عظام

علامات الإصابة بـ” الانزلاق الغضروفي ” وأساليب العلاج

الانزلاق الغضروفي هو من الأمراض الأكثر شيوعًا في عصرنا الحديث ويصيب الشباب وكبار السن على حد السواء وهو عبارة عن حدوث انزلاق بين الفقرة الرابعة والخامسة وبين الفقرة الخامسة وفقرة العجز من العمود الفقري.

 علامات الإصابة بالانزلاق

من العلامات الأساسية التي تدل على الاصابة بالانزلاق الغضروفي هي الشعور بالام حادة في القدم عادة ما تزيد عند القيام بالنشطات التي تؤدى الضغط على القناة الشوكية مثل الضحك والسعال مما يسبب تفاقم الألم.

من أشهر العلامات أيضًا الشعور بألم في الظهر نتيجة لثني الركبة والرك أثناء الجلوس.

الانزلاق الغضروفي
الانزلاق الغضروفي

العلاج البديل

يعتير الانزلاق الغضروفي من الأمراض التي تجمع في علاجها ما بين الطب التكميلي والطب البديل وذلك من خلال اتباع أساليب طبية معتادة للتخفيف من الألم مثل المسكنات والمضادات الحيوية واستخدام الطب البديل بهذه إعادة التاهيل ( مثل ممارسة الرياضة لمنع المزيد من الآلم وتمرين العضلة ومعالجة الظهر من خلال أداء بعض التمارين المقوية للعضلات في هذه المنطقة وخاصة عضلات أسفل الظهر.

علاج الانزلاق العضروفي

هناك بعض أنواع العلاج المختلفة للاصابة بالانزلاق الغضروفي والتي تختلف حسب الإصابة بأي من أنواع الانزلاق الغضروفي وهي على النحو التالي:

استخدام أدوية مسكنة للألم في مرحلة الشعور بالألم الحاد ثم العودة التدريجية للانشطة المعتادة.

استخدام أدوية تعمل على ارتخاء العضلات .

في بعض الحالات يتم إجراء عملية جراحية عند استمرار الألم لأكثر من 4 أسابيع أو عند الشعور بالضعف في إحدى الساقين أو عندما يشعر المصاب بعدم القدرة غلى السيطرة على عضلة المصرة.

إجراء عمليات جراحية لاستئصاله والتي من الممكن ان تجرى باستخدام الأشعة السينية والمنظار ويعتبر الحل الجراحي من أكثر الطرق الفعالة لعلاج الانزلاق والتي يلجأ إليها الكثير من الأطباء في الحالات المتقدمة والتي لا تجدى معها الدوية نفعًا.

استخدام الأدوية المضادة لاالتهابات.

اللجوء إلى العلاج الفيزيائي والعلاج بالتدليك وذلك في حالة حدوث خلل كبير في الحركة والمشي أو بعد إجراء العمليات الجراحية.

اللجوء إلى جراحة تحرير الأعصاب وتثبيت العمود الفقري وذلك في حالة عدم حدوث أى تحسب نتيجة لاستخدام الأدوية السابقة.

في كل الحالات المرضية لابد من اتباع نظام خاص بالمساج واستخدام حزام الظهر.

نرشح لك: 7 نصائح للوقاية من الدرن وأعراضه المزعجة.. تعرف عليهم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى