العناية بالبشرة

تعرف على فوائد الساونا المزهلة في الحد من الأمراض والحفاظ على البشرة

أثببت العديد من الدراسات العلمية الحديثة ان الاشخاص المعتادون على التردد على حمامات الساونا والبخار أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والانفلونزا والرئة وذلك مقارنة بالذين لا تستخدمونها أبدا.

 الساونا الفلندية

وعلى الرغم من أن هذه الدراسات لا تشمل التعرض للساونا على المدى الطويل إلا ان نتائجها جاءت ايجابية جدا على المدى القصير من حيث التعرض المنتطم لحمامات السونا والبخار.

شملت هذه الدراسات على  وجه التحديد الساونا الشائع استخدامها في  فلندا حيث تعتبر جزء عام من الروتين اليوم للمواطنين  وعادة ما تكون حمامات السونا هذه على درجة حرارة تتراوح ما بين 80 و 100 درجة مئوية وتكون نسبة الرطوبة فيها ما بين 10 و20% والجز جاف جدا.

 أهمية الساونا

اثبتت هذه الدراسات ان استخدام هذه الساونا يعمل على الحد من الاصابة بالكثير من الأمراض المزمنة والأمراض الشائعة نتيجة لتقدم العمر فضلا عن تجنب خطر الوفاة المبكرة فضلا عن دورها في الحد من الاصبة بأمراض الأوعية الدموية والربو والرئة والانسداد الرئوى المزمن فضلا عن دروها في التخفيف والترويح النفسي وكسر الروتين اليومي.

دور الساونا، في طرد السموم من الجسم

تعتمد هذه الحمامات على الحرارة الشديدة وهذا له العديد من الفوائد الصحية، حيث عادة ما تبدأ حمامات الساونا بدرجة حرارة عادية ثم تبدأ في الارتفاع شيئا فشيئا مما يساعد على امتداد الاوعية الدموية وزيادة معدلات تدفق الدم مما يعمل على تنشيط عمل الجهاز العصبي وارسال الاشارات العصبية إلى الغدة الدرقية في الجسم.

الساونا
الساونا

بعد إرسال الاشارات العصبية تعمل الغدة الدرقية على على انتاج المزيد من العرق لتبريد الجسم مما سيساعد على تخلص الجسم من الزنك والرصاص والزئبق والنيكل وغيرها من المواد الكيميائية والسموم في الجسم لذلك فإن حمامات الساونا من افضل الطرق لتخلص الجسم من السموم.

دور حمامات الساونا في تنظيف الجلد

تساهم هذه الحماماتبشكل أساسي في تنظيف الجلد من الاوساخ والاتربة التي تتراكم عليه نتيجة للتعرض للحرارة المباشرة واشعة الشمس كما انها من أقدم طرق العلاج التي تستخدم لتنظيف الجلد والتخلص من الخلايا الميتة التي تتراكم على الطبقة الخارجية للجلد.

تعمل هذه الحمامات على مساعدة الجلد على التخلص من البكتيريا الضارة المتواجدة على طبقات البشرة والقنوات العرقية  فضلا عن دورها الهام في تحسن الدورة الدموية.

تساعد ايضًا هذه الحماماتعلى التخلص من التجاعيد الصغيرة في بداية ظهورها الجلد ونتجه لا نها تساعد على افراز المزيد من العرق فان لها دور فعال في انتاج الكولاجين الهام جدا للبشرة

دور حمامات الساونا في النوم السليم

تساعد هذه الحمامات بشكل رئيسي على الاسترخاء والنوم لفترات امنة ونتواصلة دون اضطراب لذلك ينصح بأخد هذا الحمام قبل الخلود إلى النوم لانها تعمل على رفع درجة حرارة الجسم  واطلاق هرمون الانردوفين مما يساعد على نوم هادئ.

نرشح لك: طرق إزالة الجسم الغريب من العين منزليًا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق