الدول الاوربية

في الذكرى الـ73.. سر اختيار أمريكا هيروشيما وناجازاكي للقصف الذري

في عام 1945 وبالتحديد في أثناء الحرب العالمية الثانية شهد العالم أجمع حدث جلل لم يراه البشر من قبل وهو القصف الذرى من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على المدينيتن اليابانيتين هيروشيما وناجازاكي عند طريق غلقاء قنبلتين نوويتين على المدن.

سبب القصف الذري

كان السبب في هذا القصف الذري هو رفض اليابان الرضوخ للتوصيات التي حاء بها مؤتمر بوتسدان الذي عقد أثناء الحب العالمية الثانية والذي نص على استسلام اليابان استسلاما كاملا غير مشروط.

 رفض ياباني

بعد اعلان هذا القرار في المؤتمر رفض رئيس الوزراء الياباني في ذلك الوقت سوزوكي تنقيذ قرارات المؤتمر وتجاهل المهلة التي حددها الإعلان.

 تنفيذ قرار الولايات المتحدة

وعليه قامت الولايات المتحدة بأمر من الرئيس هاري ترومان بالقاء قنبلة نووية على مدينة هيروشيما في يوم 6 اغسطس من عام 1945 وبعد بثلاث أيام فقط تبعتها الولايات المتحدة بقنبلة أخرى على مدنية ناجازاكي.

كانت هذه الهجمات النووية هي الهجمات الأولى الأخيرة التي شهدها العالم باستخدام السلاح النووى في الحروب.

الخسائر البشرية

وصل تعداد القتلى جراء الهجوم النووى على هيروشميا نحو 140 ألف شخص أما في ناجازاكي فوصل العدد إلى 80 ألف شخص توفي نصفهم تقريبًا في اليوم الأول من التفجيرات.

توفي نحو 20% من السكان نتيجة للتلوث الإشعاعي أو بسبب الحروق والجروح العميقة التي خلفتها القنابل.

توفي نحو 231 حالة نتيجة للاصابة بسرطان الدم.

هيروشيما وناجازاكي
هيروشيما وناجازاكي

توفي نحو 334 حالة نتيجة للإصابة بالسرطانات الصلبة الناتجة عن التلوث الاشعاعي.

بعد مرور 6 ايام فقط على التفجيرات أعلنت اليابان استسلامها لقوات الحلفاء وتليها ألمانيا وتم التوقيع على وثيقة الاستسلام في الثاني من شهر سبتمبر من العام نفسه.

بعد التوقيع على وثيقة الاستسلام انتهب الحرب في أوروبا نهائيًا.

بعد التفجيرات وانتهاء الحرب العالمية الثانية اعتمت اليابان مبادئ هامة تمنعها من امتلاك الاسلحة النووية.

أسباب اختيار هيروشيما وناجازاكي للقصف

كانت هيروشيما في ذلك الوقت تعتبر من أهم القواعد الاستراتيجية والعسكرية للقوات اليابانية حيث كانت تتمته بالأهمية الصناعية والاقتصادية.

كانت تضم هيروشيما العديد من القواعد العسكرية الخاصة بالجيش الياباني فضلاً عن وجود قاعدة لوجستية كما كانت هذه المدينة قاعدة اتصالات ومنطقة تجمع للقوات ومقر لتخزين المؤن.

نتيجة للحماية القصوى التي كانت توفرها القوات اليابانية لهذه المدينة لم يتوقع أنها لأن قد تتعرض لأى هجوم أمريكي في ذلك الوقت لذلك كانت الضربة كالصاعقة.

كان احتراق مدينتى هيروشيما وناجازاكي من أسهل ما يكون لانها تحتوى على مباني وهياكل خفيفة الوزن فضلا عن احتوائها على بعض ورش العمل الخشبية الصغيرة مما جعلها فريسة سهلة للنيران.

كان عدد سكان هيروشيما نحو 381 الف نسة قبل الحرب ولكن التعداد السكاني تراجع بشكل ملحوظ بعد تعرضها للقصف النووى بسبب إخلاء المدينتين بالكامل.

وصل عدد سكان المدينتين فى وقت الهجوم إلى حوالي 340 ألف نسمة ولكن مازالت الأعداد غير مؤكدة نتيجة لإحراق كافة الوثائق الرسمية.

 نرشح لك: ديزني لاند ليست في أمريكا فقط .. من أين جاءت فكرة تأسيسها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى