مرض السكري

طرق علاج مرض السكر والتعايش معه

علاج مرض السكر

لا يعد مرض السكر من الأمراض الخطيرة في حالة المتابعة المستمرة وأخذ العلاج المناسب مع اتباع نظام غذائي محدد وممارسة بعض الأنشطة الرياضية التي تتناسب مع طبيعة الشخص المصاب بداء السكري،إلا أنه في حالة الإهمال وعدم المتابعة المستمرة وأخذ الأدوية المناسبة وعدم إتباع أنظمة غذائية محددة من قبل الطبيب المعالج فإنه يعتبر من أشد الأمراض خطورة وأكثرها فتكا بجسم الإنسان،ويمكن تقسيم العلاج من مرض السكر تبعا لنوع المرض .

اولا علاج السكر من النوع الاول

يتوجب متابعة وقياس تركيز الجلوكوز، حيث يتم قياس قيم الجلوكوز في الدم عدة مرات في اليوم الواحد ، وذلك لتحديد جرعة الأنسولين اللازمة ويتم القياس بطريقتين:

  • القياس بواسطة جهاز الكتروني (fingerstick) لقياس مستوي السكر عن طريق أخذ قطرة من دم المريض بشكة خفيفة في الأصبع .
  • من خلال أجهزة الكترونية متطورة توضع  تحت الجلد لقياس مستوي السكر في الدم  بالجسم عدة مرات خلال اليوم .

كيفية العلاج :

حقن الانسولين

يوجد نوعين من الأنسولين أنسولين طويل الأمد وهذا النوع يوفر للجسم كمية الانسولين اللازمة طوال اليوم ويمكن وصف أدويه أخري اقراص تتناول مع الانسولين حتي نتمكن من السيطرة علي المرض .
أنسولين قصير الأمد ويتم أخذه خلال اليوم بعد الوجبات اليومية المنظمة من قبل الطبيب المعالج .
كما أنه يمكن استخدام النوعين معا طبقا لما يحدده الطبيب .

ثانيا علاج السكر من النوع الثاني

في هذا النوع من المرض وبعد تشخيص الحالة يتم توصيف العلاج طبقا لحالة المريض مع مراعاة سن المريض والامراض الأخري المصاحبة لهذا النوع من المرض .
ويحتوي العلاج في هذه المرحله علي منع لحالات الهبوط الحاد في مستوي السكر في الدم ( Hypoglycemia ) والتي تؤدي الي الغيبوبة،كذلك يجب ان يحتوي العلاج علي منع الهبوط الحاد في الدورة الدموية ( انخفاض ضغط الدم hypotension )

العلاج في هذه المرحلة يعتمد بشكل كلي علي المريض وأن يكون لديه الرغبة في التعايش مع المرض ويملك الهمة لمقاومته والقدرة علي إتباع التعليمات والتوصيات اللازمة لتلافي مخاطره .

ففي هذه المرحلة نستطيع تقسيم علاج مرض السّكري إلى عدّة أقسام:

1- التعايش مع المرض

في هذه المرحلة يلزم علي المريض ممارسة الانشطة الرياضية التي تتناسب مع قدراته طبقا لسنه وظروفه الصحية .
اتباع التعليمات والإرشادات الطبية بخصوص البرنامج الغذائي الذي يحدده الطبيب المعالج .
الوزن الزائد والسمنة المفرطة من اهم اسباب ذلك المرض لذلك يجب العمل علي تخسيس الوزن .

2- العلاج بتناول بعض الأدوية

•الميتفورمن (Metformin)
•السولفانل-أوريا (Sulfonylurea )
•الثيازوليدينديونز (thiazolidinediones )
•ميجليتيند (Meglitinides )
•مثبّطات ألفا-جلوكوزداز (Alpha-glucosidase inhibitors )
•مثبّطات دي ببي 4 (DPP-IV inhibitors )
•أدوية الجلوب 1 GLP-1

طريقة عمل تلك الأدوية وتأثيراتها الجانبية

•الميتفورمن (Metformin ): هذا النوع من الدواء مناسب للأشخاص البدناء حيث يعمل علي منع افراز الجلوكوز في الكبد مما يقلل مستوي الجلوكوز في الدم
•من آثاره الجانبية تقليل الوزن والتأثير علي الجهاز الهضمي وغير مسموح تناول هذا العلاج للأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي .

السولفانل- أوريا (Sulfonylurea) : هذا النوع من الأدوية يحفز البنكرياس علي إفراز الأنسولين ومن آثاره الجانبية زيادة الوزن ولا يحبذ تناولة لكبار السن الذين يعانون من حدوث هبوط في مستوي السكر في الدم Hypoglycemia .

الثيازوليدينديونز (thiazolidinediones) : هذا النوع يعمل علي تحسين مقاومة الإنسولين في الجسم ، وأحيانا يساعد علي افراز الانسولين .

ميجليتيند (Meglitinides) : هذا النوع يشبه بحد كبير أدوية السولفانل-أوريا . من آثاره الجانبية زيادة الوزن .

مثبّطات ألفا-جلوكوزداز (Alpha-glucosidase inhibitors) :  تقوم هذه الأدوية بتقليل امتصاص السكر في الجهاز الهضمي . ومن الآثار الجانبية لهذه الأدوية الإسهال وحدوث انتفاخات بالبطن .

مثبّطات دي ببي 4 (DPP-IV inhibitors) : تعمل هذه الأدوية علي تنظيم مستوي السكر في الجسم .

أدوية الجلوب 1 GLP-1 : تعمل هذه الأدوية في الجهاز الهضمي على حدوث توازن في مستوي الجلوكوز في الدم من الآثار الجانبية لهذا الدّواء تخفيض الوزن ، والتسبب في الشعور بالغثيان والإسهال .

قد يهمك :-

3- علاج السكري بالانسولين

الانسولين:  نظرا لفعاليته الكبيرة في مقاومة المرض وسهولة أخذه في الآونة الأخيرة أصبح استخدامه شائعًا في الفترة الأخيرة، وينقسم علاج الأنسولين إلى نوعين:

انسولين طويل الأمد ((long acting)) ، وهو عبارة عن حقن يومية توفر للجسم كمية الانسولين الازمة .
ومن الممكن تناول أدوية اخري معه لعمل توازن في الجسم طوال اليوم .

العلاج بواسطة انسولين قصير الأمد ((short acting))، وهذا النوع من الانسولين يؤخذ بعد تناول الوجبات اليومية .

البراملينيتد (Pramlintide) :  عباره عن حقن تؤخذ مع الانسولين .

مرض السكر
علاج السكر بالانسولين

علاج مقدمات السكري

حتي نتجنب تحول مقدمات السكري الي مرض السكر الدائم علي المدي القريب يجب المحافظة الشديدة في الأطعمة وتغيير نمط للحياة وممارسة الأنشطة الرياضية وتناول الغذاء الصحي السليم والإقلاع عن التدخين مع تناول بعض أنواع الأدوية التي تتناسب مع مقدمات السكري للمحافظة وعمل التوازن اللازم لمعدل الجلوكوز في الدم .

الوقاية من مرض السكر

كما قيل الوقاية خير من العلاج فالعناية الشخصية بالجسم وممارسة الأنشطة الرياضية والبعد عن الكسل والخمول والإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من المواد الدهنية والسكرية والبعد عن العادات السيئة كالتدخين وغيرها من العادات السيئة والعمل علي الوقاية من السمنة والسمنة المفرطة تلك أسس لتجنب العديد من الأمراض .

ومع كل ذلك إلا أننا لا  نستطيع منع الإصابة بمرض السكري من النوع الأول ولكن بتطبيق ما سبق مع تناول الأدوية المقررة من قبل الطبيب المعالج نستطيع بقدر الإمكان التعايش مع المرض وتحدية والتغلب علي مخاطره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق