستشار لوزارة المعارف في عام 1906، وكان له أثر كبير في العملية التعليمية فى مصر كما ساهم في إنشاء الجامعة المصرية بالتعاون مع كلا من الشيخ محمد عبده وقاسم أمين ومحمد فريد كما قام بإنشاء مدرسة القضاء الشرعى وإهتم بمحاربة الأمية وقام بإنشاء مجموعة من الكتاتيب في القرى الصغيرة، كما قام بإضافة اللغة العربية إلى بعض المواد.ثم تولى وزارة الحقانية، وزارة العدل.

وفاة سعد زغلول

توفى سعد فى يوم 23 أغسطس 1927، وتم دفنه في ضريح سعد المعروف ببيت الأمة الذي تم تشيده فى عام 1931 لكى يدفن فيه زعيم الأمة وقائد الثورة ضد الاحتلال الإنجليزي وقد بني الضريح على طريقة الفن الفرعونية لكى يستطيع كل محبى سعد زغلول وزيارته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق