ملوك وزعماء

الزعيم مصطفى كامل

الزعيم مصطفى كامل

الزعيم مصطفى كامل هو زعيم سياسي وكاتب مصرى، نقش اسمه فى التاريخ المصرى بحروف من ذهب، وذلك لأنه كان ينادي بالحريات ويعمل على تنمية الروح الوطنية لدى الشعب المصرى، كما أنه قد عمل العديد من المشروعات العلمية لتنوير عقول الشباب وحثهم على زيادة نسبة الثقافة والتعليم بشكل عام.

 

الزعيم مصطفى كامل

إقرأ أيضا:-

مولد مصطفى كامل

ولد مصطفى كامل فى يوم 14 أغسطس عام 1874 ميلاديا في قرية كتامة التي تتبع مركز بسيون فى مدينة الغربية وكان أبوه علي محمد ضباط في الجيش المصري، وقد أنجبت له ابنه مصطفى وهو عمره ستين عام وقد أشتهر إبنه مصطفى بحبه للنضال والكفاح والحرية وتلقى تعليمه فى الشهادة الابتدائية فى ثلاث مدارس وفى المرحلة الثانوية قد إلتحق بالمدرسة الخديوية وهي من أفضل مدارس مصر فى ذلك الوقت وقد قام فى هذه المدرسة بتأسيس جماعة أدبية وطنية كان يخطب من خلالها في زملائه ثم حصل على الشهادة الثانوية وهو عمر السادس عشر ثم التحق بمدرسة الحقوق وقد أتقن اللغة الفرنسية.

 

مصطفى كامل
الزعيم مصطفى كامل

أعمال و إنجازات مصطفى كامل

قد قام بتأسيس الحزب الوطني وجريدة اللواء وكان ينادي بإنشاء جامعة إسلامية وهو من أكبر المناهضين للاستعمار وقد قام بدور كبير في عدة مجالات النهضة مثل نشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية.

حياته الثقافية

قد إهتم مصطفى بالثقافة وقد قام بكتابة أول كتاب سياسي له بعنوان كتاب المسألة الشرقية وهو من الكتب الهامة في تاريخ السياسة المصرية وقام بإصدار جريدة اللواء اليومية، واهتم بالتعليم، وجعله مرتبط بالتربية.

 

الزعيم مصطفى كامل

من أقواله المأثورة و المشهورة

  • لا يأس مع الحياة و لا معنى للحياة مع اليأس.
  • لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً.
  • إن مصر للمصريين أجمع و على حامل اللواء أن يجد و يجتهد حتى ينصهر داخل العمل الوطني فلا تستطيع أن تقول إلا أنه جزء من الشعلة.
  • إن من يتهاون في حق من حقوق دينه وأمته و لو مرة واحدة يعش أبد الدهر مزعزع العقيدة سقيم الوجدان.
  • ان الامة التى لا تأكل مما تزرع وتلبس مما تصنع امة محكوم عليها بالتبعية والفناء.

وفاة مصطفى كامل

قد توفى مصطفى كامل فى يوم 10 فبراير عام 1908 ميلاديا بعد صراعه مع المرض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق