الأسرة و المجتمع

حقوق الأبناء على آبائهم

حقوق الأبناء على آبائهم

أمرنا الله تعالى بالزواج وعدم الإعراض عنه، لتكوين أسرة إسلامية مؤمنة يستند إليها المجتمع وتكون عماده وإنجاب الأطفال لحفظ النوع الإنساني وإبقائه، ونستعرض خلال السطور التالية حقوق الأبناء على آبائهم.

ولذلك وضع لنا الإسلام حقوق الوالدين على أبنائهم من الطاعة والمساعدة لما تعانيه الأم من ضعف في الحمل والولادة والتربية وما يعانيه الأب من التربية والإنفاق، وكما للآباء حقوق على أبنائهم فللأبناء حقوق على آبائهم أيضًا.

ما المقصود بحقوق الأبناء ؟

يقصد بحقول الأبناء على آبائهم الحقوق التي كفلها الله للأبناء كحق الاستقرار وهم مازالوا آجنه في البطون، وحق الإنفاق عليهم وتربيتهم حتى يصلوا إلى مرحلة البلوغ ويستطيعون أن يلتحقوا بعمل وينفقوا على أنفسهم، ثم يكونون أسرة خاصة بهم، وينجبوا أطفال يعطوهم نفس الحقوق التي أخذوها من آبائهم وهكذا حتى تستمر الحياة.

قد يهمك:-

 

 ماهي حقوق الأبناء على آبائهم ؟

  • أن يحسن الأب اختيار زوجته لكى تكون أم صالحة قادرة على تربيته تربية إسلامية وتزوده بأخلاق وتعاليم الدين الإسلامي، لأن الأم أو الزوجة الصالحة هي سبب رئيسي في تكون أسرة صالحة وأبناء نافعين، فهي يقع على عاتقها مسؤولية كبيرة تجاههم خاصة في فترة الحضانة حتى يبلغوا فهي المسؤولة عن الطعام والشراب والتربية والملبس والمظهر، لذلك فان اختيار الاب لزوجة صالحة يضمن لأبنائه تربية صالحة.
  • اختيار اسم جيد لهم، بأن يكون اسم جميل ومعبر وليس من الأسماء المكروهة أو المذمومة، وإن يواكب اسمه للعصر الذي يعيش به حتى لا يتعرض للسخرية أو الكره أو النبذ بين زملائه والمحيطين به.
  • الإنفاق عليهم وتربيتهم وتعليمهم حتى يستطيعوا الإنفاق على أنفسهم.
  • تربيتهم على الأخلاق والمبادئ في الشريعة الإسلامية وتقويمهم، وتعليمهم أمور الإسلام والصلاة وتوجيههم نحو الصواب والطريق الصحيح في الحياة.
  • العدل بينهم، إذا كثر عدد الأبناء فيجب على الآباء العدل في الحنية والعطف وعدم التفريق والتمييز بينهم.
  • توفير بيئة آمنه لهم من المأكل والملبس والبعيدة عن العنف والأذى.
  • عدم العقاب بالضرب إلا في أضيق الأمور وإذا لزم الأمر يكون كما أمرنا الإسلام بالا يكون مؤذي وعدم الضرب أمام احد ويكون في حالات معينه فقط.
  • أن يقوم الأب برعاية أبنائه، من احتياجاتهم وتعليمهم علوم القرآن، وتحفيظه، أو تعليم العلوم الأخرى من طب، وكيمياء، وتاريخ وغيرها.

وبهذا نكون قد وضحنا من خلال مقالنا عبر موسوعة الثقافة العربية حقوق الأبناء على آبائهم، نتمنى أن يكون مقال حقوق الأبناء على آبائهم قد نال إعجابكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق