مرض السكري

انواع مرض السكري وعلاجه

مرض السكري

اليوم هناك الملايين يعيشون مع مرض السكري، من المحتمل أن يؤثر السكري عليك أو على شخص تعرفه لذلك سنتعرف على انواع مرض السكري وعلاجة.

ما هو مرض السكري ؟

مرض السكري هو مرض مزمن لا يستطيع الجسم فيه إنتاج الأنسولين أو لا يمكنه استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل صحيح، والأنسولين هو هرمون يتحكم في كمية الجلوكوز (السكر) في الدم، ويؤدي مرض السكري إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء والأوعية الدموية والأعصاب، ويحتاج الجسم الأنسولين لاستخدام السكر كمصدر للطاقة.

انواع مرض السكري وعلاجة
انواع مرض السكري وعلاجة

انواع مرض السكري

هناك نوعان من مرض السكري: النوع الاول و النوع الثاني

النوع الاول من مرض السكري

  • يحدث النوع الأول من داء السكري عندما يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ ويقتل خلايا بيتا في البنكرياس، ويتم تحرير الأنسولين، أو القليل جدًا إلى الجسم، ونتيجة لذلك، يتراكم السكر في الدم بدلًا من استخدامه كطاقة، وحوالي 10 في المائة من مرضى السكري مصابون بداء السكري من النوع الأول، ويتطور داء السكري من النوع الأول بشكل عام في مرحلة الطفولة أو المراهقة، ولكن يمكن أن يتطور في مرحلة البلوغ.
  • علاج النوع الاول من مرض السكري

ويتم علاج داء السكري من النوع الأول دائمًا بالأنسولين، كما يساعد تخطيط الوجبات في الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستويات الصحيحة، ويتضمن النوع الأول من السكري أيضًا داء السكري المناعي الذاتي الكامن لدى البالغين، وهو المصطلح المستخدم لوصف العدد الصغير من الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني الذين يبدو أنهم يعانون من فقدان جهاز المناعة في خلايا بيتا البنكرياسية.

انواع مرض السكري وعلاجة
انواع مرض السكري وعلاجة

النوع الثاني من مرض السكري

يحدث داء السكري من النوع 2 عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي يتم إطلاقه (يسمى حساسية الأنسولين) بشكل صحيح أو لا يصنع كمية كافية من الأنسولين، ونتيجة لذلك، يتراكم السكر في الدم بدلًا من استخدامه كطاقة، وحوالي 90 في المائة من مرضى السكري مصابون بالسكري من النوع الثاني، ويتطور داء السكري من النوع 2 في البالغين في كثير من الأحيان، ولكن يمكن أن يتأثر الأطفال.

  • علاج النوع الثاني من مرض السكري

اعتمادا على شدة داء السكري من النوع 2 ، يمكن إدارته من خلال النشاط البدني وتخطيط الوجبات ، أو قد يتطلب أيضًا استخدام الأدوية و الأنسولين للسيطرة على نسبة السكر في الدم بشكل أكثر فعالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق