موبايل

طرق حماية هواتف اندرويد من الفيروسات والبرامج الخبيثة

حماية هواتف اندرويد من التجسس

انتشرت العديد من الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد في السنوات الماضية، ولا بد من حماية هواتف اندرويد نظرا لانها بها العديد من المميزات ولكن في الوقت ذاته لم تخلو من مخاطر امنية واضحة تهدد هذه الانظمة مثل البرمجيات الخبيثة التي يتم تحميلها عبر الانترنت وايضا الفيروسات التي قد تصيبها وتؤثر علي اداء الهاتف وقد تؤدي الي اتلافه في بعض الاحيان .

اعراض تظهر علي الهاتف بعد الاصابة بالفيروسات او التجسس

  • انخفاض كبير وبشكل واضح في شحن بطارية الهاتف بسبب وجود ملفات خبيثة تعمل في خلفية الهاتف تستهلك شحن البطارية بدرجة عالية.
  • استهلاك كبير في الانترنت الخاص بالهاتف سواء عن طريق بيانات الهاتف ، او عن طريق الوايفاي ، حيث انه يعمل ملف التجسس علي نقل المعلومات من الهاتف عبر الاتصال بالانترنت ويقوم بارسالها الي  المنفذ البرمجي لملف التجسس .
  • البطء في اداء الهاتف ومعالجة البيانات يلاحظ ان الهاتف لم يعمل بصورة طبيعية واصبح يتطلب وقت اطول لاداء امر معين وفي بعض الاحيان قد نلاحظ عملية ريستارت للهاتف بدون تدخل المستخدم نتيجة حدوث خطأ في الهاتف.

إقرأ أيضــاً:-

طرق حماية هواتف اندرويد من الفيروسات والبرامج الخبيثة

هناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها للوصول الي سلامة الهاتف بشكل كبير منها :

  • تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي لجوجل لان التطبيقات الموجوده في المتجر يتم مراجعتها باستمرار ويوجد فريق مختص لهذا الامر مما يساعد علي الحد من تحميل اي تطبيقات ضارة ،واذا تم التحميل من متجر خارجي يجب الاطلاع علي تعليقات الذين قامو بتجربة التطبيق من نفس المتجر والتاكد من حصول التطبيقات علي تقييمات عالية.
  • تثبيت تطبيق قوي لمكافحة البرمجيات الخبيثة والفيروسات وهناك العديد من البرامج المجانية يمكن تحميلها وتثبيتها لحماية الهاتف مثل تطبيق avast Antivirus، او Avira Antivirus ، وهما من اشهر التطبيقات في هذا المجال.
  • تنزيل التحديثات للهاتف باستمرار حيثت تساعد هذه التحديثات في تحسين اداء الهاتف وايضا حل اخطاء النظام .
  • التاكد من الصلاحيات المسموحة للتطبيقات حيث تمنح هذه الصلاحيات الوصول الي بيانات محدده في الجهاز فيجيب قراءة المعلومات حول التطبيق ومعرفة ما يحتاج الوصول اليه من بيانات قبل تنزيله علي الهاتف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق