صحة المرأة

كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل؟

إن حدوث الحمل يظهر معه الكثير من التغيرات والأمور التي عادةً ما يتساءل عنها الكثير من السيدات، ومن أهم هذه الأمور هو التساؤل عن: كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل؟

ومن المتعارف عليه في طب النساء والتوليد أن هرمون الحمل هذا هو الهرمون الذي يتم إنتاجه من المشيمة عند زراعة الجنين في داخل الرحم، كما أن نسبة هذا الهرمون تزداد أثناء نمو الجنين تدريجيا مع تقدم مراحل الحمل ونمو الجنين، وتتضاعف كل يومين بشكل طبيعي، كما أن التحليل الرقمي الذي تقوم المرأة الحامل بعمله بسبب التحقق من وجود الجنين يعمل على قياس نسبة هذا الهرمون في الدم، ويحدد نسبته.

كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل؟

كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل

إجابة السؤال حول كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل؟ هي ما سوف نتعرف عليها من خلال موقع نادي العرب، كما أن طريقة الحصول على هذا التحليل وعلى هذه النسبة من الأسئلة أيضًا المتداولة بين السيدات الحوامل.

ومن الجدير بالذكر أن الإجابة عن مثل هذه الأسئلة تكمن في إن التحليل الرقمي للدم هو الوحيد القادر على قياس نسبة هرمون الحمل في الدم، حيث إن المرأة الحامل عند الشكوك في كونها حاملا أم لا لابد لها أن تقوم بعمل هذا التحليل للتحقق من وجود الحمل وظهور نسبة هرمون الحمل في الدم.

وهذا الهرمون يظهر في الدم مباشرةً بمجرد ظهور الحمل حتى وإن كانت المراحل الأولى، ومن الممكن في حالات قليل جدا ألا يظهر منذ اليوم الأول، ولكن مع إجراء التحليل في الأيام التالية يتضح هرمون الحمل في الدم لأنه يتضاعف كل يومين وبالتالي يصبح ظاهرا بشكل أكبر.

ويتم عمل هذا التحليل في المراحل الأولى للتحقق من سلامة الحمل وقوته، ولابد من إجراء التحاليل مرة أخرى بعد عدة أيام، لمقارنة نتائج التحليلين ببعضهما البعض، فعندما تظهر نسبة هرمون الحمل في الدم في المرة الثانية أكبر بحوالي من 50 إلى 60% فهذا يدل على أن الحمل يبدو طبيعيًّا.

أما إذا قلت عن هذا المقدار، فإن هذا يدل على ضعف نسبة هرمون الحمل وفي هذه الحالة لابد من اتباع نظام صحي جيد مع الطبيب المعالم للمحافظة على سلامة وقوة الحمل.

اقرأ أيضًا: هل وجود ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة؟

ما هي النسبة التي تظهر لهرمون الحمل للدلالة على وجوده؟

من الجدير بالذكر أن كيس الحمل هو أول علامات ظهور الحمل، هذا يمكن أن يعتبر العلامة الأولى والأوضع على حصول الحمل، ويكشَف عنها من خلال التصوير بجهاز الموجات الفوق صوتية، وهذا عندما يتم تحديد قطر كيس الرحم بحوال من 2 إلى 3 ملم في الأسبوع الخامس من الحمل.

ولا يمكن لنمو كيس الحمل الاكتمال بدون مساعدة ظهور هرمون الحمل فيه، وهذا الهرمون هو النسبة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالفحص الذي يتم من خلال الأمواج الفوق صوتية، حيث إنه يظهر كيس الحمل من خلال الكشف بالأمواج الفوق صوتية التي تجرى على البطن.

يتراوح مستوى الهرمون بين الـ 188 إلى الـ 3500 ميلي وحدة، وهذا ما يجعل الجنين يظهر بشكل عام عند عمل الإجراء بالموجات الفوق صوتية أو ما يعرف عنه حاليًا باسم “السونار”.

كما أن كيس الجنين هذا يظهر في الأسبوع السابع من أسابيع الحمل، وإذا لم يحدث ذلك، فهذا يدل على أن الحمل غير سليم وأنه يتطور بشكل غير طبيعي، وهذا يتطلب حينها عمل سونار آخر في الأسبوع الثامن للتحقق من وضعية الحمل، والتحقق من إن كان هذار الحمل يمكن أن يستقر أم لا!

وهنا يحاول الطبيب التعرف على أسباب ضعف هرمون الحمل، للعمل على علاجها في أسرع وقت، وخاصة إذا كانت هذه الأمور الغير طبيعية في الأساس ناتجة عن الأموال تالية:

  • وجود التهابات في الحرم.
  • الانخفاض في مستوى البروجتسرون في الجسم.
  • الأورام الليفية المتواجدة في جدار الرحم.
  • عدم اتساع عنق الرحم.
  • عيوب في الكروموسومات.
  • أو أن تكون الحامل مصابة ببعض الأمراض المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم، أو الأنيميا، أو الضعف في الجهاز المناعي، وكل هذه الأمراض من الممكن أن تؤثر على النسبة الطبيعية لهرمون الحمل وتهدد من استمراره.

اقرأ أيضًا: بعد كم يوم من تأخر الدورة يظهر الحمل في البول؟

وظائف هرمون الحمل للمرأة الحامل

كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل

إن هرمون الحمل يقدم الكثير من المهام التي لا يمكن للحامل الاستغناء عنها، وهي عبارة عن الآتي:

  • يعمل على الاحتفاظ بالجسم الأصفر والذي يساعد على إفراز هرمون البروجيسترون المهم لإغناء البطانة الرحمية، والزيادة من سماكتها وسماكة الجدار الذي يتكون من الأوعية الدموية، وكل هذا يعزز من القدرة على تغذية الجنين جيدا في المراحل الأولى من الحمل.
  • زيادة المناعة للأم وبالتالي حماية الجنين في الشهور الأولى من الحمل.
  • يعمل على نمو الحبل السري.
  • يطور من نمو أعضاء الجنين ويجعله ينمو سريعًا.
  • يعمل على تمايز الأرومة الغاذية الخلوية.

الملخص

  • تبلغ أهمية هرمون الحمل للمرأة الحامل والجنين الكثير الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها.
  • يوفر هرمون الحمل للجنين الغذاء والحماية من أي أضرار خارجية مما يساهم في المحافظة عليه.
  • يظهر هرمون الحمل في الدم مباشرة في اليوم الأول من تكون الجنين.
  • كيس الحمل لابد أن يكون طبيعيا حتى لا يؤثر ذلك على سلامة الجنين أو الحمل.
  • لابد من متابعة نسب هرمون الحمل التي تزداد تدريجيا أثناء فترة الحمل حتى يتم التحقق من سلامة الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى