عيون

طرق الوقاية من تراكم البروتين في العيون

تراكم البروتين في العيون مشكلة دائمة، تحدث نتيجة ارتداء العدسات اللاصقة، ويمكن ملاحظتها على العدسات وهي عبارة عن وجود رؤية علامات بيضاء أو غائمة على العدسات، مما يسبب تشوش الرؤية وعدم وضوحها والشعور بالألم، ويمكن التحكم في تراكم البروتين عن طريق العناية بالعدسات اللاصقة واختيار الأنسب للعين.

 

أسباب تراكم البروتين في العيون

تري رواسب البروتين في العين نتيجة إفساد البروتين، على الرغم من أن العدسة النظيفة قد تحتوي على رواسب أيضا، لكن الرواسب المشوهة تكون أكثر وضوحًا وتزيد من الأعراض المرتبطة برواسب العدسات، وتؤدي الرواسب البروتينية على سطح العين إلي تغيرات سلبية في البصر والرؤية.

 

تراكم البروتين في العيون
تراكم البروتين في العيون

طرق الوقاية من تراكم البروتين في العيون

– تنظيف العدسات بمحلول الملح

يجب فرك العدسات اللينة بمحلول الملح، وتوضع كل عدسة في كف اليد ويملئ الكف بمحلول الملح وتفرك العدسة جيدًا، ويفرك كل جانب من العدسة لمدة 5-10 ثوان ثم توضع داخل حافظة العدسات اللاصقة مع محلول ملحي جديد، وقد لا تسمح معظم سوائل العدسات اللينة بفركها، ولكن يجب فرك العدسات التي تكون عرضة لتراكم البروتين تحتاج للفرك النشط.

– استخدم قطرات العين يومياً

– تستخدم قطرات العين في تنظيف العين عن طريق الاستخدام اليومي، بالإضافة إلي ترطيب العينين.

– لا تقتصر قطرات العين على إعادة ترطيب العدسات، لكنها تستخدم في تنظيفها خلال الإستخدام اليومي.

– قطرات العين المخصصة للعدسات اللاصقة تقضي على تراكم البروتين في العيون وتحافظ على العدسات.

– يجب بتغيير العدسات بشكل منتظم

– استخدام العدسات اللينة يوم بيوم، والعدسات اليومية أفضل لمستخدمي العدسات الذين يعانون من مشكلة رواسب البروتين المستمرة، واستخدام العدسات طويلة الأمد تزيد من خطر تكون الرواسب البروتينية في العين، ومن الممكن أن تضر العين.

مقالات ذات صلة:-

– استخدام سائل الهيدروجين للتنظيف

لا يعرف الكثيرين من مستخدمي العدسات اللاصقة قدرة محلول الهيدروجين، فهو يقدم حالة متخصصة تشمل غطاء بلاتيني يساعد على كثر جزيئات الهيدروجين حتي تتمكن من ارتداء العدسات دون الشعور بالحرق.

 

– إزالة بقايا الشعر والمكياج

يؤدي سقوط الشعر الصغير أو بقايا المكياج تحت العين إلي تغطية العدسات اللاصقة بمواد تسبب عدم وضوح الرؤية ويجعل تكون الرواسب البروتينية أسرع، فعليك وضع العدسات في غرفة غير التي ستضع بها المكياج ومواد تثبيت الشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق