الدول العربية

تصريح تجول السعودية أثناء حظر التجوال

تصريح تجول السعودية

لقد تم فرض حظر التجول في المملكة العربية السعودية بعد تفشي وباء كورونا المستجد في بلاد العالم، وقد أصدرت المملكة تصريح تجول السعودية للحد من تجمهر وتزاحم المواطنين داخل الشوارع.

وذلك لكي تكون قادرة على مكافحة الوباء أصدرت أيضا وزارة الداخلية مخالفات شديدة على من لم يحصل على هذا التصريح قبل التجول أو من يتجول أثناء الحظر دون السماح له.

تصريح تجول السعودية

تصريح تجول السعودية هو تصريح قد أصدرته الهيئات الحكومية بعد تداعيات فيروس كورونا الذي انتشر داخل الكثير من بلدان العالم، والذي يحد من حركة المواطنين داخل المملكة أثناء فترة الوباء الذي أصاب البلاد.

ولذلك سوف نوضح لكم من خلال موقع نادي العرب رابط تصريح تجول السعودية وبعض المعلومات الهامة عن هذا التصريح وذلك في السطور التالية.

ما هو تصريح تجول السعودية

تصريح تجول السعودية
تصريح تجول السعودية

توجد العديد من القطاعات التي استثناها القانون السعودي من الحظر ومنها الهيئات الحكومية ولكن يختلف التصريح الخاص بالهيئات الحكومية عن التصريح الخاص بالمواطنين الذي قامت بتنظيمه القانون السعودي.

وتصريح التجول يعتبر رخصة من الدولة بإمكانية التجول أثناء حظر التجوال ويتم إعطاءه للفئة المستثناه من العاملين بالمملكة العربية السعودية حتى يقومون بأداء أعمالهم دون أي مشكلة تقع على عاتقهم.

وقد تم إدراج رابط خاص لإصدار هذه التصريحات الخاصة بالعمل وقد تم الإعلان عن هذا التصريح بشكل رسمي من وزير الشئون البلدية للقرى بالمملكة العربية السعودية.

الفئات المستثناه من حظر التجوال بالسعودية

هناك عدة فئات قد استثناها القانون السعودي من قرار حظر التجوال خلال فترة الوباء التي ظهرت بالبلاد حديثًا وهى تمكن العاملين من التجول أثناء فترة الحظر التي أعلنتها الهيئات الحكومية بالمملكة وهذه الفئات كالتالي:

  • الأشخاص الذين يعملون بالقطاع الغذائي.
  • العاملين بقطاع الإعلام السعودي.
  • الأشخاص الذين يعملون في قطاع المياه.
  • الذين يعملون في مجال الطاقة الكهربائية.
  • الأشخاص الذين يعملون بالقطاع الصحي.
  • العاملين بالقطاعات المالية.
  • الأشخاص العاملون بالمجالات التجارية بالدولة
  • الذين يعملون بقطاع النقل.
  • العاملين بقطاع الاتصالات قد استثناهم الحظر.
  • الذين يعملون في قطاعات البعثات الدبلوماسية.

ما هي مخالفة تصريح تجول السعودية

بعد أن أصدرت الهيئات الحكومية بالمملكة العربية السعودية تصريح تجول السعودية كان لابد من توقيع بعض الأحكام في حالة مخالفة هذا التصريح وقد جاءت أحكام المخالفة كالتالي:

فقد أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية عن بعض الأحكام الصارمة في حالة مخالفة تصريح التجول الذي قد أصدرته البلدية لتقلل من حركة المواطنين داخل المملكة حتى يتم القضاء على وباء كورونا دون تفاقم المشكلة وازديادها.

وقد تم تقدير هذه المخالفة بغرامة قدرها حوالي 10,000ريال سعودي وذلك كحد أدنى ويتم تطبيق هذه العقوبة على العاملين الذين لم يقوموا بالحصول على تصريح تجول السعودية

إقرأ أيضًا: شروط الحصول على تصريح طبي للسفر جوًا والحالات الممنوعة من السفر

رابط تصريح تجول السعودية

تصريح تجول السعودية
تصريح تجول السعودية

يوجد رابط موحد يمكنك من خلاله إصدار تصريح تنقل بالسعودية خلال فترة الحظر وهو تابع لشئون البلدية ويمكنكم الحصول على هذا التصريح من خلال الانتقال إلى رابط تصريح التجول بالسعودية.

بعد انتقالك للرابط سوف تقوم بالانتقال إلى مليء خطوات الإصدار وفي النهاية سيتم توثيق التصريح الذي حصلت عليه بصورة رسمية لعدم توقيع أي مخالفات عليك.

تطبيق تنفيذ نموذج تصاريح التنقل في السعودية

المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن مواعيد معينة يتم فيها تطبيق حظر التجوال وتبدأ هذه المواعيد بداية من الساعة الثالثة عصرًا وذلك طبقًا لأحدث القرارات التي جاءت من وزارة الداخلية قبل حلول شهر رمضان المعظم.

ولكن لا ينطبق هذا على الفئات التي استثناها القرار من الحظر والذين حصلوا على تصريح بالتنقل أثناء حظر التجوال ودون هؤلاء سوف يوقع عليهم أما الحبس أو دفع غرامة مقدارها حوالي 10,000 ريال سعودي.

خطوات استخراج التصريح

  • بعد أن تتوجه إلى الرابط السابق ذكره.
  • ستقوم بتسجيل بياناتك الشخصية التي يطلب منك الموقع إضافتها مثل أسم المستخدم ورقم الهوية ورقم الجوال وغيرها من البيانات الشخصية.
  • يجب كتابة سبب التصريح وإثبات ذلك حتى يتم الموافقة عليه من الجهات الحكومية المعنية.
  • وبعدها ذلك سوف تقوم الجهات الحكومية بالنظر إلى الطلب وبحث سبب الطلب وأن وجدت أن السبب يستدعي للحصول على التصريح سوف تقوم بالموافقة على إصدار التصريح دون أي مشكلة.
  • بعد ذلك سوف يتم إرسال رسالة نصية لك على هاتفك الجوال الذي قمت بإدخاله مسبقًا.

مواعيد حظر التجوال في شهر رمضان

لقد تم السماح بالتنقل بالمملكة العربية السعودية وذلك بالمناطق التي لا يوجد بها حظر تجوال كامل في المنازل وذلك من الساعة التاسعة صباحًا وإلى الساعة الخامسة عصرًا دون أي مشكلة.

ولكن هناك بعض المناطق الغير مسموح بها بالتجوال نظرًا لفرض الحظر الكامل على المواطنين داخل منازلهم ولا يسمح بالتجول لأي شخص أثناء فرض الحظر إلا للأشخاص الذين تم إعطائهم تصريح مسبق بذلك والذين تم تحديدهم وفقًا للائحة محددة والتي سبق ذكرها.

الإجراءات التي أصدرتها المملكة أثناء حظر التجوال في رمضان

وفقًا لأحدث قرارات المملكة العربية السعودية بشأن حظر التجوال فقد قررت السلطات المختصة رفع حظر التجوال بشكل جزئي في جميع المناطق بالمملكة، وذلك من يوم الأحد الموافق 3 رمضان وحتى يوم الأربعاء الذي يوافق 20 رمضان وذلك بالسماح للأشخاص بالتجول من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة عصراً.

ولكن قرر الملك سلمان ابن عبد العزيز بقاء الحظر الكامل دون أي تغيير على منطقة مكة المكرمة وجميع المناطق الأخرى التي تم حظرها بشكل كامل في القرارات السابقة.

وقد أدرجت ضمن قراراتها أنه سيتم السماح لبعض الأنشطة الاقتصادية بممارسة نشاطاتها من يوم 6 رمضان وحتى يوم 20 رمضان وقد سمح أيضا لشركات المقاولات وبعض المصانع الأخرى لممارسة أنشطتها خلال هذه الفترة السابق ذكرها.

وقد جاء في القرار أيضًا أنه يجب اتخاذ بعض التدابير الاحترازية التي تعلنها وزارة الصحة والالتزام بها منعًا لانتشار العدوى بكرونا بين المواطنين ورفع تقارير للسلطة المختصة بذلك بشكل يومي للوقوف على مدى تطبيق هذه الأحكام دون مخالفة لها.

كما أكدت القرارات على أنه يجب الالتزام بتطبيق أحكام التباعد الاجتماعي والمحافظة على منع أي تجمعات بين الأشخاص وخصوصًا البعد عن إقامة الأفراح أو التجمعات التي توجد في العزاء وغيرها كما أنه يجب الحرص من التجمعات أثناء فترة السماح بالتجول.

وقد جاء في القرار أنه سيتم توقيع العقوبات المقررة من السلطة المختصة على المنشآت في حالة مخالفتها لهذا القرار أو للتعليمات التي جاءت به.

وسوف تنسق وزارة الداخلية مع الجهات الأخرى أي تعديلات قانونية قد تستجد لمكافحة انتشار العدوى بين المواطنين.

المناطق التي فرض بها حظر التجول كليًا

تصريح تجول السعودية
تصريح تجول السعودية

نظرا لتفشي وباء كورونا داخل جميع البلدان العربية قررت السلطات السعودية فرض حظر تجوال كلي أي على مدار 24 ساعة على بعض المناطق بالمملكة العربية السعودية ومن هذه المناطق منطقة الرياض ومنطقة تبوك ومنطقة الدمام والظهران، منطقة الهفوف.

وفي بعض المحافظات أيضًا منها جدة، الطائف، القطيف، خبر وقد منعت السلطات المختصة الدخول إلى هذه المدن أو الخروج منها خلال فترة الحظر.

ولكن لا يشمل هذا الحظر الأشخاص الذين تم التصريح لهم بالتجول أثناء حظر التجوال والذين يعملون في الوظائف الحيوية بالدولة،والذين يصعب فرض حظر التجوال الكامل عليهم الذين يعملون في القطاع العام والقطاع الخاص والذين تتطلب أعمالهم أن يقوموا بأدائها دون توقف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق