الجهاز الهضمي و القولون

علاج مرض القولون العصبي في المنزل

مرض القولون العصبي

يعد مرض القولون العصبي من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا، وهو واحد من أكثر الإضرابات في الجهاز الهضمي، ويؤدي التهاب القولون العصبي لأعراض كثير خطرة مثل الإسهال والإمساك وآلام متكررة في البطن.

ونستعرض لكم في موضوعنا عبر موقعنا “الموسوعة الطبية” كل ما تريد معرفته عن مرض القولون العصبي، أعراضه وأسبابه وعلاجه.

تشير الدراسات أن مرض القولون العصبي هو واحد من إضرابات الجهاز الهضمي الأكثر خطورة، ولكن لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون -عافاكم الله- وفي معظم الأحيان يسهل السيطرة عليه عن طريق الأدوية أو اتباع نظام غذائي صحي يناسب المرض.

مرض القولون العصبي
القولون العصبي

أعراض القولون العصبي:

– آلام شديدة في منطقة البطن.

– انتفاخ المعدة.

– الإصابة بالإسهال أو الإمساك حسب نشاط او خمول القولون .

– تبرز سائل مخاطي.

ومن المهم جدًا الذهاب للطبيب في حالة وجود عرض أو اثنين من هذه الأعراض، نظرًا لتشابه الأعراض مع أعراض الكثير من أمراض المعدة، لذلك يجب التوجه للطبيب واستشارته.

إقرأ ايضا: 

 

أسباب القولون العصبي:

القولون العصبي لم يعرف له سبب حتى الآن، ويؤدي الإصابة بالقولون العصبي لجفاف البراز نتيجة مرور الغذاء البطيء عبر القنوات الهضمية، وتستمر عادة أعراض القولون فترات طويلة وتسبب حدوث غازات وتقلصات في الأمعاء بشكل مستمر.

وكشفت دراسات مؤخرًا، عن أن الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي يعانون عادة من ارتفاع نسبة السيروتونين في الجسم وهي مادة كيميائية له دور كبير في عملية الهضم.

علاج القولون العصبي في المنزل

– الطعام هو الأساس في تجنب أعراض القولون العصبي، فيجب على المريض إتباع نظام غذائي خالي تماما من مهيجات القولون العصبي التي يحددها الطبيب المختص، وإدراج الألياف في النظام الغذائي، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الألياف، البقوليات والفواكه والخضروات، والتي من دورها تقليل إفراز الغازات والتقلصات.

– ويجب على المريض تجنب الأطعمة التي تهيج القولون العصبي، أهمها، الشيكولاتة و  الألبان ومنتجاتها و المواد التي تحتوي علي الكافين، والكرنب والقرنبيط والفاصوليا، و الأطعمة التي تحتوي على دهون كثيرة لأنه يعتقد العلماء أن احدي مسببات الإصابة بمرض القولون العصبي.

– يجب على المريض تناول الكثير من السوائل، وأهمها الماء، وتجنب تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، فأفضل حل لتجنب أعراض القولون هو المحافظة على النظام الغذائي.

– ممارسة بعض التمارين الرياضية من شأنها تقليل التوتر والاكتئاب، وتساعد على الشعور بتحسن.

– تجنب تناول كميات كبيرة من مضادات الإسهال، ويجب تناولها قبل الطعام بـ 20 دقيقة، وذلك لأن هذه الأدوية مع الوقت أن تتسبب في مشاكل كبيرة .

ويمكن علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب الطبيعية من هنا علاج القولون العصبي بالاعشاب الطبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق