عادات وتقاليد حول العالم

خاتم الزواج من نبات البردي إلى قطع الماس.. كيف تطور على مر العصور

من بين كل ما ترتديه المرأة والرجل كنوع من أنواع التجمل اختير خاتم الزواج أو الخطوبة ليكون رمز أقوى رباط عاطفي وأعظم علاقة انسانية بين الرجل والمرأة وهي الزواج، حيث اعتبر دليلا على ارتباط هاذين الشخصين ارتباط أبدى وعلامة تظهر للعالم أنهما سويًا.

ولكن يكمن السؤال في على أى أساس تم ابتكار خاتم الزواج؟ ومن صاحب الفكرة وفي أى عصر؟ ولماذا تم اختيار هذا الشئ ليدل على ارتباط شخصين دون غيره نجيب على كل هذه الاسئلة من خلال هذا التقرير.

اختراع خاتم الزواج

يعتبر المصريون القدماء هم أول من اخترعوا خاتم الزواج للدلالة على أن هذين الشخصين متجوزين أو يربطهما رباط عاطفي.

كان هذا الاختراع عند المصريين القدماء قائم على اسا ان الحلقة في تاريخهم تعنى الرباط الأبدى لذلك شكل خاتم الزواج، على شكل خلقة كانت تصنع في وقتها من نباتات البردى التي كانت منتشرة في ذلك الوقت أو من القصب.

رسومات خاتم الزواج

انتقل هذا التقليد من الحضارة المصرية القديمة إلى الحضارة الرومانية ولكن تم إضافة بعض التعبيرات عليه تمثلت في انه تم تحويل الخاتم من البردى أو القصب إلى الحديد ليعيش الخاتم فترة اطول للدلالة على الابدية بين الرجل وزوجته، كما أضافت الحضارة الرومانية أيضًا على خاتم الزواج.

عندما تبنت الحضارة الرومانية هذا التقليد، جعلت الخواتم مصنوعة من الحديد لتدوم فترة أطول كدليل على العلاقة الأبدية التي تجمع الرجل والمرأة، وأضافوا إليها بعض الرسومات والنقوش المميزة الأمر الذي استمر تطويره إلى أن وصل خاتم الزواج إلى يومنا هذا والأشكال المتعددة التي هو عليها الآن.

خاتم الزواج
خاتم الزواج

أسطورة خاتم الزواج

ورد في بعض الأساطير والذي ما مازال يتنقاله الناس حتى الآن أن السر وراء ارتداء خاتم الزواج, في الاصبع الرابع من اليد اليسرىى وبالتحديد إصبع البنصر ان هذا الإصبع يرتبط مباشرة بوريد يصل إلى القلب.

وعلى الرغم من رومانسية هذه الأسطورة إلأ ان العلماء اثبتوا عكس ذلك تمامًا فلا يوجد ما يربط إصبع البنصر بأى أوردة تصل إلى القلب.

لم يكن هذا هو السبب الوحيد لارتداء الخاتم في هذا الاصبع ولكن كان هناك سبب أخر وهو ان إصبع البنصر هو اقل الأصابع التي تتعرض للضغط مما يساعد على عدم تغير شكل الخاتم عند ارتدائه فيه مع مرور الزمن.

لعنة اليد اليسرى

تداول البشر قديما ما يعرف باسم لعنة اليد اليسرى وهو السبب وراء ارتداء خاتم الزواج في اليد اليشرى بالإصبع الرابع منها وهو ان هذا الإصبع هو علامة حب الدنيا مما يدل على مدى قدسية العلاقة بين الزوجين واستمراريتها إلى الأبد.

ارتداء الخاتم في اليد اليمنى

هناك بعض الدول والثقافات التي يتم وضع الزواج فيها في اليد اليمنى وليست اليسرى ومن أهم هذه الدول هي النرويج وروسيا وأوكرانيا وبلغاريا وذلك وفقًا لاعتقادات أخرى لديهم أًيضًا.

نرشح لك: أشهرها ولاية العشرة آلاف بحيرة .. ولايات أمريكية لم تسمع عنها من قبل

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى