عادات وتقاليد حول العالم

إذا كنت من المبدعين.. إليك شروط الترشح للمنافسة على جائزة نوبل

جائزة نوبل تعتبر أهم وأكبر جائزة في العالم وهي تمنح فقط للمبدعين والبارعين في مجال معين أسسها العالم السويدى مخترع الديناميت ألفرد نوبل وكان تأسيسه من خلال تقدم ثروته كاملة تقديرًا للمتميزين في المجالات العلمية ولذلك تعد نوبل هي أشهر وأقيم جائزة علمية حتى الآن.

الفائز بجائزة نوبل

وفقا للوصية التي تركها مؤسس الجائزة الفرد نويل فإن الحاصل عل هذه الجائزة لابد أن يتميز بعقلية علمية جبارة ليس له مثيل في تخصصه العلمي بالإضافة إلى الناجحين والمتميزين في مجالات معنية مما يقودهم إلى طريق النجاح والتفوق.

هناك العديد من التخصصات التي تقدم لها جائزة نوبل وهي الكيمياء والفيزياء والاقتصاد والطب والسلام والآداب وتم تدشين هذه الجائزة واقسامها في حقل تم إقامته في عام 1901 .

معلومات حول جائزة نوبل

في عام 1902 قام الملك السويدى بنفسه بتسليم أول جائزة وكان في ذلك الوقت لم يتقبل الفكرة بعد لان من يحصلون على الجائزة من خارج السويدي ولكنه اقتنع فيما بعد أن هذه الجائزة ستعود بالنفع على المملكة السويدية من جهات مختلفة.

من المتعارف عليه حول العالم أن الجائزة يتم تسليمها في شهر ديسمبر من كل عام بينما يتم الافصاح عن اسماء الفائزين بها  في شهر أكتوبر من كل عام ويتم ذلك من خلال لجان متخصصة في كافة المجالات التي تشملها الجائزة.

يعتبر يوم 12 ديسمبر يوم وفاة العالم الكبير الفرد نوبل لذلك فقد تم اختيار هذا اليوم لتسليك الجائزة فيه تخليدا لذكرى وفاته

يتم تسليم جميع الجوائز في كل المجالات في ستوكهولم إلا جائزة نوبل للسلام فيتم تسليمها في مدينة أوسلو.

صادق نوبل قبل وفاته في وصية خاصة به على تسليم هذه الجائزة كل عام للمبدعين وتم توثيق هذه الوصية في عام 1895.

جائزة نوبل
جائزة نوبل

أنواع جائزة نوبل

لا تقصر الجائزة على شئ واحدة فقط ولكنها تختلف باختلاف المجال وباختلاف الإبداع العلمي في المجال الذي يتباين من شخص إلى آخر ومن الممكن ان تكون الجائزة عبارة عن ميدالية ذهبية أو مبلغ من المال يقدر بنحو مليون دولار وشهادة تقديرية.

في حال استحق أكثر من شخص هذه الجائزة في العام نفسه يتم تقسيم المال بينهم ومن الممكن أن يزيد شخص عن الآخر في مقدار المال بحسب الانجاز العلمي الذي حققه.

كيفية الترشح للحصول على بجائزة نوبل

هناك بعض الشروط الهامة التي لابد من اتباعها في حال عزمت على التقديم للفوز بجائزة نوبل وهي على النحو التالي:

أولًا.. لابد ان يكون الشخص المتقدم للحصول على الجائزة على قيد الحياة.

ثانيًا.. يتم ترشيح الشخص للفوز بالجائزة من قبل أحد أعضاء الحكومة في وطنه أو من خلال بعض الاشخاص المرموقين مثل اساتذة الجامعة في المجالات المختلفة.

ثالثًا.. يتم ترشيح الشخص من خلال رؤساء المعاهد المتخصصة أو الباحثين في مجالات السلام وغيرها.

أول جائزة نوبل

تم منح أول جائزة نوبل في عام 1901 وكانت مناصفة بين كل من هنرى دونان مؤسس جمعية  الصليب الأحمر وبين فريدريك باسي أحد اشهر الدعاة للسلام حول العالم.

نرشح لك: أين يقع بحر الهدوء .. تفاصيل أول رحلة فضائية لسطح القمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى