السرطان وأمراض الدم

التدخل السريع ينقذ حياة.. معلومات هامة عن مرض تسمم الدم

تسمم الدم

يعتبر تسمم الدم من أكثر الأمراض خطورة التي تصيب الأطفال كمان انه واحد من اكثر الأسباب التي تسبب وفاة الأطفال حول العالم، حيث يتوفي نحو 7000 طفل بتسمم الدم سنويًا من أصل 75 الأف طفل يدخلون المستشفي بهذا المرض.

أشارت بعض الدراسات إلى أنه من الممكن انقاذ الكثير من الأطفال صغار الست من حدوث تسمم الدم من خلال اتباع بعض النصائح البسيطة وهي على النحو التالي:

عمل مزرعة الدم وفحصها بدقة لمعرفة نوع البكتيريا التي سببت التسمم.

اعإاء المضادات الحيوية للمريض فور اكتشاف البكتيريا.

استخدام الحقن الوريدى لأمتداد الجسم بكميات مناسبة من السوائل التي يحتاجها.

تسمم الدم

على عكس ما يعتقد البعض بأن تسمم الدم هو عبارة عن تواجد مادة سامة في الدم سببت حدوث هذا المرض ولكن على العكس فتسمم الدم هو عبارة انتشار بكتيريا معينة داخل الدم واضطرار الجيمس لافراز كميات كبيرة من المواد الكيميائية لمقاومة هذه البكتيريا الأمر الذي يسبب التهاب كبير جدا في أجراء الجسم المختلفة من الممكن أن يسبب العديد من المخاطر الوخيمة على الجسم بالكل من أهمها فشل أعضاء الجسم المختلفة وربما يؤدى إلى الوفاة ومن الحالات التي لا تتعرض للوفاة من الممكن ان تصاب بمضاعفات اخرى خطيرة جدا تتسبب في قطع بعض اطراف الجسم.

معلومات عن تسمم الدم

يعتبر التدخل السريع لعلاج الإصابة بتسمم الدم وخاصة خلال الـ60 دقيقة الأولى من الاصابة من اهأ وسائل نجاح العلاج  وذلك بناء على إجراء التجارب على نحو 1200 حالة من الاصابة بتسمم الدم.

تعتبر فرص الاصابة نتيجة لمرض تسمم الدم نحو 40% من لدى الحالات التي تمت معالجتها بالطرق الثلاثة سالفة الذكر مقارنة ببعض الحالات الأخرى التي تمت معالجتها بطريقة واحدة وفقط.

من اكأر البلدان التي تنجح في علاج تسمم الدم هي نيويورك نتيجة لاتباعها نظام العلاج الذي يعرف بلاوائح روى وهو أحد الأطفال المصابين بتسمم الدم والذي فشل الأطباء في علاجه.

الرعاية الصحية جزء وطريق رئيسي للشفاء من هذا المرض كذلك الحالة النفسية للمريض.

من الممكن ان تحدث الاصابة بتسمم الدم نتيجة للاصابة بجرح بسيط مما يساعد على دخول الميكروب.

يصيب هذا المرض الاطفال في كل الاعمار وليس بشرط ان يكون الطفل مريضًا.

لابد من التوجه إلى الطبيب على وجه السرعة عند ملاحظة أى من أعراض هذا المرض على الأطفال وخاصة إذا أعقبت الأعراض إصابته بجرح معين.

تسمم الدم
تسمم الدم

تشخيص التسمم

يعتبر التشخيص السريع والدقيق لهذا المرض هو اساس الشفاء منه فضلا عن سرعة التدخل الطبي لذلك لابد ان يكون الطبيب المعالج على دراية بهذا المرض واعراضه وطرق تشخيصه وخاصة لدى الاطفال ومن الممكن ان تكون الاعراض على النحو التالي:

ارتفاع شديد في درجة الحرارة

سرعة ضربان القلب دون مبرر.

عدم القدرة على التنفس.

قيء واسهال وبروردة في الاطراف.

الاصابة بخلل في مستويات الادراك والوعي.

الشعور بعدم الراحة.

نرشح لك: ترغب في اقتناء قطة.. 5 أمراض خطيرة تسببها الحيوانات الأليفة

 

السابق
آليات العلاج باستخدام التنويم المغناطيسى .. الفوائد والأضرار
التالي
أعراض نقص الدوبامين في الجسم وطرق هامة للحصول عليه

اترك تعليقاً