الدول العربية

مدينة الياسمين.. تعرف على أهم المعالم الحضارية في مدينة دمشق السورية

تعتبر مدينة دمشق واحدة من أقدم وأعرق الدول في العالم وهي عاصمة الجمهورية السورية وتعاقت على حكمها الكثير من الممالك المتعاقبة التي حكمت الدول في التاريخ.

تسمى دمشف بمدينة الياسمين نتيحة لانتشار العديد من أشجار الياسمين في الكثير من أحيائها  ومناطقها فحين تمشي في شوارعها تنتنشق رائحة الياسمين من كل مكان.

سبب تسمية دمشق

يعود إسم مدينة دمشق إلى ما قبل التاريخ وبالتحديد في العصر الأرامي، حيث كنت تعرف باسم داماسك وبعدها تطور الإسم إلى ديماشقو واستمرت هذه التسمية حتى جاء الفتح الاسلامي إلى البلدان العربية وخاصة بلاد الشام وبعدها تحول الإسم إلى مدينة دمشق.

 المعالم الحضارية في دمشق

يعتبر مسجد دمشق الأموى من اشهر المعالم السياحية حول في العالم ويعود تأسيس هذا الجامع إلى العصر الأموى.

في فترة الحكم الأموى اهتم الحكام الامويين بهذا الجامع اهماما كبيرا وحولوه إلى مركز للحضارة الاسلامية والزخارف التي تتسم بالطابع الإسلامي مما جعله تحفة معمارية إسلامية.

الأسواق في دمشق

تتمير دمشق أنها تحتوى على العديد من الأسواق التجارية الشهيرة التي تنميز بأنها عتيقة ولها طراز معمارى معين، حيث يتواجد فيها أغطية للبناءات مما يساعد الناس على التنقل فيها دون التأثر بدرجة حرارة الشمس والأمطار.

ومن أشهر هذه الأسواق التي توجد في دمشق هي سوق الحميدية والبزروية.

المسرح الدمشقي

يعتبرالمشروح الدمشقي من أهم المعالم السحية في سوريا، حيث يرجع تأسيسه إلى القرن التاسع عشر، ويختص هذا المسرح حتى الآن بتقديم العديد من المسرحيات الشهيرة فضلا عن انتشار الفنون في المناطق المحيطة به وأنشأ هذا المسرح أبو خليل القباني.

البيت العربي الدمشقي

يعتبر البيت الدمشقي ايضا من اهم المعالم السياحية في العاصمة السورية دمشق حيث يتميز بالساحات التي لا تحتوى على سقف للمنزل فضلا عن احتوائه على بعض التصميمات العربية الجمالية التي تضفي عليه نوع مختلفًا من الجمال.

 الطبيعية المناخية في دمشق

تتميز دمشق بأنها مناخ قاري جاف يكون فصل الصيف فيها حار بشكل نسبي تصل في بعض الاحيان درجة الحارة إلى ما يتخطة الـ40 درجة مئوية.

أما في فصل الشتاء من الممكن ان تصل درجة الحرارة في دمشق إلى نحو 7 درجات فقط أى يكون الجو غاية في البرودة.

وعن الامطار فتساقط الامطار على دمشق سنويا وتزداد خلال فصل الشتاء وفي بعض الاحيان يرافق الامطار بعض الثلوج والرياح والعواصف الشديدة.

مدينة دمشق
مدينة دمشق

السكان في دمشق

هناك بعضالمعلومات الهامة حول التركيبة السكانية في العاصمة السورية دمشق وهي على النحو التالي:

يصل عدد سكان دمشق إلى نحو 2 مليون ونصف نسمة.

غالبية السكان في دمشق من أصول عربية دمشقية.

توجد في دمشق بعض الاقليات الكردية فضلا عن بعض الافراد الوافدين من مناطق أخرى في سوريا مثل حمص وحلب بالاضافة إلى الوافدين من ريف دمشق.

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في دمشق بالاضافة إلى استخدام اللغتين الفرنسية والانجليزية في التعليم بالمدارس.

ترشح لك: ارتفاعه 324 مترًا ويمكن صعوده فى 8 دقائق.. حقائق هامة عن برج إيفل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى