الادب العربي

تعريف القياس لغةً واصطلاحًا

تعريف القياس لغةً واصطلاحًا

الترادف

تمتلأ اللغة العربية بكلمات عصية على العد والإحصاء، ولهذا فإنه يتصادف أن يكون للكلمة الواحدة في اللغة العشرات من المعاني، حيث تتعدد وتختلف تعريفات الكلمة الواحدة على حسب سياقاتها وموقعها في الجملة، وفي بعض الأحيان يشير أو مدلول معين لكلمة إلى شئ وتشير الكلمة نفسها إلى معنى مختلف عندما تُستخدم في جملة أو سياق أو عبارة مختلفة، وهو ما يسميه اللغوين بالترادف، وفي هذا السياق سيجرى تعريف القياس لغةً واصطلاحًا بما أنها إحدى الكلمات كثيرة ومتعددة المعاني والمقاصد.

تعريف القياس لغةً واصطلاحًا

قبل أن نذكر تعريف القياس لغةً واصطلاحًا كلمة “القياس” من الكلمات الكثيرة التي تُستخدم في اللغة العربية على أكثر من وجه وبأكثر من معنى، فإننا عندما نتوقف الذي تشير إليه هذه الكلمة بالضبط، فإنها نجد أنها تحمل معاني كثيرة ومتعددة ولا يمكن بأي حال من الأحوال في حصرها في معنى واحد.

وكلمة القياس أيضًا تستعمل في أكثر من سياق مختلف عن الآخر، ومن ثم فإنها تحمل تعريفات عدة مختلفة منها تعريف لغوي ثابت ومجموعة تعريفات اصطلاحات متنوعة كما سنورد في القادم من مقالنا.

وعندما نتحدث عن تعريف كلمة “القياس” في اللغة، فإننا نذكر أن مصدرها الفِعل قاسَ، أي أنها ثلاثية الفعل.

ونورد هنا أكثر من معنى للكلمة كما جاء في معجم المعاني:

قَاسَ الناس: سَبَقَهُمْ.

قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ: قَدَّرَ طُولَهُ.

قاسَ الشيء بغيره، وعلى غيره، وإليه: قَدّره على مثاله.

بالقياس إلى كذا / قياسًا على كذا: بالمقارنة به.

القِياسُ: ردُّ الشيء إِلي نظيره.

قاسَ الفَقِيرُ: جاعَ.

قاسَ: (فعل)، قاسَ يَقُوس، يَقِيس، قُسْ، قياسًا وقَوْسًا، فهو قائِس، والمفعول مَقوس.

قياس: (اسم)، الجمع : قياسات وأقْيسة.

قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجرح : قَدَّرَ غَوْرَهُ.

قَاسَ الثوب عليه: قَدَّره عَلَى مَقَاسِه.

مصدر قاسَ وقايسَ، ما يُقاس به قياس الحرارة / سُرعة.

 

تعريف القياس اصطلاحًا

جرى استخدام الكلمة في اللغة العربية، في أكثر من سياق وفي مجالات متعددة:

القِياسُ في الفقه

القياس هو حمل فرع على أصل لسبب مشترك بينهما، أي تقدير شيء بشيء آخر، فمثلًا حرّم الله شراب أي مسكر، ولهذا حرم شرب الخمر، لاشتراكهما في علة وسبب التحريم وهو الإسكار.

قياس التَّشبيه: استدلال منطقي مبني على فرضية أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من ان يتشابها في نواحي أخرآ.

قياس الخُلْف: ونعني بهذا النوع من القياس البرهنة والتدليل على صحة المطلوب بإبطال وفساد نقيضه.

القِياسُ في علم النفسِ: عمل عقليّ يترتب عليه انتقالُ الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، إِذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوى زاويتين قائمتين إِلّا أنّ زوايا هذا المثلث المرسوم أَمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين.

 

القياس في الفلسفة والتصوُّف

هو قول أو عبارة مركبة من قضايا ومسلمات إذا سُلم بها لزم عنها قول آخر، فمثلًا تقول إن العالم متغير وكل متغير حادث، يكون العالم حادث بالتبعية.

القِياسُ في المنطق: عبارة مركبة من قضيتين أو مسلّمَين، إذا سلمنا بأحدهم وجب التسليم بالآخر، أي أنه لزم عنه لذاته قول آخر.

شريط القِياس:

هو شريط من أي مادة كالقماش أو معدن، يُجرى تقسيمه إلى عدة أجزاء مئوية وعشرية لقياس المسافات والأطوال.

الجائزة العالمية للرواية العربية

القياس في الاصطلاح الإسلامي

بتعددد الحياة وتنوع متغيراتها تتعدد مصادر التشريع الإسلامية، ما يؤدي إلى تجدد أحداث تحتاج إلى الفتوى ومعرفة حكم الشرع فيها، ومن المعروف لدى المسلمين أن أن القرآن، السنة النبوية المطهرة، الإجماع وهو إجماع علماء المسلمين، والقياس هم مصادر التشريع في الشريعة الإسلامية –على الترتيب-.

إذًا القياس هو المصدر الرابع من مصادر التشريع في الدين الإسلامي، وهو فرض كفاية على المسلمين، إذا أن قيام أي مسلمٍ به يسقطه عن باقي المسلمين، وهو بطبيعة الحال ليست كفروض العين، التي يجب على كل مسلم أداؤها بنفسه مثل الصلاة والزكاة مثلًا.

وللقياس أنواع عديدة بحسب ماذا يكون، فالقياس ظني وقطعي، ومن حيث الحكم يكون القياس مساويًا أو أوليًا.

وللقياس عدد من الأحكام في الشريعة الإسلامية، فيجوز القياس في الأمور العادية وأمور الخلق ولا يجوز أبدًا في حكم شرعي تم نسخه ولا يجوز في أمور التوحيد والعقيدة، لأنها قطعية وثابتة عند جمهور العلماء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى