الدول العربية

مناخ المنطقة الغربية في المملكة | ماهي مناطق الغربيه في السعوديه؟

ماهي مناطق الغربيه في السعوديه والتي يبحث عنها الكثير من الباحثون الجغرافيون، أو الأشخاص الذين يرغبون في التعرف على المناطق السعودية في الجهة الغربية، حيث تأخذ المملكة العربية السعودية مساحة كبيرة تصل إلى ثلث أرض الحجاز، والتي تتنوع ما بين المظاهر الجغرافية المنوعة من السطح والمناخ وعدد السكان، للتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع نادي العرب.

ماهي مناطق الغربيه في السعوديه

المعلومات الخاصة عن ماهي مناطق الغربيه في السعوديه هي ملاذ العديد من المتصفحين عبر الإنترنت، والتي يهتم بالتعرف عليها العديد من الأشخاص، وذلك نظرا إلى المساحة الكلية للملكة والتي تبلغ 2 مليون كيلو متر مربع.

  • إن المساحة الكبيرة التي تمتلكها المملكة العربية السعودية، ساعدت على وجود العديد من الظاهر الجغرافية المتنوعة، وجعلت هناك اختلاف في التوزيع السكاني للمناطق السعودية.
  • كما تعتبر السعودية هي من اكبر دول الخليج العربي، وتشمل مظاهر السطح الكثير من الجبال، والهضاب، ولذلك فإن المناطق السكنية في المملكة قد لا يتم توزيعها بشكل متساوي.
  • كما أن التقسيم الإداري للمناطق السعودية، هو الناتج عن التقسيم الملكي، والذي تم إصداره بتاريخ 28، 8، 1412هـ، إلا أنه تم تعديله بمرة أخرى بأمر ملكي أيضًا في عام 1414هـ.
  • حيث تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة إدارية، وكل منطقة من هذه المناطق تنقسم إلى إمارة والتي تشمل عدد من المحافظات.
  • حيث تختلف كل منطقة من تلك المناطق، باختلاف عدد السكان والعادات والتقاليد الخاصة بالقبائل، والتي توارثوها على مرور الزمن.

المنطقة الغربية تشمل

عند الإجابة على سؤال ماهي مناطق الغربيه في السعوديه فاستطعنا أن نحدد لكم جميع مناطق المنطقة الغربية والتي تشمل الآتي:

  1. منطقة الرياض والتي تكون عاصمتها الإدارية مدينة الرياض.
  2. منطقة القصيم وتكون عاصمتها الإدارية مدينة بريدة.
  3. منطقة مكة المكرمة والتي تكون عاصمتها مدينة مكة المكرمة.
  4. منطقة المدينة المنورة وتكون عاصمتها مدينة المدينة المنورة.
  5. منطقة حائل وتكون عاصمتها مدينة حائل.
  6. منطقة الجوف وتعرف عاصمتها بمدينة سكاكا.
  7. منطقة تبوك وعاصمتها مدينة تبوك.
  8. منطقة الحدود الشمالية وعاصمتها مدينة عرعر.
  9. مدينة عسير وعاصمتها مدينة أبها.
  10. منطقة جازان وعاصمتها مدينة جازان.
  11. منطقة نجران وعاصمتها مدينة نجران.
  12. منطقة الباحة وعاصمتها مدينة الباحة.
  13. المنطقة الشرقية وعاصمتها مدينة الدمام.
ماهي مناطق الغربيه في السعوديه
ماهي مناطق الغربيه في السعوديه

محافظات المنطقة الغربية في السعودية

ماهي مناطق الغربيه في السعوديه وما هي اهم أسماء المحافظات الموجودة فيها، هو من الأسئلة المتكررة، التي نستطيع الإجابة عنها من خلال التالي:

  • حيث تحتوي المنطقة الغربية المدينة المنورة، ومنطقة مكة المكرمة، وهما اشهر المحافظات والمدن، التي تم ذكرهما في القرآن الكريم، والذي استوطن فيهما الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وقد يكون السطح الجغرافي للمحافظات السعودية هو العامل الأول في تمركز السكان، ولكل منطقة من هذه المناطق أمير يتولى ادارة شؤنها، وعلى سبيل المثال أن يتولى إمارة مكة المكرمة الأمير خالد بن فيصل.
  • كما أن مكة المكرمة تعتبر اكبر منطقة في المناطق الغربية بالمملكة، و تحتوي مكة المكرمة على ربع سكان المملكة العربية السعودية.
  • ثاني أكبر المدن السعودية في الجهة الغربية، هي المدينة المنورة والتي يتولى إماراتها، الأمير فيصل بن سلمان، وتعتبر هي ثاني اكبر المدن السعودية، ويوجد بها المسجد النبوي ومسجد قباء.

مدن غرب السعودية

تعتبر المنطقة الغربية هي أهم مناطق المملكة العربية السعودية، مما دعا إلى التساؤل حول ماهي مناطق الغربيه في السعوديه والاستفسار عن ذلك، حيث نتعرف على المدن التي توجد داخل منطقة مكة المكرمة والتي تحتوي عل 16 مدينة، وهي كالتالي:

  1. محافظة العاصمة المقدسة.
  2. محافظة جدة.
  3. محافظة الطائف.
  4. محافظة رابغ.
  5. محافظة الكامل.
  6. محافظة القنفذة.
  7. محافظة تربة.
  8. محافظة الليق.
  9. محافظة الجموم.
  10. محافظة خليص.
  11. محافظة أضم.
  12. محافظة الخرمة.
  13. محافظة رنية.
  14. محافظة العرضيات.
  15. محافظة الموية.
  16. محافظة ميسان.
  17. محافظة بحرة.

تعرف على….تجديد اشتراك الغرفة التجارية 2021 الشروط والخطوات

المناطق الغربية المدينة المنورة

ماهي مناطق الغربيه في السعوديه والتي منها المدينة المنورة، والتي تعتبر من اكبر المدن داخل المملكة، وتحتوي على ثماني محافظات هامة، وهما كالتالي:

  • محافظة ينبع.
  • محافظة بدر.
  • محافظة العلا.
  • محافظة الحناكية.
  • محافظة مهد الذهب.
  • محافظة خيبر.
  • محافظة العيص.
  • محافظة وادي الفرع.

مدن محافظة الغربية السعودية

عند التعرف على ماهي مناطق الغربيه في السعوديه نجد أنها تحتوي على العديد من المدن السياحية، والمتنزهات، التي تكون مركز جذب كبيرة للمواطنين والمقيمين في المملكة، والسياح أيضًا وهي كالتالي:

أولا مدينة جدة ونافورة الملك فهد: حيث تعرف مدينة جدة بانها تقع على سواحل البحر الحمر، وتمتلك أكبر نافورة في المملكة، وهي نافورة الملك فهد والتي تضيئ في المساء بشكل يجذب الناظرين.

ثانيًا مدينة مكة المكرمة جبل النور: وتعتبر مدينة مكة المكرمة من اهم المدن السعودية المقدسة، وهي مسقط رأس النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأكبر معالمها جبل النور المقدس، والذي كان يتعبد فيه الرسول لله تعالى.

ثالثا المدينة المنورة: والتي تعتبر أول عاصمة إسلامية، ثاني الأماكن المقدسة بالمملكة، ويوجد بها مدائن صالح، والمسجد النبوي الشريف، وارض البقيع الذي دفن فيها خير الناس والصحابة وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم.

رابعًا مدينة الطائف: وهي من المدن التي تقع في غرب السعودية، وتسمل العديد من المعالم الهامة، ومنها قصر شبرا وهو اشهر الأماكن التاريخية في المدينة، وسد سيسد والذي يعود بنائه إلى العصر الأموي، بالإضافة سوق عكاظ والذي يتميز بسباق الخيل.

خامسًا مدينة ينبع: وهي من المناطق الشهيرة بينابيع الماء، حيث تشمل أكثر من 370 نبع من الماء، وتضم ثلاثة مدن رئيسية وهي نبع النخيل وينبع البحر وينبع الصناعية، وجميع المناطق فيها تشتهر بالمواصفات السياحية من خلال شواطئها الساحرة.

مناخ المنطقة الغربية

بعد ما تعرفنا على ماهي مناطق الغربيه في السعوديه يجب أيضًا أن نتعرف على مناخ المنطقة الغربية أيضًا، والذي يكون كالتالي:

  • المملكة العربية السعودية تعتبر من اكبر الدول العربية، والتي تبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كيلو متر مربع، وتشتهر باختلاف التضاريس الخاصة بالسطح الجغرافي، مما يجعل اختلاف كبير في مناخ مناطق السعودية.
  • حيث تقع السعودية تحت تأثير مناخ المرتفع الجوي المداري، وبشكل عام نجد أن المملكة العربية السعودية تمتلك المناخ القاري، أي الذي يكون شديد الحرارة صيفا، شديد البرودة شتاءً.
  • وتكون بالمملكة العربية السعودية بعض المناطق التي تشمل الأمطار الشتوية كالطائف وجدة، وهناك أيضًا مجموعة من المناطق الشرقية التي تكون أمطارها صيفية وتصل إلى حد الأمطار الغزيرة.
  • ونجد أن المناطق الوسطى بالمملكة تمتلك مناخ حار جاف في فصل الصيف، وفي فضل الشتاء تتمتع بالمناخ البارد الجاف أيضًا.
  • أما بالنسبة إلى المناطق الساحلية، نجد ارتفاع ملحوظ في درجات الرطوبة، وبالتأكيد أن اختلاف المناخ بالمملكة العربية السعودية يرجع بشكل أساسي إلى اختلاف التضاريس.

ماهي مناطق الغربيه في السعوديه وهو ما تمت الإجابة عليه، وتعرفنا على أم المملكة العربية السعودية تعتبر اكبر كدن شبه الجزيرة العربية، والتي تحظى بمكانة كبيرة وعالية في نفوس المسلمون حول العالم، ونظرا إلى اتساع مساحتها، فأنها تمتلك العديد من المناطق الإدارية التي تم تقسيمها إلى محافظات ومدن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى