أمراض القلب والشرايين

فصل الشتاء يشكل خطرًا على مرضى الضغط والقلب

مرضى الضغط فصل الشتاء

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الانخفاض الشديد في درجة حرارة الجو خلال فصل الشتاء يؤدى إلى ارتفاع معدلات ضغط الدم عن المصابين به حيث أن الجو البارد يزيد من معدلات ارتفاع ضغط الدم أعلى من معدلاته الطبيعية مما يسبب الكثير من المخاطر الصحية على هؤلاء الاشخاص.

ولم يتوقف هذا الأمر عند الاشخاص الذين يعانون من أمراض الضغط ولكن شمل الأصحاء ايضًا حيث اشارات الدراسات إلى ان انخفاض درجة الحرارة من الممكن ان يسبب ارتفاع كبير في ضغط الدم عن الاشخاص الاصحاء.

مرضى الضغط

ويعتبر ضغط الدم من الأمراض أكثر الامراض انتشارا في العالم ويعاني منه الكثير من الاشخاص في مختلف الأعمار والتي تتراوح نسبة الاصابة ما بين 1 من كل ثلاثة اشخاص .

دراسات وأبحاث

قالت الدراسات ايضَا أن حوالى ثلث المرضي المصابين بالضغط لا يدركون انهم مصابين بهذا المرض  ومن الممكن أن يسبب هذا المرض العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة التي تؤثر سلبيًا على الصحة ومنها النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة.

يعرف ضغط الدم المرتفع بأنه الذي تزيد قراءته على جهاز قياس الصغط عن مستوى 90 على 140 ملم وذلك لانه يتخطى بكثير معدلات الضغط الطبيعية التي تراوح عند مستوى 80 على 120.

 أضرار فصل الشتاء

أثبت الاطباء العاملون في علم الوظائف والأعضاء أن فصل الشتاء من أسوء الفصول في السنة التي تمر على مرضي القلب وضغط الدم لانه درجة البرودة تعمل على رفع مستويات ضغط الدم عن مرضي الضغط وبالتالي تسبب بعض المشاكل للقلب مما يؤثر سلبيا على مرضى القلب.

مرضى الضغط فصل الشتاء
مرضى الضغط فصل الشتاء

تجارب علمية

تم اثبات هذه الأراء من خلال إجراء بعض الابحاث الطبية على بعض الفئران التي تفقد بعض الجينات الخاصة التي لها علاقة  بضغط الدم الأمر الذي يفقد الفئران هرمون يعرف باسم هرمون انجيوتنسين وهو يعمل على تضييق الأوعية الدموية ويسبب عادة ارتفاع كبير في ضغط الدم.

واعتقد العلماء أن تعرض الفئران للبرد الشديد سبب الارتفاع في هرمون انجيوتنسين مما سبب ارتفاع شديد في ضغط الدم ومشاكل في القلب والأوعية الدموية وذلك لان الفئران لا يوجد لديها مستقبلات للقيام بمهامها نتيجة لافتفادها بعض الجينات الهامة.

نصائح لمرض الضغط للتعامل مع الطقس البارد

هناك بعض النصائح الهامة لمرضي الضغط التي لابد من اتباعها للحفاط على معدلات الضغط لديهم وتجنب حدوث بعض المشاكل الصحية وهي على النحو التالي:

اولا.. التاكد من إذا كنت من مصابي ضغط الدم أم لا.

ثانيا.. ارتداء الكثير من الملابس والحفاظ على تدفئة الجسم.

ثالثا.. ارتداء القبعات والقفازات عند الخروج من المنزل للحفاظ على درجة حرارة الجسم خلال الأيام الباردة.

رابعا.. ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعمل على رفهع درجة حرارة الجسم باستثناء بعض التمارين الخاصة برفع الاثقال لانها تؤثر على معدلات ضربات القلب.

خامسا.. اتخاذ الاحتياطات اللازمة في حل كنت تعمل  في المناطق البادرة مثل المزارع  والبناء.

نرشح لك: التدخل السريع ينقذ حياة.. معلومات هامة عن مرض تسمم الدم

السابق
برنامج Filmora Scrn الرائع والمميز في تسجيل الشاشه و تصوير الالعاب بالفيديو
التالي
مزايا وأضرار حقنة الرئة ونصائح هامة لتناولها

اترك تعليقاً