عادات وتقاليد حول العالم

حكايات التجنيد العسكرى للنساء في دول العالم.. هل نجحت المرأة؟

هناك بعض الدول التي يعتبر فيها التجنيد العسكرى للنساء امرًا ضروريًا لا تراجع عنه وفيه تقوم المرأة بدور الرجل في الخدمة العسكرية وتشغل جميع المناصب والرتب على حسب الكفاءة ومن الممكن أن تتقدم الفتاة بشغل منصب في الجيش ومن أهم الدول التي  تجند النساء على النحو التالي:

باكستان

تعتبر باكستان الدولة الاسلامية الوحيدة التي يتم فيها تجنيد النساء لتأدية الخدمة العسكرية والمشاركة في الأعمال القتالية والمدهمات التي يقوم بها الرجال.

بدأت مشاركات النساء في الخدمة العسكرية في عان 1947 ويوجد وحدة كبير خاصة بالنساء فقط في الجيش الباكستاني.

في باكستان ممنوع فقط على النساء المشاركة في القوات البحرية بسبب طول مدة الخدمة العسكرية البحرية

أمريكا

تشارك المرأة بقوة في الجيش الأمريكي وتمثل نحو 14.6% من قوة الجيش في الولايات المتحدة الأمريكية وتوجد في الجيش الامريكي نحو 214.98 منهم ما يقرب من 165 الف مجندة بشكل اساسي في القوات المسلحة الامريكية.

إسرائيل

منذ تدشين الجيش الاسرائيلي والنساء عنصر أساسي فيه ويشاركون في كافة الأعمال القتالية ويشغلون جميع المناصب في اسرائيل يكون التجنيد اجباريًا على النساء بمجرد بلوغهم سن الـ وثمثل المرأة نحو 31% من القوات الإسرائيلية ولكن القوات العسكرية الاسرائيلية تختلف عن غيرها من القوات العسكرية للدول وهي ان فترة تجنيد المرأة تختلف عن الرجل في كونها 24 شهر فقط  بينما فترة تجنيد ارجل قد تصل إلى 30 شهر.

روسيا

في روسيا لا يسمح رسميًا للمرأة بالمشاركة في الصفوف الأمامية للجيش ولكن من الممكن ان تنضم المرأة للجيش تحت أسماء مستعارة.

التجنيد العسكرى للنساء
التجنيد العسكرى للنساء

أستراليا

تخدم المرأة في الجيش الاسترالي منذ عام 1899 وكانت ضمن الخدمات التمريضية فقط حتى الحرب العالمية الثانية والتي توسع فيها مشاركة المرأة في القوات العسكرية.

بولندا

تشارك المرأة بشكل كبير  في القوات العسكرية فب بولندا حيث يصل عدد النساء المشاركات في القوات العسكرية نحو 2500 سيدة في فروع الجيش المختلفة وتتساوى مع الرجال في في التدريب والترقيات.

الدنمارك

لم يتم التجنيد العسكرى للنساء ادخال العنصر النسائي إلى القوات المسلحة الدنماركية إلا خلال الحلاب العالمية الثانية.

في الدنمارك لا تشغل النساء المناصب القيادية.

تشارك المرأة في الدنمارم في سلاح المشاة والجوية والبحرية وفيلق جيش المرأة وذلك منذ عام 1953 ولكن كان اول تظيف للنساء في الجيش في عام 1934

تركيا

في تركيا تخضع المرأة لنفس الاجراءت التي يخضع لها الرجل في الجيش العسكرى ويتم تعيينها كضابط وتشارك في جميع الاسلحة إلى المشاه والغواصات والمدرعات.

في تركيا للمرأة نفس نصيب الرجل في الترقيات وشغل المناصب دول النظر إلى الجنس.

ساهمت المرأة بدور اساسي في الكثير منت الحروب التي خاضتها القوات العسكرية التركية ومن اهمها حرب الاستقلال.

تعتبر مشاركة المرأة في القوات العسكرية التركية من ابرز المشاركات العسكرية في الجيوش العالمية وكانت هناك شخصيات بارزة شاركت في الحروب وشغلت مناصب كبيرة في الجيش، وهى واحدة من انجح تجاري التجنيد العسكرى للنساء .

نرشح لك: تعداد سكانها 2 مليون نسمة.. معلومات هامة عن دولة قطر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى