معالم سياحية

أين يقع بحر الهدوء تفاصيل أول رحلة فضائية لسطح القمر

من يسمع إسم بحر الهدوء يعتقد أن مكان هادئ على سطح الكرة الأرضية يتواجد فيها بحر وطبيعة خلابة أو ربما يعتقد أن بحر يتميز بهدوء أمواجه وقلة  حركة التيارات المائية  ولكنه لا يتوقع ايضا ان هذا البحر غير موجود ، فالحقيقة ان بحر الهدوء لا يوجد على سطح الكرة الأرضية الذي نعيش عليه اى لا ينتهي نهائيا لكوكب الارض فإنه يوجد على سطح القمر ولكن يكمن السؤال في كيف تم اكتشاف وجود هذا البحر وما هي خصائصه وطبيعة الحياه فيه سوف تتعرف علي اين يقع بحر الهدوء.

رحلة الفضاء أبولو 11

في عام 1969 انطلقت رحلة للفضاء تحت إسم ابولو11 ولم تكن هذه الرحلة هي الاولى من نوعها فقد سبقها العديد من الرحلات لاستكشاف الفضاء ولكنها كانت المركبة الوحيدة التي تهبط على سطح القمر والمركبتان السابقيتن دارتا حولة فقط.

انطلقت المركبة من الكرة الارضية في يوم 16-7 في تمام الساعة الثانية واربعين دقيقة لتصل المركبة إلى سطح القمر بعد مرور نحو  75 ساعة وخمسمون دقيقة بالكامل وبعد ذلك حدث انصال لهذه المركبة بعد مرور ما يقرب من  101 ساعة و36 دقيقة وبعد مرور هذا الوقت جاء وقت الهبوط على سطح القمر وكان ذلك في منظطة محددة تعرف باسم بحر السكون او بحر الهدوء.

بحر الهدوء
بحر الهدوء

وصول المركبة للقمر

استغرق وقت مكوث مركية الفضاء التى كانت تحمل اشهر رحالة للفضاء نيل ارمسترونج نحو 21 ساعة و36 دقيقة، قبل ان تنطلق المركبة مرة أخرة لتعود إلى كوكب الارض وتهبط في المحيط الهادي.

اثناء هبوط المركبة على سطح القمر التقط نيل ارمسترونج صور من المركبة لمنطقة بحر الهدوء وهو عبارة عن  فوهة مولتكة يبلغ قطرها نحو 6 كيلو مترات.

 المهام الأولى للرحالة على سطح القمر

كانت المهمة الاولى للرحالة الفضائي نيل ارمسترنح بعد هبوطه على سطح القمر هو ومساعديه ان قام بتثبيت بعض الاجهزة على سطح القمر ومن اهمها قطعة من الالونيوم لقياس الرياح الشمسية التي توجد على سطح القمر .

ثانيا..كانت المهمة الثانية هو تثبيت عاكس لاشعة الليزر لتمكنوا من قياس المسافة التي تفصل سطح القمر عن كوكب الارض.

ثالثا.. جمع بعض العينات من التربة على سطح القمر  يصل وزنها إلى 21 كيلو جرام وذلك بهذه دراسة التربة على سطح القمر وما مدى اختلافها عن طبيعة التربة على الكرة الارضية.

رابعا.. غرس علم الولايات المتحدة الأمريكية على سطح القمر تخليدا لكونها اول دولة تصل إلى سطح القمر.

كان أول ما قال الرحالة الامريكي نيل ارمسترونغ عندما هبط على سطح القمر هو خطوة صغيرة لانسان ولكنها قفزة كبير للبشرية.

لم يستطع الرحالة غرس العلم لمسافة طويلة بسبب سوء الأحوال الجوية على سطح القمر.

نرشح لك:

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق