مدن عربية

عظمتها في مساجدها.. تعرف على أعظم مساجد المدينة المنورة

المدينة المنورة

تعتبر المدينة المنورة من أشرف واطهر المدن على وجه الأرض حيث كانت وجهة الرسةل في هجرته الأولى من مكة إلى المدينة، وتحتوى المدينى المنورة على الكثير من المعالم الاسلامية وخاصة المساجد حيث يوجد بها العديد من المساجد التي تحيط لقبر النبي محمد صلي الله عليه وسلم.

 المدينة المقدسة

نتيجة لانها من اكثر المدن المقدسة عند المسلمين في العالم نالت هذه المدينة شهرة واسعة بين جميع دول العالم وفيما يلي نتعرف على بعض المعالم الاسلامية التي تميز هذه المدينة وهي المساجد ، حيث يوجد عدد كبير جدا من المساجد التب بنيت قديما والتي بنيت في عصرنا الحديث وجاءت على النحو التالي:

المسجد النبوى الشريف

يعتبر المسجد النبوى الشريف أهم المساجد في المدينة المنورة والعالم على الإطلاق بعد المسجد الحرام حيث يعتبر وجهة رئيسية للحجج في موسم الحج ويوجد في مركز المدينة وهو يمثل مسجد الرسول الذي بناه قديما لذلك فهو يحمل اسم النبي حتى الآن.

مسجد قباء

يعتبر من أقدم المساجد التي بنتم على وجة الارض فتم بنائه في العهود الاولى للاسلام مع بداية ظهوره حيث أمر الرسول ببناءه فور هجرته من مكة إلى المدينة وشارك في بناءه جميع المسلمين الذي صاحبوا الرسول في هجرته من مكة إلى المدينة وهو يقع بالقرب من المسجد النبوى الشريف.

 مسجد العنبرية

يعتبر هذا المسجد معلم اساسي من معالم الحضارة الاسلامية في المدينة المنورة وفي العالم ، تم انشائه في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني وكان الهدف من بنائه في ذلك الوقت هو ان يكون جزءا من  المحطة التي تعرف باسم محطة المدينة المنورة التابعة لسكة حديد الحجاز.

المدينة المنورة
المدينة المنورة

 مسجد القبلتين

يعتبر مسجد القبلتين من أهم واقدم المنساجد الموجودة في العالم واطبق عليه هذه الاسم لانه المسجد الوحيد في العالم الذي فيه القلبتين الاولى والثانية للمسلمين وصلى فيه المسلمي باتجاه المسجد الأقصى ويعتبر وجهة اساسية للحجاج والمعتمرين في مواسم الحج والعمرة.

 مسجد علي بن أبي طالب

سمى هذا المسجد بهذا الاسم لانه تم بناؤه في المكان الذي تم فيه مقتل على بن ابي طالب.

 مسجد الفتح

هو أحد اشهر المساجد في العالم كما أنه أحد أقدم المساجد التي بنتيت في هذه الرسول صلي الله عليه وسلم ويقع هذا المسجد فوق السلفح الغربي لجبل سلع اشهر الجبال في المملكة العربية السعودية.

اطلق عليه هذا الاسم لان الرسول والصحابة صلوا فيه بعد انتصارهم في غزوة الاحزاب.

جبل الراية

يعتبر جبل الراية من أهم المعالم السياحية والإسلامية في المدينة المنورة حيث كان يقف عليه رسول الله ليعطى جيش المسلمين التعليمات والقواعد اللازمة في أوقات الحروب والغزوات.

 نرشح لك: تعرف على أهداف منظمة العفو الدولية ولماذا حصلت على جائزة نوبل؟

السابق
بينهم مطار عربي.. أفضل 10 مطارات حول العالم وأكثرها غرابة
التالي
تعرف على أشهر حوادث الاختفاء التي شهدها مثلث برمودا الغامض

اترك تعليقاً