نادي العرب

سبب تسمية المزدلفة بهذا الاسم

ماذا تعرف عن المزدلفة

المزدلفة تعتبر ثالث المشاعر المقدسة يمر بها الكثير من الحجاج في رحلتهم الإيمانية حيث يقومون فيها بتأدية المناسك الخاصة بالحج والتي تقع بين مشعر منى وعرفات، ثم بعد ذلك يقومون بأداء صلاة المغرب والعشاء وتكون جمعا وقصرا، ويقومون بجمع الحصى اللازم لرمى الجمرات بمشعر منى، ويبيت فيها الحجاج حتى يأتي عيد الأضحى في الصباح فيفيضوا بعد ذلك إلى مشعر منى. بالمبيت في مشعر مزدلفة اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم وهو واجب وشرط من قام بتركة عليه دم، ويقوم الحجيج بالمبيت حتى يصبح في اليوم التالي، وقبل طلوع الشمس يدفع إلى منى.

قد يهمك:-

سبب تسمية المزدلفة بهذا الاسم

تسمى المزدلفة بالمشعر الحرام ويرجع سبب تسميتها بذلك إلى أن الناس يسمون القرب من منى ازدلاف وقيل أيضا انه يرجع تسميتها بذلك الى أن اجتماع الحجاج في هذا الموضع في الليل يسمى بـ الازدلاف لان الحجاج فيه يدلفون إلى الله سبحانه وتعالى ويتقربون منه في الوقوف على جبل عرفات والازدلاف منها إلى منى، وتسمى المزدلفة جمعا لأنها تجمع في النسك بين صلاة العشاء والمغرب.

أقامت المملكة السعودية الكثير من التطويرات على مدار العديد من السنين وهذا يدل على أن مشعر مزدلفة حظى باهتمام كبير جدا وإقامة العديد من المشروعات به لخدمة الحرمين واهتمامات خاصة بولاة الأمر والمشاعر المقدسة وكل ذلك لتسهيل الحج والاهتمام براحة الحجاج.

حيث قامت السعودية بالقيام بتوسعات في المشعر الحرام لتهيئة الجو للمبيت وتزويده بكل الخدمات المطلوبة والمرافق الصحية أو الطبية في مزدلفة الحجاج وتوفير المياه الصالحة للشرب والتغذية الصحية بالإضافة الى الاتصالات والجو الأمني والتنظيم لكل ما يخص المبيت وحركة المرور في الأماكن المخصصة له.

والمساحة الاجمالية لمشعر مزدلفة تقدر بحوالي 963 هكتار، حيث يستفاد منها الحجاج بحوالي 682 هكتارا.

أخطاء يجب تجنبها عند الذهاب الى المزدلفة

  • عد الاسراع الشديد الذي قد يسبب مضايقات او تصادم بين السيارات وذلك عند الدفع من عرفة الى مزدلفة.
  • نزول بعض الناس قبل الوصول الى المزدلفة وخاصة المشاة والذي يسبب الممشى لهم الاعياء والتعب فيضطرون للنزول قبل الوصول للمزدلفة ويصلون الفجر وينصرفون منها الى مشعر منى، وفعل ذلك يمنع عنه المبيت وهو شرط وركن اساسي من اركان الحج عند الكثر من أهل العلم، لذلك يجب البيات في المزدلفة وعدم الانصراف الا في اليوم التالي.
  • صلاة المغرب والعشاء قبل الوصول الى المزدلفة وهو ما يخالف السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق