أعلام الأمة

السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها

نبذة عن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها

السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها هي فاطمة بنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم وهي أصغر أبناء النبي الشريف محمد صلى الله عليه وسلم ولقبت بفاطمة الزهراء حيث إنها كانت زهرة حياة أبيها صلى الله عليه وسلم وزهرة حياة زوجها على بن أبي طالب وحتى انها من وصل نسل النبي الكريم مع وفاة أبناءه الواحد تلو الآخر ولم يخلد أحدا من نسله وكانت فاطمة الزهراء الابنة المدللة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأحب أبناءه وأقربهم لقلبه.

وقد ولدت فاطمة الزهراء وعمر النبي يناهز الأربعين من السنين، وروي العديد من الأحاديث عن عائشة رضي الله عنها وعن الكثير من أمهات المؤمنين في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة الزهراء التي تتسم بحسن المعاملة والأخلاق الحميدة والاحترام المتبادل بينها وبين أبيها عليه الصلاة والسلام.

قد يهمك:-

 سمات فاطمة الزهراء رضي الله عنها

اتسمت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها بحيائها الشديد وحتى إنها طلبت تصميم نعش خاص بها عند موتها ولم يستخدم أحداً من النساء قبلها النعش أثناء الدفن خشية منها أن يظهر الكفن مظاهر جسمها وكانت وصيتها للسيدة أسماء بنت أبي بكر قبل موتها ان لا يدخل أحدا عند غسلها غيرها وزوجها الصحابي الجليل علي بن أبي طالب.

مقالات ذات صلة

عرف عن السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها تواضعها الشديد فكانت لا تتكبر بنسبها الشريف فهي ابنة سيد المرسلين عليه أفضل الصلاة والسلام ومتزوجة من الصحابي الجليل على بن أبي طالب ولم تكن يوما من النساء الطامعات في زهو الدنيا ولا متاعها ولكنها كانت حريصة على العمل لأخرتها فكانت كثيرة الصيام والصلاة والعبادات المختلفة وكانت تمشي على خطى والدها صلى الله عليه وسلم.

وكانت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها من حفظة القراَن الكريم وتقوم بتعليمه للنساء حديثات الدخول في الإسلام.

وفاة السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها

توفيت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها في السنة الحادية عشر من الهجرة النبوية الشريفة في أولى أيام شهر رمضان الكريم وهي أول من لحق بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بعد وفاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى